زوجتي ناشز هل أتزوج عليها؟

زوجتي عاصية فهل أتزوجها؟ كيف يتم الوصول إلى النشوز؟ حيث أن المعصية لا تعني فقط امتناع الزوجة عن أداء حقوق زوجها، بل تأتي بأشكال عديدة، كسوء الكلام، وترك الفراش بغير حق أو عذر، ولا يحق للعاصية مهرها؛ ولذلك سنعرض موقف الزواج من امرأة أخرى إذا كانت المرأة عاصية.

زوجتي عاصية فهل يجوز لي أن أتزوجها؟

ليس للزوجة أن لا تعطي زوجها أياً من حقوقه التي شرعها الله تعالى، وإذا فعلت ذلك كان ظلماً يقع على الزوج، وعليه أن يحاكم الأمر بينه وبين زوجته للصلح والصلح. السعي لتحقيق المصالحة قبل التفكير في الزواج من امرأة أخرى.

وإذا لم يتم الصلح فلا ينبغي التعجيل بالطلاق. نعم يمكن الزواج من امرأة أخرى إذا كانت عاصية ولم تغير تصرفاتها، وليس لها الحق في الاعتراض أو اشتراط الطلاق.

كيف يتم الوصول إلى النشوز؟

وفي سياق الإجابة على سؤال العاهرة هل أتزوجها ينبغي أن يكون واضحا أن المعصية تتحقق بمعصية الزوجة لزوجها بخروجها من بيت الزوجية. وتعتبر المرأة عاصية في إحدى الحالتين التاليتين:

  • أن ينذر الزوج زوجته بالطاعة، ولا تعترض عليه في المواعيد القانونية، أي 30 يوما من تاريخ الإنذار، بحيث تصبح الزوجة عاصية، ويحق للزوج أن ينسى عصيانه دعوى قضائية.
  • تعترض الزوجة على الإنذار بالطاعة، ويسقط اعتراضها بحكم نهائي. وفي هذه الحالة يحق للزوج أن يرفع دعوى لإثبات عصيان الزوجة.

العصيان من وجهة نظر فقهية

والعقوق الفقهي هو معصية الرجل فيما أمرها الله -تعالى- بطاعته، وهذا كأنها اعتزلت نفسها عن الرجل، وفسر ابن عباس معصية الرجل فيما يجب عليه سماعه.

وأيضاً، بحسب الدردير، إذا عصته المرأة، أو تخلت عن حقوق الله، أو خانته بنفسها أو ماله، فإن العصيان لا يمكن حصره، ولكن من أهم ذلك أن شخصية المرأة يتغير عما كان عليه من قبل، مثل القيام بما يلي:

  • عندما يدعو الرجل زوجته ترد عليه بالكلمات الجميلة الرقيقة، لكنها لم تعد ترد عليه بالتلبية وتتكلم معه بقسوة.
  • وتأتي المرأة إلى فراش الزوجية مكرهة بلا عذر بعد أن جاءت من قبل.
  • تخرج من المنزل بدون إذن زوجها وبدون داع.
  • امتناع المرأة عن إعطائه حقوقه الشرعية.

إجراءات رفع دعوى العصيان

ومن الجدير بالذكر أن هناك عدة إجراءات يتم اتباعها في حالة الرغبة في رفع دعوى المعصية، وهذه الإجراءات هي كما يلي:

  1. التوجه إلى محاكم الأحوال الشخصية وتعبئة نموذج المطالبة.
  2. ومن ثم تحديد موعد من خلال قسم التحويلات والمواعيد بالمحكمة.
  3. ثم الحضور في الموعد المحدد وتقديم الدعوى إما كتابة أو شفويا، ويسجل القاضي حضور الرجل أو وكيله وحضور المدعي وأسماء من يتعرف عليها أو وكيلها.
  4. تسمع دعوى الزوج ضد زوجته بالعقوق ومطالبته بالبقاء في منزل الزوجية.
  5. إذا ثبت معصية الزوجة دون عذر أو مبرر تؤمر بالعودة إلى بيت الزوجية، وإذا لم ترجع تعتبر عاصية وسقطت حقوقها.
  6. وإذا أبدت المرأة أسباب معصيتها، سئل الرجل عنها، فإن أنكرها أو استطاع مخاطبتها وامتنعت المرأة عن إرجاعها، فينفذ قرار مجلس كبار العلماء.
  7. وفي حال عدم رضا الطرفين عن الحكم، يحق لهما طلب عرضه على محكمة الاستئناف لمراجعته وفق التعليمات.

إن العصيان، سواء كان ذكراً أو أنثى، ظاهرة منتشرة منذ زمن طويل. فإذا امتنع أحد الطرفين عن حق من حقوق الطرف الآخر فهو عاصي، وإذا كانت زوجتي عاصية تزوجتها في ظل الطرف الآخر. الأسئلة التي تدور في الرجل؟