زيلينسكي يصرّ على ضرب العمق الروسي.. وواشنطن تتحفظ

وحث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الجمعة الحلفاء على تجاهل “الخطوط الحمراء” التي حددتها روسيا والسماح لكييف باستخدام أسلحة بعيدة المدى لمهاجمة عمق الأراضي الروسية، بينما أعرب وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن عن تحفظاته بشأن ذلك. معتبرا أن ذلك «لن يغير قواعد اللعبة».

وقال زيلينسكي في اجتماع لمجموعة رامشتاين: “نحن بحاجة إلى هذه القدرات واسعة النطاق، لاستخدامها ليس فقط على أراضي أوكرانيا، ولكن أيضًا على أراضي روسيا، حتى ندفع روسيا إلى السعي لتحقيق السلام”. والتي تضم حوالي 50 دولة تزود أوكرانيا بالسلاح.

وقال زيلينسكي في بيان نشره على حسابه على منصة تيليغرام: “نحتاج إلى عزيمة وموارد شركائنا لوقف الإرهاب الجوي الروسي”.

وأضاف: “من المهم أن تصل جميع الأسلحة من حزم الدعم التي تم الالتزام بها سابقًا إلى الألوية المقاتلة”، مكررًا دعوته للشركاء لتقديم أسلحة بعيدة المدى.

وهذه هي المرة الأولى التي يشارك فيها زيلينسكي في اجتماع وزراء الدفاع في القاعدة الجوية الأمريكية في رامشتاين غرب ألمانيا.

“لا يوجد سلاح يغير قواعد اللعبة.”

وردا على تصريحات الرئيس الأوكراني، قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إن استخدام الأسلحة الأميركية لتنفيذ ضربات بعيدة المدى داخل روسيا “لن يغير ميزان الحرب” وعارض رغبة كييف في رفع القيود المفروضة.

وفي حديثه للصحفيين بعد اجتماع في القاعدة الجوية الأمريكية في مدينة رامشتاين بغرب ألمانيا، أكد أوستن أنه “لا يوجد سلاح معين يمكنه تغيير قواعد اللعبة”.

وأشار أوستن إلى أن “مجموعة رامشتاين” تعهدت بتقديم المزيد من المساعدة لأوكرانيا، مؤكدا أن “الولايات المتحدة ملتزمة بتقديم المساعدة لأوكرانيا، وسنواصل تعزيز أنظمتها الدفاعية”.

ورأى أن “هذا الصراع سيتم حله في نهاية المطاف على طاولة المفاوضات، وإلى أن يتم تحقيق ذلك، سنعمل على ضمان أن تكون أوكرانيا في أفضل وضع ممكن”.

استمرار الدعم الغربي لكييف

وفي بداية المحادثات في ألمانيا، أعلن أوستن نية الرئيس الأمريكي جو بايدن الموافقة على مبلغ إضافي قدره 250 مليون دولار كمساعدة أمنية لأوكرانيا.

وقال أوستن: “ستعمل هذه المساعدة على زيادة القدرات لتلبية احتياجات أوكرانيا المتطورة”. سنمنحها سرعة الحرب”.

في المقابل، أعلن وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس عن نية ألمانيا تزويد أوكرانيا باثني عشر مدافع هاوتزر ذاتية الدفع، مشيراً إلى أنه “لن يتم توفير مدافع الهاوتزر من المخزون العسكري للبلاد”.

من جانبه، قال وزير الدفاع الكندي بيل بلير إن كندا تخطط لإرسال 80840 صاروخ جو-أرض صغير غير مسلح إلى أوكرانيا خلال الأشهر المقبلة، إضافة إلى 1300 رأس حربي.

وأضاف بلير أن كندا “ستتبرع بحوالي 29 ناقلة جند مدرعة من طراز M113 و64 مركبة مدرعة من طراز Coyote” لم تعد تستخدمها القوات المسلحة الكندية.

وأعلنت كندا عن تسليم أولي لـ 2160 صاروخًا غير مسلح من طراز CRV7 في يونيو الماضي. يمكن تجهيز كل صاروخ CRV7 برؤوس حربية مصممة بشكل مختلف لضرب المباني أو الدبابات أو الجنود.

إقرأ أيضاً إقرأ أيضاً

بوتين: غزو أوكرانيا لكورسك “لم يحقق هدفه” ونحن نتقدم في دونباس

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن العملية الأوكرانية في منطقة كورسك الروسية لم تحقق هدفها، معتقدًا أنها ساعدت في تسريع تقدم روسيا في منطقة دونباس.

وفي وقت سابق من يوم الجمعة، أعلنت بريطانيا عزمها تزويد أوكرانيا بإجمالي 650 صاروخا خفيفا متعدد الأغراض بقيمة 162 مليون جنيه استرليني (213.13 مليون دولار) لحماية البلاد من الطائرات بدون طيار والقصف الروسي.

ويأتي هذا الإعلان في وقت خطير للغاية بالنسبة للقوات الأوكرانية التي تتقدم إلى منطقة كورسك الروسية، بينما تهدد القوات الروسية مدينة بوكروفسك شرق أوكرانيا.