رواتب معلمين صعوبات التعلم في المملكة العربية السعودية

ويتمثل دور أخصائي صعوبات التعلم في تدريب المعلمين بشكل مناسب وتزويدهم بالنصائح والإرشادات اللازمة. يمكنه ممارسة هذا المجال كمدرس في المدارس والعيادات والكليات والجامعات والهيئات الحكومية والمنظمات غير الربحية.

مؤهلات ومسؤوليات أخصائي صعوبات التعلم

تعتبر مهنة أخصائي صعوبات التعلم من أهم المهن التي تتطلب معرفة وممارسة كبيرة في مجال تعليم الطفل. لذلك لا بد من وجود بعض الخصائص والمميزات التي تميز هذه المهنة ومن هذه الخصائص ما يلي:

  • خبرة واسعة وواسعة في توجيه الأطفال للتعلم من خلال دراسة طبيعة الصعوبات التي يواجهها الأطفال وكيفية التعامل معها.

  • ويجب أن يكون قادراً على التعرف على الصعوبات التي تواجه الأطفال من خلال استخدام الأساليب المناسبة لاختبار مستوى تعلم الأطفال وبالتالي تحديد حاجة الطفل للتدريب والممارسة.

  • ويحلل سوء السلوك الذي يتعرض له الأطفال ويتعلم كيفية التعامل معه.

وبناء على ذلك يمكننا القول أن الاستعانة بأخصائي صعوبات التعلم يمنح الطفل فرصة الحصول على الاهتمام الكافي حتى يتمكن من تطوير مهاراته وأدائه الأكاديمي بشكل جيد.

كيف يصبح الشخص متخصصا في صعوبات التعلم؟

  1. الحصول على مؤهل أكاديمي ذي صلة، مثل درجة البكالوريوس في التربية الخاصة أو علم النفس

  2. اكتسب الخبرة من خلال العمل مع الأشخاص ذوي صعوبات التعلم أو التدريب الداخلي أو العمل التطوعي

  3. احصل على درجة علمية أو ترخيص، مثل ب. كمعالج نطق أكاديمي معتمد أو طبيب نفساني مرخص

  4. بالطبع، يجب على أخصائي صعوبات التعلم مواصلة العمل للبقاء على اطلاع بأحدث الأبحاث وأفضل الممارسات في هذا المجال من خلال حضور المؤتمرات وورش العمل والاستمرار في الحصول على الشهادات الإضافية اللازمة.

الراتب كأخصائي صعوبات التعلم

يعتبر أخصائي صعوبات التعلم من أهم أعضاء برنامج صعوبات التعلم في المملكة العربية السعودية حيث يقوم بتعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وتوعية أولياء الأمور بالتعامل المناسب معهم. تم إصدار سلم رواتب أخصائي صعوبات التعلم عبر الموقع الرسمي لوزارة الخدمة العامة على شبكة الإنترنت.

الراتب الأساسي في السعودية عند التعيين هو 5,200 ريال سعودي شهرياً، ثم تضاف قيمة علاوة التعليم الخاص في القائمة الجديدة إلى راتب أخصائي صعوبات التعلم بمبلغ 30% من قيمة العلاوة. الراتب الأساسي في قائمة المهن التدريبية.

يتم احتسابه من الراتب الأول في درجة معلم وبالتالي يكون راتب أخصائي صعوبات التعلم في المملكة العربية السعودية بعد إضافة علاوة التعليم الخاص 6,760 ريال سعودي كل شهر عند التعيين.

نسبة الخصم من راتب معلم صعوبات التعلم للتقاعد في المملكة العربية السعودية

في حال انتهاء مدة عقد معلم متخصص في صعوبات التعلم في أراضي المملكة العربية السعودية، سيحصل هذا المعلم على راتبه النهائي. وفي المملكة العربية السعودية تضاف مكافأة نهاية الخدمة الخاصة إلى راتب المعلم من ذوي صعوبات التعلم عند انتهاء خدمته التعليمية، حيث يضاف هذا المبلغ إلى قيمة الراتب الذي يتقاضاه المعلم عن كل سنة يقضيها في هذا المجال والعمل .

موعد صرف رواتب معلمي التربية الخاصة في القطاع الخاص في المملكة

أعلنت المملكة العربية السعودية تحديد يوم 27 من كل شهر ميلادي موعداً ثابتاً لصرف راتب المعلم من ذوي صعوبات التعلم في المدارس الخاصة. ويأتي هذا القرار في إطار جهود الحكومة السعودية لتحقيق الاستقرار المطلق المالي أو الاجتماعي للمعلمين وأيضا توفير بيئة عمل مناسبة تساهم في رفاهيتهم ورفاهية أسرهم.