زلزال المغرب المدمر.. هل صدقت نبوءة عالم الزلازل الهولندي؟

ضرب زلزال بقوة 6.8 درجة على مقياس ريختر المغرب في وقت مبكر من صباح اليوم السبت، مما أسفر عن مقتل وإصابة المئات جنوب مدينة مراكش السياحية.

وكان مركز الزلزال المغربي يقع جنوب غرب مدينة مراكش على بعد 320 كيلومترا جنوب العاصمة الرباط. ووثقت مقاطع فيديو متداولة لحظات الذعر والدمار التي أعقبت الزلزال.

عندما يحدث زلزال في أي مكان في العالم، يظهر اسم عالم الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتز تلقائيًا على السطح. وهذا ما حدث مع الزلزال العنيف الذي ضرب المغرب. هل تنبأ به قبل حدوثه؟

وقبل أيام، غرد العالم الهولندي فرانك هوغربيتس على منصة “إكس” (تويتر سابقا)، قائلا: “اليوم اقتران كوكبيان مع عطارد والزهرة، مع اقترانين قمريين مع المشتري وأورانوس. ويوم 6 سبتمبر هو تقارب آخر مع لقد حدث عطارد والزهرة”، كما توقع. مجموعة من الهزات القوية قريباً بين 5 و 7 سبتمبر.

زلزال المغرب

وعاد عالم الزلازل الهولندي إلى تحذيراته قبل نحو أسبوعين، عندما حذر من وقوع زلزال قد تتجاوز قوته 8 درجات على مقياس ريختر. وبسبب ما أسماه “المحاذاة بين الأرض وكوكبي المريخ ونبتون، فضلا عن هندسة القمر مع نفس الكوكبين”، حذر أيضا من أن الأرض تتحرك ببطء بين كوكبي المريخ ونبتون.

وأضاف بعد ذلك أن الهندسة القمرية مع كوكبي المريخ ونبتون يمكن أن تؤدي بسرعة إلى زلزال قوي، ومن المرجح أن تؤدي الهندسة القمرية إلى زيادة النشاط الزلزالي يوم 29 أغسطس، موضحا أن الهندسة القمرية عادة ما تسبب حدثا زلزاليا كبيرا، وهو أمر من الصعب تحديد المنطقة التي سوف تتعرض للخطر. والنشاط الزلزالي.

وسبق أن حذر هوغريبيتز من احتمال وقوع زلزال مدمر، خاصة الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا في 6 فبراير الماضي، وأدى إلى مقتل أكثر من 50 ألف شخص وإصابة عشرات الآلاف، وتوقع أن يحدث هذا الزلزال المدمر قبل 3 أيام، بينما يصر العلماء على أنه ليس كذلك. إمكانية التنبؤ بحدوث الزلازل والزلازل.

حصيلة زلزال المغرب

أعلنت وزارة الداخلية المغربية أن 296 شخصا لقوا حتفهم وأصيب 153 آخرين جراء الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد عند الساعة 11.11 مساء يوم الجمعة.

وقالت وزارة الداخلية المغربية، في بلاغ لها، إن مركز الزلزال يقع بجماعة إغيل بإقليم الحوز، مشيرة إلى وفاة 296 شخصا بأقاليم وعمالات الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة. وتارودانت.

وأشارت إلى أن السلطات المحلية والأجهزة الأمنية والحماية المدنية في كافة مديريات ومناطق المملكة المعنية استخدمت كافة الوسائل والإمكانيات للتدخل وتقديم المساعدة اللازمة وتقييم الأضرار، ودعت المواطنين إلى التزام الهدوء والبقاء.

وثقت حسابات على منصة “إكس” (تويتر سابقا) اللحظات الأولى لزلزال المغرب. وأظهرت مقاطع الفيديو المنشورة على المنصة الناس وهم يركضون في الشوارع والمباني تهتز.

وذكر المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض أن الزلزال وقع على عمق 27 كيلومترا، فيما أفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن الزلزال وقع على بعد 72 كيلومترا شرق مدينة مراكش المغربية، وبشدة 6.8 درجة على مقياس ريختر.