زوجي يريد ختاني بعد مرور شهر على زواجنا

زوجي يريد أن يختنني بعد شهر من زواجنا، ولم أتوقع أن يطلب مني مثل هذا الأمر، خاصة أنه إنسان مثقف وواعي، لكن في طبيعة المجتمع الذي نعيش فيه، أين هذا؟ العادة السيئة منتشرة والآباء معتادون على ختان بناتهم في سن صغيرة، لكن عائلتي كانت على علم بما فيه الكفاية ورفضوا أن يفعلوا ذلك بي، لذا سأشارككم تجربتي في هذا الأمر من خلال شرح الطريقة المثالية للتعامل معها الرجل الذي يريد ختان زوجته.

زوجي يريد ختاني

في أول ليلة من زفافي سألني زوجي هل أنا مختونة أم لا؟ لم أجب عليه بالطبع، وحينها رأيت التغير الكبير في ملامح وجهه وانزعاجه من هذا الأمر.

أريد أن أقول لك عزيزتي أنني طلبت منه أن يمنحني وقتاً للتفكير في هذا الأمر، ورغم أنني أعلم جيداً شر هذا الفعل الذي أهان الفتاة وجسدها المحمي بالفعل، ظللت أفكر فيه. وسيلة لإقناع زوجي بأن هذه الحالة قد تكون خطيرة على صحتي وعلى العلاقة الزوجية بيننا.

كيفية الختان وأنواعه

ذهب إلى الطبيب وكنت في حيرة من أمري وحاولت إقناع نفسي بالحياد. وربما كان الأمر بيدي الطبيبة، فطرحت عليها أسئلة كثيرة ومختلفة حول هذا الأمر وسألتها: ما هو الختان؟

وقال الطبيب: الختان ما هو إلا عملية لتدمير الأعضاء التناسلية الخارجية للفتاة، والأسباب غير طبية وليس لها أي أساس من الصحة على الإطلاق، إضافة إلى الأضرار الصحية والنفسية التي تلحق بالفتاة من هذا العمل المخزي. .

كما أخبرني الطبيب أن هناك أربعة أنواع من الختان يتم قبولها حسب العرف السائد في المجتمع الذي تعيش فيه الفتاة، والأنواع هي كما يلي:

1- استئصال البظر

كان هذا هو النوع الأول الذي أخبرني عنه الطبيب، وما فهمته هو أنهم أزالوا بظر الفتاة بالكامل مع الجلد المحيط به، ووجدت أن هذا من أبشع أنواع الختان والتشويه التي لم أشاهدها حياتي.

2- إزالة جزء من البظر

تتم إزالة جزء من البظر مع جزء من الشفرين الداخليين حول منطقة المهبل، وفي بعض الأحيان تتم إزالة الشفرين الكبيرين، أو طيات الجلد حول منطقة المهبل.

3- عملية الخياطة

حيث يتم تضييق فتحة المهبل عن طريق قطع وإعادة وضع كل من الشفرين الكبيرين والصغرى، مع الطيات المحيطة بالمهبل، عن طريق عملية الخياطة، حيث يترك فيها فتحة صغيرة لمرور البول ودم الحيض فقط، ثم يتم تضييقها فتح المهبل للسماع فقط عن العلاقات الجنسية والإنجاب.

4- أعمال مختلفة

وفي هذا النوع يقوم من يقوم بالختان عادة بتشويه العضو التناسلي للفتاة بأي شكل من الأشكال، إما عن طريق قطع جزء من البظر، أو إحداث ثقب فيه، أو قطع أحد الأجزاء كشطاً وتقطيعاً، أو ربما حرق المنطقة.

ولم أخفي عليكم أحبتي بالله عليكم أنني كنت في حالة هلع وخوف من هذه القضية الإجرامية المهينة التي تدمر الفتاة نفسيا قبل أن تدمرها جسديا وجنسيا وقتها كان لي فكرة الطلاق من زوجي لأنه أراد أن يعرضني لمثل هذه الأمور.

وبعد أن لاحظت الطبيبة التغيرات في وجهي نصحتني بالتحدث بهدوء مع زوجي ومحاولة إقناعه بأن يأتي معي في المرة القادمة التي أزور فيها الطبيب، لأن الطبيب يريد التحدث معه في هذا الأمر و حدثيه عن خطورة الختان على المرأة وعلى الحياة الزوجية كلها.

موقف المواجهة مع زوجي

وفي سياق الحديث عن تجربتي الصعبة مع رغبة زوجي في ختاني، سأخبرك الآن عزيزتي عما واجهته مع زوجي بعد أن تركت طبيبي، بدأت الحديث عن الحالة وعن ما حدث أخبرتني الطبيبة وأنها تريد مقابلته لتوضيح أمور مختلفة لم يكن يعلم عنها، وبعد ساعات من المناقشة التي سيطرت فيها على مشاعري قدر الإمكان، تمكنت والحمد لله من إقناعه بالذهاب إلى كان الطبيب معي في يوم إجازته التالي، وسرعان ما حجزت موعدًا آخر مع طبيبي.

آثار الختان على النساء

وفي ضوء الحديث عن تجربتي التي استمرت عدة أشهر بعد زواجي بسبب رغبة زوجي في ختاني، سأطلعكم الآن على موقف زوجي مع الطبيبة بعد أن ذهبنا إليها والحمد لله عندما بدأت الطبيبة بالسؤال أنا زوجي عن سبب إصراره على ختاني رغم أنها فحصتني ولم تجد أي شيء أو تشوه يتطلب إجراء وأريد أن تكون زوجتي مثلها.

