زخة شهب ليلية.. إضاءة القمر المحدودة تمنح رؤية ممتعة

يستعد عشاق الفلك مساء اليوم (12 أغسطس) لمتابعة ذروة زخة شهب “البرشاويات”، وهي الأكثر شعبية في السنة.

وتسمى زخة شهب “البرشاويات”، نسبة إلى المجموعة النجمية “برشاوس”، والمذنب المسبب لهذه الزخة الشهابية يسمى “سويفت تتل”، وهو يدور حول الشمس مرة واحدة كل 133 سنة، وتبدأ الشهب التابعة لهذه الزخة بالسقوط نحو الأرض أثناء مرور الأرض في الحزام الغباري للمذنب، وهو يحدث كل سنة خلال الفترة الممتدة من 17 يوليو وحتى 24 أغسطس، ويزداد عدد الشهب عندما تعبر الأرض أكثف منطقة في الحزام الغباري، وهذه الفترة تكون كل سنة ما بين 11 و14 أغسطس.

ويقول المهندس محمد شوكت عودة، مدير مركز الفلك الدولي بالإمارات في بيان، إنه “في هذه السنة تشير التوقعات الفلكية إلى أن الذروة التقليدية لزخة شهب البرشاويات ستحدث يوم الإثنين 12 أغسطس ما بين الساعة 01 ظهرا و04 مساء بتوقيت غرينتش، وتشير التوقعات أيضا أن الأرض ستعبر خمس مناطق كثيفة بالحبيبات الغبارية يوم الإثنين 12 أغسطس ما بين الساعة 04 و11 صباحا بتوقيت غرينتش، وهذه المواعيد تجعل كلا الليلتين؛ مساء الأحد 11 أغسطس ومساء الإثنين 12 أغسطس مناسبتين لرؤية هذه الشهب، مع تفضيل مساء الإثنين للمنطقة العربية ومناطق وسط وغرب العالم”.

ويضيف أن هذه السنة تعتبر مناسبة لمنطقتنا لرؤية شهب “البرشاويات” نظرا لإضاءة القمر المحدودة وقت الذروة، ولأن موعد الذروة يعتبر جيدا نوعا ما بالنسبة للمنطقة العربية.

وعادة يرى وقت الذروة ما بين 50 إلى 75 شهابا في الساعة إن تم الرصد من مكان مظلم ومناسب، أما في حالة الرصد من الأماكن المضيئة داخل المدن أو الرصد في وقت بعيد عن ذروة الزخة فقد لا يرى الراصد أكثر من بضعة شهب فقط في أفضل الأحوال.

وتجدر الإشارة إلى أن زخة شهب البرشاويات شهدت خلال بعض السنوات الماضية ذروات أخرى غير الذروة التقليدية، حيث شهد عام 2021 ذروة أخرى يوم 14 أغسطس، وذلك بعد يوم ونصف من موعد الذروة التقليدية، وظهر حينها أكثر من 100 شهاب.