رسميًا .. ” خادم الحرمين”  إعفاء بعض الجنسيات من رسوم المرافقين

ويعكس قرار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بإعفاء بعض الجنسيات من رسوم المرافقة، التزام المملكة بتقديم الدعم والرعاية للمقيمين وتحسين ظروفهم المعيشية، وتؤكد هذه الخطوة الإنسانية والاستراتيجية حرص المملكة على ذلك تعزيز العلاقات الثنائية مع الدول الصديقة وضمان بيئة معيشية واستثمارية جاذبة للجميع. الاقتصاد في مختلف المجالات.

بعض الجنسيات معفاة من رسوم المرافقة

أعلنت الحكومة السعودية رسميا إعفاء بعض الجنسيات من رسوم المرافقة، والتي كانت مفروضة على الأجانب المقيمين في المملكة والذين يصطحبون معهم أفراد عائلاتهم.

مما يعني أنه لن يتوجب على المقيمين من الجنسيات المعفاة دفع الرسوم المرتبطة بها اعتباراً من تاريخ الإعلان ويأتي لتخفيف العبء المالي على المقيمين من هذه الجنسيات وتحسين ظروفهم المعيشية في المملكة.

هيئة الجوازات السعودية تعلن عن تخفيض رسوم المرافقين لبعض الجنسيات

الأطفال فوق 18 سنة، والنساء غير المتزوجات، والطلبة المنتمون للفئات العسكرية، وجميع موظفي السفارات والبعثات الدبلوماسية، والدارسين بمنح دراسية معينة، والنساء المتزوجات من رجل سعودي.

ويهدف القرار الملكي إلى تحقيق عدة أهداف استراتيجية، منها تعزيز العلاقات الثنائية بين المملكة والدول الصديقة، وتعزيز الروابط الاقتصادية والاجتماعية، ودعم المقيمين من الجنسيات المعفاة، وتخفيف العبء المالي الذي يواجههم بسبب الرسوم المرتبطة بها، وتحسين أوضاعهم. ظروف المقيمين تسعى المملكة إلى خلق بيئة استثمارية جاذبة … لاستقطاب الكفاءات والمواهب من مختلف الدول.

ومن المحتمل أن يكون للقرار تأثير إيجابي كبير على المقيمين من الجنسيات المعفاة. تغطية الرسوم وستساهم في تحسين الاستقرار الاجتماعي والنفسي للأسر المقيمة.

الأمر الذي سينعكس إيجاباً على أداء الأفراد في عملهم ومجتمعهم، ومع انخفاض النفقات الشهرية سترتفع القوة الشرائية للأسر المقيمة، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى تنشيط الاقتصاد المحلي من خلال زيادة الإنفاق على السلع والخدمات.

وقد لاقى القرار ترحيباً واسعاً من قبل السكان والمجتمع الدولي، حيث أشاد الكثيرون بهذه الخطوة لأنها تعكس إنسانية القيادة السعودية واهتمامها برفاهية السكان، كما أعرب العديد من المسؤولين الحكوميين والدبلوماسيين عن شكرهم وامتنانهم لخادم الحرمين الشريفين هذا القرار.

ستصدر وزارة الداخلية قائمة رسمية بالجنسيات المعفاة من رسوم المرافقين ويمكن للمقيمين الاطلاع على هذه القائمة من خلال الموقع الرسمي لوزارة الداخلية ويمكنهم استخدام التطبيقات الحكومية الرسمية مثل “أبشر” للاطلاع على التفاصيل.

ولضمان استفادة المقيمين من الإعفاء، عليهم اتباع الخطوات التالية من خلال الاطلاع على القائمة الرسمية التي تنشرها وزير الداخلية والتأكد من تحديث بياناتهم ومعلوماتهم عبر “المنصة”.الوعظ“أو من خلال الجهات المعنية، وفي حالة وجود أسئلة أو مشاكل يمكن للمقيمين التواصل مع وزارة الداخلية أو الجهة المسؤولة للحصول على المساعدة.

وشهدت رسوم المرافقين تغيرات في السنوات الأخيرة، حيث كانت في حدود 100 ريال سعودي في عام 2020، ثم ارتفعت إلى حوالي 400 ريال في عام 2021، لتصل إلى حوالي 500 ريال.

قد يعجبك أيضًا