زيادة الضمان الاجتماعي الجديدة متى تنزل.. وهل تشمل العائل فقط أم جميع أفراد الأسرة

بعد الموافقة الملكية من سمو أمير البلاد على الزيادة الجديدة في الضمان الاجتماعي وزيادة الحد الأدنى للمعاش الأساسي بنسبة 20%، تزايدت طلبات المستفيدين حول موعد تنفيذ القرار ومتى سيتم إيداعه في الحسابات البنكية ومتى يقتصر الأمر على المعيل فقط أم يشمل جميع أفراد الأسرة؟ هل زيادة الضمان صالحة لمدة شهر فقط أم متواصلة؟ وعليه، نشرت وزارة الموارد البشرية كافة التفاصيل الواردة حول قرار التقاعد الضماني على حساب منفعة المستفيد على منصة تويتر. وكان هدف الحكومة السعودية هو تقديم الدعم والحماية للمستفيدين الأكثر تطلباً ومساعدتهم على مواجهة أعباء ارتفاع الأسعار وموجة… وارتفاع الأسعار الذي كانت تشهده البلاد.

زيادة جديدة في الضمان الاجتماعي

وتهدف الزيادة الجديدة في الضمان الاجتماعي، التي أقرها الملك وأصدرها صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان، إلى تغطية الاحتياجات الأساسية للمستفيدين، والمساعدة بشكل أو بآخر على التخفيف من غلاء المعيشة وارتفاع الأسعار في جميع أنحاء العالم. العالم شاهد . ولذلك تم تحديد نسبة 20% للمستفيدين وبناء على ذلك يكون نصيب الفرد 1,320. وبدلا من 1100 ريال وفي ذات السياق أكدت وزارة الموارد البشرية أنه لا يطبق إجراء محدد ويشترط مبلغ من المستفيدين لاستلام الزيادة، إلا أنها ستطبق تلقائيا ولن تؤثر على الأحقية معايير وشروط الدعم.

متى ستأتي زيادة الضمان؟

والجدير بالذكر أن هذه الزيادة جاءت ضمن سياسات ملكية أخرى منها:

  • زيادة حساب المواطن لمدة ثلاثة أشهر.
  • استمرار التسجيل في حساب المواطن.
  • تخصيص لجنة حساب المواطن عن طريق إضافة المعلمات.

#حراس الحرمين الشريفين..
بناء على معلومات سموه #تاج يوجه بالموافقة على زيادة الحد الأدنى الأساسي لحساب المعاش لمستحقي التأمين الاجتماعي واستمرار عمل برنامج حساب المواطن ومواصلة فتح باب التسجيل والدعم المالي الإضافي لمستحقيه لمدة ثلاثة أشهر حتى سداد ديسمبر… pic.twitter.com/XCvbXw7sfy

واس رويال نيوز (@spagov) 8 أكتوبر 2023

هل زيادة المعاش الضماني تنطبق على المعيل فقط أم على جميع أفراد الأسرة؟

أكدت وزارة الموارد البشرية أن زيادة المعاش الضماني تطال جميع أفراد الأسرة وليس فقط العائل كما يفترض البعض، حيث أن قيمته كانت 20% من الدعم المستحق وبالتالي يستحق رب الأسرة (العائل) إلى 1,320 ريال تزيد القيمة المعاش الضماني بالإضافة إلى ذلك، بينما الفرد الوحيد ضمن الأسرة (المعال) هو 660 ريال بدلا من 550 ريال، ولكن مع العوض الأعلى يتجاوز الدخل الشهري الحد المضمون المحدد بـ 5000 ريال للأسرة .

الضمان الاجتماعي

متى ستأتي زيادة الضمان؟

وأعلنت الوزارة عن موعد تنفيذ قرار الملك بزيادة الحد الأدنى لاستحقاق التقاعد، بحيث يتم تخفيض الزيادة الجديدة للمعاشات من الدفعة التالية رقم 23 في 1 نوفمبر 2023. وأكدت الوزارة أن الزيادة مستمرة وسيتم صرفها بشكل دوري وليس لمدة شهر فقط مع المعاش.