رسم مخطط لقطعة أرض، بحيث مثل كل ٢سم على المخطط ٣ أمتار من قطعة الأرض، فما عامل مقياس الرسم؟

رسم مخطط لقطعة الأرض بحيث أن كل 2 سم من المخطط يمثل 3 أمتار من قطعة الأرض ما هو مقياس الرسم؟ يعد مقياس الرسم من أهم المفاهيم الرياضية التي تعزز الفهم وطريقة الرسم وتقدير المسافات، مما يتيح للطلاب فهم الخرائط والرسومات الجغرافية.

مفهوم الرسم على نطاق واسع

تستخدم نسبة المقياس أو ما يسمى نسبة المقياس باللغة الإنجليزية في رسم الخرائط الجغرافية، لأنها ترسم باستخدام مقياس رسم معين، وهو نسبة مقياس معين لنموذج أو خريطة إلى الواقع. يستخدم مقياس الرسم في كافة مجالات المخططات الهندسية والمعمارية، وذلك لتسهيل رسم الواقع على المخطط بنسبة رسم معينة تمثل البعد الفعلي في الواقع، تم اختراع مقياس الرسم بغرض تحويل كميات ضخمة من الواقع الأبعاد إلى أبعاد تحتفظ بنفس القيم ولكن بشكل مصغر على الخرائط المرسومة. المزايا الرئيسية لمقياس الرسم هي كما يلي:[1]

  • يحافظ المقياس على العلاقة بين المسافات والأطوال. إذا كان طول الخريطة ضعف الطول الآخر للخريطة، فإن هذا الطول أو المسافة يكون في الواقع ضعف الطول الآخر.
  • لا يحتوي المقياس على قيم سلبية.
  • يمكن استخدام البيانات المستمدة من الخرائط والرسومات باستخدام قياس المساحة في البيانات الإحصائية.

ارسم مخططًا لقطعة الأرض بحيث يمثل كل 2 سم من المخطط 3 أمتار من قطعة الأرض ما هو مقياس الرسم؟

ارسم مخطط قطعة الأرض بحيث يمثل كل 2 سم في المخطط 3 أمتار من قطعة الأرض ما هو مقياس الرسم؟ الجواب هو 2/300 لأنه يمكن إظهار المسافات الفعلية على الخرائط أو النماذج بمقياس الرسم. فمثلاً إذا أردنا رسم طول معين في الواقع فليكن 1 متر ونمثله بالسنتيمتر في المخطط مثلاً، نثق أن كل 1 متر في الأرض يقبل 100 سنتيمتر في المخطط، وهنا مقياس الرسم 1/100 مثال آخر: إذا كان لدينا صفحة بطول 2 متر. الواقع ونريد رسمه على الرسم بالسنتيمتر، فنحن كما في المثال السابق أن كل 1 سم على الرسم يقابل 2 متر في الواقع، وهنا مقياس الرسم هو 1/200.

حل مشكلة رسم مخطط قطعة الأرض بحيث أن كل 2 سم في المخطط يمثل 3 أمتار من قطعة الأرض

وكما في الأمثلة السابقة، فإن كل 100 سم في المخطط يقابل 1 متر في الواقع. كما أن 200 سم في المخطط يقابل 2 متر في الواقع، ومقياس الرسم هو 2/200. أما إذا اشترط أن كل 3 أمتار يقابل في الواقع 2 سم في المخطط، فإن المقياس يكون الدفع في هذه الحالة 2/300.

وأخيرا تم الرد على سؤال إعداد مخطط الموقع بحيث أن كل 2 سم في المخطط يمثل 3 أمتار من الموقع ما هو مقياس الرسم؟ لقد تبين أن مقياس الرسم يتوافق مع 3/200، مما يعني أن كل 3 سم في مخططنا يتوافق مع 200 سم أو 2 متر في الواقع. كما تم تحديد مقياس الرسم وذكر العديد من الأمثلة.