رئيس اقتصادية قناة السويس يلتقي مجموعة بيفار BEFAR (بينخوا Binhua)

التقى وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مع يو جيانغ، رئيس مجموعة بيفار (بينهوا) الصينية، بمقاطعة شاندونغ. يأتي ذلك في إطار جولته الترويجية في جمهورية الصين الشعبية على هامش منتدى التعاون الصيني الأفريقي (فوكاك). تعتبر مجموعة BEFAR واحدة من أكبر الشركات الصينية المتخصصة في إنتاج المواد الكيميائية والبتروكيماويات والمواد الجديدة. كما يتم بناء المزارع التي تولد الكهرباء بالكامل من الطاقة الجديدة والمتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

طقس حار للغاية ورطوبة عالية في البحيرة

وهدف اللقاء إلى مناقشة إقامة مشاريع متكاملة لشركة بيفار والاستفادة من خبرة الشركة في توزيع وتوريد منتجات الوقود البديل، بهدف دعم خطة الهيئة لإنشاء مجمع للصناعة الكيميائية من البرومر. خام لدعم الشركات الصينية الأخرى لخدمة صناعة الوقود الأخضر. وعبر وليد جمال الدين خلال اللقاء عن اعتزازه. وقام بزيارة المقر الرئيسي لمجموعة بيفار للتعرف بشكل متعمق على قدراتها الإنتاجية في الصناعة الكيميائية وصناعة الطاقة الخضراء، وتتمتع المنطقة الاقتصادية بقدرات كبيرة تعزز مكانتها في طليعة الجهات الداعمة للتحول إلى الاقتصاد الأخضر أحد ركائز الرؤية الاستراتيجية للمنطقة الاقتصادية. وتستفيد المنطقة من موقعها الاستراتيجي حيث تتوافر مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتوليد الكهرباء النظيفة، فضلا عن إطلاق أول مشروع للوقود الأخضر في المنطقة وبدء الإنتاج والتصدير مما يجعلها منطقة رائدة. المركز الإستراتيجي العالمي لإنتاج وتجارة وتخزين الوقود الأخضر وتموينه، لافتاً إلى أن المنطقة الاقتصادية مهتمة أيضاً بتوطين المنتجات الكيماوية للشركة دعماً لرؤية الدولة المصرية في زيادة الصادرات لتلبية احتياجات السوق المحلية. السوق والأسواق المجاورة سواء كان ذلك على المستوى الفردي أو على المستوى الصناعي حيث تستخدم هذه المواد في العديد من الصناعات.

من جانبه، رافق رئيس مجلس إدارة مجموعة بيفار وليد جمال الدين في جولة للتعرف على أحدث أساليب التشغيل والإدارة الإلكترونية للشركة، حيث تمتلك ثلاثة مصانع ضخمة مدعومة بمحطة كهرباء ضخمة ومحطة كهرباء ضخمة وتضمنت الجولة زيارة إلى أكبر مجمع صناعي كيميائي في الصين لإنتاج الكلور القلوي والصودا القلوية والمواد الكيميائية المتخصصة والذي يمتلك أكبر وأكبر خط إنتاج منفرد في العالم وتبلغ الطاقة الإنتاجية للشركة 750 ألف طن ولديها إمكانات هائلة للإنتاج أنواع مختلفة من المواد الكيميائية. كما تفقدوا أكبر منطقة في الصين قامت الشركة ببنائها في أقل من 5 سنوات لإنتاج الوقود البديل (الهيدروجين) على مساحة 2 كيلومتر مربع وتوسعت لتشمل محطة وقود لتزويد السيارات بالوقود البديل و تعرفت على قدرات الشركة الخاصة في التخزين والتوزيع. وأوضح رئيس شركة بيفار أنها من أكبر الشركات المنتجة للهيدروجين الأزرق والرمادي وتقوم حاليا ببناء توسعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر بعد الانتهاء من محطات تحلية مياه البحر.

ومن الجدير بالذكر أن مجموعة BEFAR (Binhua) تأسست في عام 1968 وتطورت إلى مجموعة شركات كيميائية شاملة تضم أعمالًا رئيسية مهمة وسلسلة صناعية كاملة. ويصل إجمالي أصول المجموعة إلى 28 مليار يوان، وتقوم بتصدير منتجاتها إلى أكثر من 100 دولة ومنطقة حول العالم، وحققت المجموعة أرباح تشغيلية قدرها 26 مليار يوان في عام 2022، والشركة الأساسية للمجموعة، Binhua Group Co., Ltd تم إدراجها في بورصة شنغهاي في فبراير 2010. تحتل حصة السوق لمنتجات مثل كلوريد الألكيل وثلاثي كلور الإيثيلين والصودا الكاوية المرتبة الأولى في البلاد، ويتم إدراج الصودا الكاوية وأكسيد البروبيلين في العلامة التجارية الكيميائية الراقية “Good Products Shandong”.