زلزال المغرب.. الهزات الارتدادية قد تستمر لأسابيع

كشف ناصر جبور، مدير المعهد الوطني للجيوفيزياء بالمغرب، الأحد، عن استمرار الشعور بالهزات الارتدادية بعد الزلزال العنيف الذي ضرب المملكة.

وقال الجبور في تصريح صحفي، إن البلاد سجلت قبل ساعتين هزة جديدة محسوسة بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر.

ونقل موقع محلي مغربي عن المسؤول قوله، إن “الهزات الارتدادية مستمرة، لكن الهزة المسجلة صباح اليوم كانت الأقوى، وهي منفصلة عن الهزات الارتدادية السابقة”، مبينا أن الهزات الارتدادية توقفت، أي أن النشاط الزلزالي يتباطأ وبدأ في الانخفاض.

في غضون ذلك، نقل موقع هسبريس المغربي عن المسؤول نفسه قوله: “إن زلزال اليوم هو الهزة الارتدادية الثانية الملموسة، قبل تلك التي حدثت بعد الزلزال، وكانت قوتها 5.9 على مقياس ريختر”.

وأكد الجبور، في تصريح خاص للموقع المغربي، أنه “تم تسجيل عشرات الهزات الأرضية، لكن غالبيتها لا يشعر بها السكان، وهي مسجلة من قبل المعهد الوطني للجيوفيزياء”.

كما أكد أن “هذه الهزات قد تستمر لأسابيع قليلة، لكنها ستستمر في الانخفاض، ولن يشعر بها أكثر من 95% من السكان إلا بين حين وآخر”.

هز زلزال قوي بلغت قوته أكثر من 7 درجات على مقياس ريختر المملكة المغربية، متسببا في مقتل ما لا يقل عن 2012 شخصا وإصابة 2059 آخرين، بحسب حصيلة وزارة الداخلية المغربية. ثم أنزلت الدولة العلم وأعلنت الحداد لمدة ثلاثة أيام.