استغرب الطبيب وقال: هل أنت متأكد من أن أخواتك بصحة جيدة ولا يعانين مع أزواجهن؟ بالطبع لا، لأن الختان يؤثر بشكل مباشر على الرجل، كما يؤثر على المرأة، خاصة إذا قمت به في سن أكبر. للزواج.

حرصت الطبيبة على إخبار زوجي بجميع المخاطر التي قد تحدث لي بعد إجراء هذه العملية، حيث أخبرته بما يلي:

  • ألم شديد وصعوبة في الجماع.
  • تشوه في مظهر الأعضاء التناسلية، مما يجعل الرجل يشعر بعدم الراحة.
  • نزيف شديد.
  • -حمى لعدة أيام.
  • – المعاناة من العديد من الالتهابات، مثل الكزاز.
  • مشاكل في مجرى البول.
  • صعوبة في التئام الجروح، وتلف الأنسجة المحيطة بالمهبل.
  • مضاعفات هذا يمكن أن تسبب وفاة العديد من الفتيات.

مخاطر ختان الإناث على المدى الطويل

وبعد أن علمت الطبيبة برغبة زوجي في ختاني، شرحت له أيضاً كافة المخاطر التي تتعرض لها المرأة بسبب الختان، والتي تستمر لفترة طويلة ويصعب شفاؤها أو علاجها بأي طريقة، وهي إذا كانت كالتالي:

  • المعاناة من آلام شديدة أثناء الجماع.
  • تعاني المرأة من البرود الجنسي ولا تتفاعل مع الرجل في العلاقة.
  • -الهجر وعدم الرغبة في إقامة علاقة حميمة.
  • مشاكل مع الحمل.
  • التعرض لخطر العقم عند المرأة.
  • النزيف يمكن أن يؤدي إلى الموت المفاجئ.
  • ولادة متعسرة.
  • التهابات المسالك البولية المزمنة.
  • التهاب المهبل البكتيري.
  • صعوبات في الدورة الشهرية وصعوبة نزول دم الحيض.
  • تحدث العديد من المشاكل النفسية التي يصعب علاجها، مثل الاكتئاب والتوتر المستمر والقلق والتفكير في الانتحار.

كما أكدت الطبيبة لزوجي أن هذا الختان سبب رئيسي للعقم عند النساء، وشرحت له ذلك بالتفصيل، لأنها قالت إن الختان يسبب التهابا في الجروح التي تصل إلى منطقة المهبل، وهذا التلوث يصل أيضا إلى الرحم وقناة فالوب، مما يعرض المرأة لمشاكل في المهبل وجدار الرحم، مما يسبب العقم.

ولم أخفي عليك حبيبتي أن زوجي تفاجأ عندما سمع الطبيب يتحدث عن كل هذه المخاطر وهو أمر مرغوب فيه للنساء، كما فعلت أخواته وأمه.

وبعد انتهاء زيارة الطبيب تسلل الأمل إلى قلبي وشعرت أن رأي زوجي في هذا الأمر قد تغير، كما أخبرني أنه لا يعرف كل هذا وأنه قلق على صحتي وسعادة حياتنا الزوجية وأنه أراد أيضًا أن يرزقنا الله بأطفال أصحاء.

ومن خلال تجربتي مع زوجي الذي أراد ختاني أقول لك إنني بفضل الله ورحمته ومساعدة طبيبتي تمكنت من إزالة هذا التفكير السيء من ذهن زوجي وأصبح على وعي كاف بالحقيقة. وها أنا ذا قد رزقني الله بابنتي الغالية واستقرت حياتي الزوجية بعد أن مررت بفترة مليئة بالصعوبات والضغوط النفسية.

نصائح قيمة حول ختان الإناث

وسوف أنقل لكم خلاصة تجربتي مع زوجي الذي أراد ختاني، بحيث أن أي امرأة متزوجة تعرضت لهذا الموقف دون مساعدة وتم ختانها رغما عنها وأجبرت على ذلك بهدف منها ذلك. أرجو أن يستفيد الإنسان، فلا تقلق وسهل الأمر على نفسك واستعن بالله في السراء والضراء، وتذكر قول الله تعالى في كتابه الكريم:

{ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها إن ذلك على الله يسير، لكي لا تأسوا على ما آتاكم ولا تفرحوا به. ما أعطاك.} [الحديد-22:23]

كما قال الله تعالى: “”ما من مصيبة إلا بإذن الله ومن يؤمن بالله يهد قلبه والله عليم”.” [ التغابن-11]لأن كل هذه الآيات تطمئن قلبك يا عزيزي، وتصبرك على ما أصابك.

ويسعدني جدًا أن أقدم بعض النصائح المهمة لأولئك النساء اللاتي يتعرضن للختان حتى يتمكن من البقاء وتحسين علاقتهن الجنسية مع أزواجهن من خلال ما يلي:

  • عليك السيطرة على الأفكار السلبية ومحاولة تحسين حالتك العامة والنفسية.
  • شاركي مشاكلك مع زوجك لأنه طرف مهم في هذه المشكلة ويحتاج إلى إيجاد الحلول المناسبة معك.
  • إذا لزم الأمر حاول استشارة طبيب نفسي فهو سيساعدك كثيراً في التغلب على هذا الوضع الصعب.
  • ابحثي مع زوجك عن الطرق الجنسية التي تساعدك على الاستمتاع بالعلاقة الحميمة.
  • كن مستعداً للانضمام إلى العلاقة ولا تهزها مع الوقت، فسوف تتغلب على هذه العقبات وتتأقلم معها.

الختان من أفظع ما يمكن أن تتعرض له المرأة أو الفتاة، لذا يجب عليك احتواء زوجك عندما يفكر في هذا الأمر والذهاب إلى المتخصصين للتغلب على هذه المشكلة الخطيرة.