“رئيس مجلس الوزراء العراقي” يهنئ الصحفيين بمناسبة الذكرى 155 لعيد الصحافة العراقية

العراق يحتفل بيوم الصحافة العراقية، بمناسبة مرور 155 عاما على تأسيسه. وتعتبر ذكرى صدور صحيفة الزوراء عام 1869 مناسبة سنوية للاحتفاء بالصحافة في العراق.

يوم الصحافة العراقية

ولم تشهد المؤسسات الإعلامية هذا العام احتفالات كبيرة، حيث اختار معظم الصحفيين نشر صور زملائهم الذين قضوا خلال سنوات الصراع والعنف. إلا أن الجهات السياسية والحكومية تقدمت بالتهنئة للأسرة الصحفية، مؤكدة أهمية دور الإعلام في دعم المسار الديمقراطي والدستوري للبلاد، وأشادت برئيس الجمهورية. مجلس الوزراء ورحب محمد شياع السوداني بالصحفيين مؤكدا على دورهم في تحسين المعرفة والشفافية، كما أكد دعم حكومته للإعلام باعتباره جزءا أساسيا من استكمال المشروع الديمقراطي في العراق.

انتهاك حقوق الصحفيين

ووثقت التقارير مئات حالات انتهاك حقوق الصحفيين خلال الأعوام الماضية، بما في ذلك الإجراءات التعسفية كالفصل من العمل والملاحقة القضائية والترهيب ومنع التغطية، وتخريب المعدات، لتحتل المرتبة 169 عالمياً و12 عربياً من أصل 180 دولة. في عام 2024.

ويعتبر الصحفيون من أكثر الصحفيين تضحية، إذ سجلت بينهم 470 حالة استشهاد، مما يضعهم في مقدمة الدول من حيث عدد الصحفيين الذين فقدوا حياتهم. وفي ذكرى يوم الصحافة العراقية، تعالت دعوات من قبل على المختصين والمواطنين تحسين القوانين التي تضمن حرية التعبير، وتحسين التفاعل الحكومي مع… هذه المشكلة.

تجريم الإساءة إلى السلطات العامة

وفي نهاية شهر آذار/مارس من العام الماضي، وافق البرلمان العراقي على تعديل قانون العقوبات رقم 10 لسنة 2019. بهدف تحسين أدائها وتقديم شكوى، كما شددت تنظيم المحتوى الرقمي، الصادر عن هيئة الإعلام والاتصالات في العراق، وقد أثار جدلاً كبيراً بين المهنيين والأكاديميين والخبراء القانونيين، خاصة فيما يتعلق ببعض الفقرات. تشمل الغرامات المتعلقة بالمحتوى الرقمي والمواقع الإخبارية.