رقم وزارة الحج والعمرة المجاني 2023 والخدمات التي يقدمها

تسعى وزارة الحج والعمرة إلى توفير كافة سبل الراحة للمواطنين أو المقيمين في المملكة العربية السعودية الراغبين في التواصل معها، وذلك من خلال توفير قنوات اتصال متعددة مثل الأرقام المجانية المخصصة للاستفسار عن خدماتها.

وزارة الحج والعمرة الرقم المجاني

يمكن للمواطنين والأفراد المقيمين في المملكة العربية السعودية التواصل مع وزارة الحج والعمرة لطرح الأسئلة والطلبات المختلفة إذا كانوا يرغبون في أداء فريضة الحج أو العمرة.

ويتم ذلك من خلال الرقم المجاني الموحد لوزارة الحج والعمرة 00966920002814، وهذا الرقم متاح لجميع المقيمين في دول المملكة، ولكن قد يحتاج بعض الأجانب خارج المملكة إلى التواصل مع الوزارة، والتي أتاحت رقم خاص لهم وهو 8004304444 .

طرق التواصل مع وزارة الحج والعمرة

هناك مئات المكالمات التي تستقبلها وزارة الحج والعمرة يومياً؛ ونظراً لكثرة السؤال عن الطرق المختلفة لأداء الشعائر وغيرها من الطلبات؛ الأمر الذي دفع الوزارة إلى توفير أكثر من وسيلة تواصل، كما هو موضح في:

الخدمات الإلكترونية لوزارة الحج والعمرة

ويقدم العديد من الخدمات الإلكترونية التي تخدم المواطنين والزوار، والجدير بالذكر أن مثل هذه الخدمات ساعدت في تسهيل إجراءات الحج والعمرة بشكل يتجاوز الإجراءات التقليدية التي كانت في السابق تستغرق الكثير من الوقت والجهد.

  • تقديم مختبرات جديدة: تتيح هذه الخدمة تسجيل خطاب مرسل إلى وزير الحج والعمرة، أو إلى أي من اللجان والإدارات المعنية بالوزارة.
  • الاستعلام عن معاملة: من خلال هذه الخدمة يمكن الاستعلام عن جميع المعاملات المسجلة لدى الوزارة من خلال رقم الجوال لمقدم المعاملة ورقم المعاملة.
  • الموافقة على عقد السكن لحجاج الخارج: يمكن للمتقدم لهذه الخدمة التقدم بطلب الموافقة على عقد السكن بسهولة إذا كان مستوفياً لجميع شروط الوزارة.
  • الموافقة على عقود الإقامة لحجاج الخارج: من خلال هذه الخدمة يمكن بسهولة التقدم بطلب الموافقة على عقد الإقامة دون الحاجة للذهاب إلى مقر الوزارة.
  • الموافقة على عقود النقل لحجاج الخارج: يمكن للمستفيد التقدم بطلب للحصول على موافقة المنشأة على عقد النقل من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة.
  • الاستعلام عن تأشيرة العمرة: من خلالها يستطيع المتقدم الاستعلام عن حالة الطلب الذي سبق أن قدمه للحصول على تأشيرة العمرة.
  • الاستعلام عن الشركات المرخصة: تقدم الوزارة هذه الخدمة عبر بوابة مقامين والتي تمكن المستفسر من إيجاد العديد من الخيارات لشركات الحج والعمرة.
  • استرداد مبلغ حجوزات الحج للموسم السابق: يمكن للمستفيد استرداد مبلغ حجوزات الحج السابقة مرة أخرى.
  • إلغاء تصريح الحج: يمكن للمستفيد إلغاء تصريح الحج الداخلي من خلال الخدمة الإلكترونية التي يقدمها موقع وزارة الحج والعمرة.
  • الاستعلام عن حالة حجز تصريح الحج: يتيح للمتلقي الاستعلام بسهولة عن كافة التفاصيل المتعلقة ببرنامج الحج الداخلي.
  • حجز والحصول على تصريح الحج للمواطنين والمقيمين: إحدى الخدمات التي يمكن من خلالها الاطلاع على برامج خدمات الحج المختلفة والمساعدة في اختيار برنامج ومنشأة الحج المناسبة للتعاقد معها.
  • الاستعلام عن شركات ومؤسسات الحج المحلية المرخصة: يمكن لمتلقي هذه الخدمة الاطلاع على كافة المعلومات الخاصة بشركات أو مؤسسات حج محددة ومعرفة المزيد عن تفاصيل خدماتها.

وزراء الحج والعمرة

لقد حاول جميع الوزراء الارتقاء بمستوى المملكة، وبما أن الحج والعمرة يعتبران من أهم مقاصد الزيارة فلا بد من التطوير المستمر للخدمات التي قدمها الوزراء في السنوات التي تلت تحول شؤون الحج إلى وزارة في سنة 1381هـ.

إسم معالي الوزير مكان
الشيخ حسين عرب وزير الحج والهدايا 1381هـ
الشيخ محمد عمر توفيق القائم بأعمال وزير الحج والتبرعات 1383هـ
كتب حسن وزير الحج والهدايا 1393هـ
الشيخ عبد الوهاب عبد الواسع وزير الحج والهدايا 1395هـ
الدكتور بن محمد صفر وزير الحج 1414هـ
السيد إياد بن أمين مدني وزير الحج 1420هـ
الدكتور فؤاد بن عبد السلام الفارسي وزير الحج 1425هـ
الدكتور بندر بن محمد حجار وزير الحج 1433هـ
الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن رجب 1437هـ إلى 28 رجب 1442هـ
بن سعد بن سعيد (مكلف) 28 رجب 1442 هـ إلى 9 ربيع الأول 1443 هـ
دكتور. توفيق بن فوزان الربيعة 10 ربيع الأول 1443هـ

تعتبر وزارة الحج والعمرة، أو وزارة الحج والتبرعات سابقاً، من أهم الوزارات في المملكة. يقدم العديد من الخدمات التي تساعد المواطنين أو الزوار الراغبين في أداء فريضة الحج أو العمرة.

الأسئلة الشائعة

  • ما هي أوقات عمل وزارة الحج والعمرة التي يجب التواصل معها؟

    وتستقبل الوزارة كافة الاستفسارات والشكاوى من الساعة 8:00 صباحاً وحتى الساعة 10:00 مساءً.

  • ما هو عنوان وزارة الحج والعمرة بمكة المكرمة؟

    شارع ابراهيم الخليل، المسفلة، مكة.

  • ما نوع الخدمات التي يقدمها موقع وزارة الحج والعمرة؟

    وتنقسم خدمات الوزارة إلى قسمين، أحدهما للأفراد والآخر لخدمات الشركات.