سبتمبر أي شهر؟ September شهر كم بالميلادي والهجري

يعتبر شهر سبتمبر من تلك الأشهر التي شهدت أحداثًا عظيمة، كما أنه من تلك الأشهر التي يتميز أهلها بصفات رائعة تفضلهم على غيرهم. كما ولد في هذا الشهر العديد من الأيقونات والمشاهير العالمية والعربية.

سبتمبر أي شهر ميلادي وهجري؟

يقع شهر سبتمبر في التقويم الغريغوري، ويعتبر أحد أشهر التقويم الغريغوري. وهو أحد الأشهر الستة المكونة من 30 يوما. ويسمى بشهر سبتمبر في منطقة الهلال الخصيب ومنطقة الشام.

الرقم الشهر الميلادي الأشهر الهجرية اسم سوري
9 سبتمبر رمضان سبتمبر

مواصفات الأشخاص الذين ولدوا في سبتمبر

  • إنهم يجيدون إخفاء مشاعرهم عن الآخرين، ويتصرفون وكأن لا شيء يعنيهم على الإطلاق.
  • يتمتعون بمرونة كبيرة، فلا يفقدون أعصابهم بسهولة على الإطلاق، حتى لو كانت تصرفاتهم عكس ما يريدون.
  • إنهم يبذلون كل ما في وسعهم لكسب عاطفة من حولهم وهم مخلصون في الحب حتى اللحظة الأخيرة.
  • إنهم يقدرون الحياة الأسرية، ويسعون دائمًا لبناء صداقات ويبذلون كل ما في وسعهم للحفاظ على العلاقات.
  • لديهم القدرة على الملاحظة ومعرفة أدق التفاصيل، كما أنهم منخرطون بشكل كبير في قضايا الحياة بشكل يومي، مما يجعلهم يشعرون أن الحياة أسهل بكثير.
  • لديهم سيطرة كبيرة يمكن أن تصل إلى حد الاستبداد، لكن الهدف هو إكمال جميع المهام حتى يحققوا أعلى مستوى من الدقة في بيئة عمل خاصة بهم وحدهم.
  • إنهم لا يحبون الأشخاص الذين يقدمون لهم النصائح باستمرار، ولا يميلون إلى الحكم عليهم بناءً على الإجراءات التي يتخذونها.
  • إنهم يتميزون بتحليل جميع القضايا ويحاولون دائمًا جمع الكثير من المعلومات حول أي موضوع.
  • يعتمدون دائمًا على أنفسهم ولا يطلبون المساعدة من أحد مهما كان الثمن.

أشهر الأشخاص الذين ولدوا في سبتمبر

1- اسماعيل ياسين

ولد في 15 سبتمبر 1915م. لقد أُجبر على ترك المدرسة والعمل في بعض الوظائف الغريبة لإعالة نفسه. ورغم أن حلمه الأول كان الغناء، إلا أنه عمل في العديد من المهن حتى جاء إلى القاهرة وعمره 18 عامًا.

2- رياض القصبجي

ويلقب أيضاً بـ “الرقيب عطية”، ومن أبرز الجمل التي ظلت عالقة في أذهان الناس هي “غبي في صورته القبيحة”. كان المنافس اللدود للفنان إسماعيل ياسين، ولد في 13 سبتمبر 1903م.

3- فؤاد المهندس

ولد فؤاد المهندس في 6 سبتمبر 1924م، والغريب أنه توفى هذا الشهر أيضًا وتحديدًا في 16 سبتمبر 2006، وهو من الفنانين الذين تركوا بصمة كبيرة في الكوميديا.

4- بارنز واليس

أطلق عليه لقب “المخترع والعالم الإنجليزي”. ولد في 26 سبتمبر 1887م. اخترع وصمم “المخادع” عام 1943م، وتوفي عن عمر يناهز 92 عاماً.

5- ديفيد يونيبون

أحد أبرز الشخصيات التي كان لها دور مهم في تنمية المجتمع الأسترالي، ولد في 28 سبتمبر 1872م.

6- فرانسيس ويليام أستون

عالم وكيميائي بريطاني، ولد في 1 سبتمبر 1877م، حصل على جائزة نوبل عام 1922م. توفي عن عمر يناهز 68 عامًا.

7- فريدريك سودي

ولد في 2 سبتمبر 1877م، وهو كيميائي بريطاني. حصل على جائزة نوبل لأبحاثه في النشاط الإشعاعي، وهو أحد الشخصيات الرائدة في الكيمياء.

8- ليوبولد روزيكا

حصل ليوبولد روزيكا على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1939م، وذلك نتيجة دراسته حيث اخترع العديد من العطور المختلفة، ولد في 13 سبتمبر 1887م.

أبرز أحداث شهر سبتمبر

  • 2 سبتمبر 31 ق انتهى الحكم الفرعوني لمصر رسميًا، بعد هزيمة الملكة كليوباترا في معركة أكتيوم البحرية.
  • بلغت ثورة العرابي ذروتها في 9 سبتمبر 1881م، بعد أن قادها القائد أحمد عرابي ضد التدخل الأجنبي في مصر وضد الخديوي توفيق، وأسماها حينها “الثورة العرابية”.
  • وفي 13 سبتمبر وقعت معركة التل الكبير بين الاحتلال الإنجليزي والجيش المصري بقيادة أحمد عرابي، وخسر الجيش المصري هذه المعركة حينها.
  • بدأت الحرب العالمية الثانية بداية هذا الشهر، مما أدى إلى صراع دموي هو الأكبر في التاريخ، وانتهت هذه الحرب أيضًا في 2 سبتمبر 1954م.

ونجد أن هناك العديد من الدول العربية تعتمد بشكل أساسي على التقويم الهجري، مثل المملكة العربية السعودية، مما يترك الآخرين في حيرة من أمرهم في تحديد شهر سبتمبر.