سرعة بديهة الكابتن منعت كارثة! سبب استغاثة طائرة مصر للطيران والهبوط الاضطراري في برج العرب

وأوضحت الجهات المعنية سبب اتصال طائرة مصر للطيران وهبوطها اضطراريا، وهذا الحادث هو ما أثار الذعر بين أفراد الطاقم، لكنهم في النهاية تمكنوا من التعامل معه وهبطوا بسلام، وذلك بفضل خبرتهم ومهاراتهم، ومن خلالنا الموقع نشرح لكم آليات إدارة الأعطال في الطائرات.

سبب نداء الطوارئ لطائرة مصر للطيران وهبوطها اضطراريا

أطلق طاقم طيران طائرة مصر للطيران من طراز بوينج 737-800، يوم الجمعة 13 أبريل 2024، نداء استغاثة، لكن مهارة الطيار والطاقم المساعد له هي التي حالت دون وقوع كارثة مؤكدة، وتبين أن السبب من عطل الطائرة عطل فني في الطائرة.

ومن خلال التحقيق وجدنا الجهات التي أخبرتنا أن شركة بوينج أقلعت من مطار برج العرب بالإسكندرية وكانت متجهة إلى مطار جدة. وبعد العودة الآمنة إلى نقطة إقلاع الطائرة، كان من المقرر أن تقوم هذه الطائرة بإعادة الحجاج إلى مصر.

تجهيز طائرة أخرى

وبعد ملاحظة خلل فني في الطائرة، اضطر الطيار للعودة إلى المطار، وفقا لتعليمات الأمن والسلامة التي يتبعها حجاج مصر للطيران من مطار جدة بالمملكة العربية السعودية.

آليات إدارة الأخطاء في الطائرات

هناك العديد من الآليات لإدارة الأخطاء في الطائرات والتي تهدف إلى الحفاظ على سلامة وأمان الركاب، ومن خلال السطور التالية سنوضح لكم بعضاً منها:

  • الصيانة التصحيحية: يتم تطبيق هذه الآلية عند ملاحظة مشكلة ما في الطائرة.
  • مراقبة الأعطال: تستخدم هذه الآلية للوصول إلى الخلل في الطائرة وفحصه وتحليله آلياً.
  • الصيانة التنبؤية: تُستخدم هذه الآلية لتوقع الأعطال المستقبلية التي قد يواجهها طاقم الطائرة.
  • الخطط الاحتياطية: تتخذ شركات الطيران خطوة استباقية لتأمين الركاب، ولهذا السبب تقوم بإعداد خطط احتياطية للتعامل مع الاضطرابات المفاجئة.

وفي ذلك المقال بينا لكم سبب نداء الطوارئ والهبوط الاضطراري لطائرة مصر للطيران، والذي يبدو بحسب ما قالت لنا مصادرنا أنه بسبب عطل فني، ولكن لحسن الحظ تعامل قائد الطائرة مع هذا الوضع في الطائرة. طريقة صحيحة.