سرطان الرأس والرقبة.. دراسة تكشف «نتيجة مرعبة» لتعاطي الحشيش

حددت دراسة رائدة من مركز الرأس والرقبة التابع لجامعة جنوب كاليفورنيا، وهو جزء من كلية طب كيك التابع لجامعة جنوب كاليفورنيا، ارتباطاً مهماً بين تعاطي الحشيش وزيادة خطر الإصابة بسرطان الرأس والرقبة.

وكشفت الدراسة، التي نُشِرت في مجلة “الجمعية الطبية الأمريكية لطب الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة”، أن الأفراد الذين يعانون من اضطراب تعاطي الحشيش هم أكثر عرضة للإصابة بهذه السرطانات بنسبة 3.5 إلى 5 مرات مقارنة بغير المستخدمين.

وقال الدكتور نيلز كوكوت، المؤلف الرئيسي وجراح الرأس والرقبة في جامعة جنوب كاليفورنيا: “هذه واحدة من أولى وأكبر الدراسات التي تثبت هذا الارتباط، ففهم عامل الخطر هذا أمر بالغ الأهمية للوقاية من السرطان”.

ووجدت الدراسة، التي حللت بيانات من أكثر من 90 مليون فرد على مدار 20 عاماً، أن زيادة خطر الإصابة بالسرطان كانت مستقلة عن العمر والجنس والعرق وحتى عوامل الخطر الأخرى المعروفة مثل تعاطي التبغ والكحول.

ويشير الباحثون إلى أن دخان الحشيش، الذي يتم استنشاقه غالباً بعمق أكبر وفي درجات حرارة أعلى من دخان التبغ، قد يسبب تلفاً كبيراً في الحمض النووي والالتهاب، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

ونظراً لاستمرار استخدام الحشيش على نطاق واسع، يؤكد الدكتور كوكوت الحاجة إلى مزيد من البحث لفهم المخاطر الصحية المرتبطة باستهلاكه بشكل أفضل.

 ويأمل أن تشجع الدراسة على اتخاذ قرارات مستنيرة وزيادة الوعي بالمخاطر المحتملة لاستخدام الحشيش.