ربنا يبارك في ابوه وامه!! .. “أشهر من نار على علم.”.. إجابة أحد الطلاب في امتحان اللغة العربية اثارت الذهول وأبكى المعلمين جميعا

يعد اختبار اللغة العربية من أصعب الاختبارات لجميع الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة من المرحلة الابتدائية إلى المرحلة الثانوية. على الرغم من أن هناك بعض الأسئلة التي يمكن أن تكون صعبة للغاية، إلا أن هناك طلابًا يمكن أن ينبهروا بالإجابات التي يكتبونها. وإذا كان هذا الأمر متعلقًا بتحليل آية من القرآن الكريم، ففي هذا الموضوع دعونا نتعرف معًا على قصة الطالب الذي أبكى الملايين بسبب الإجابة الحكيمة التي كتبها رغم أنه لا يزال صغيرًا في السن.

السؤال الذي أثار الحيرة

تعود أحداث هذه القصة إلى امتحان اللغة العربية في أحد الصفوف الابتدائية، والذي طُلب فيه من جميع الطلاب تحليل الآية القرآنية: بسم الله الرحمن الرحيم خلق الإنسان. وعلى عجل، قال الله تعالى الحق. نجد أن معظم الطلاب استخدموا القواعد النحوية المقبولة للإجابة بعناية على هذا السؤال وكتابة إجابة مختلفة تمامًا. بعيدًا عن استخدام القواعد النحوية.

استجابة الطالب الفريدة واستجابة المعلم

كتب هذا الطالب أنه “أنشأ” فعلًا في زمن الماضي لن يُنسى فاعله أبدًا. وأوضح أنه لن يكتبها بصيغة المبني للمجهول وذلك لأن الله تعالى موجود دائما وأبدا ولا يليق به أن يكتب الجواب بهذه الطريقة وهذه الإجابة جلبت للأستاذ لأن دهشته جعلته يبكي.

أما رد فعل المعلم فكتب له جملة قال فيها: “بارك الله في علمك وأدبك. أنت طالب متفوق وتستحق الحصول على العلامات الكاملة في اختبار اللغة العربية 20 نقطة، حتى لو كانت إجابتك ليست النموذجية.

تأثير التعليم على الطالب

ونلاحظ أن هذا الطالب قد حسن تربية والديه وظهر ذلك في إجاباته. ولم يهمل الاحترام، بل احترم الجواب.