ذكرى تأسيس كوريا الشمالية.. "جلسة تصوير" للزعيم ورسائل روسية صينية

بجلسة تصوير في ضريح والده وجدته ورسائل حسن النية لروسيا والصين.. هكذا احتفل الزعيم كيم جونغ أون بمناسبة الذكرى الـ75 لتأسيس كوريا الشمالية.

وحضر كيم جونغ أون عرضا للمجموعات شبه العسكرية في البلاد يوم السبت، كما أجرى اتصالات دبلوماسية تعهد فيها بتعزيز وتعميق علاقات بلاده مع الصين وروسيا.

إلتقاط صورة

وفي ضريح والده وجده، حضر الزعيم الكوري الشمالي جلسة تصوير مع المشاركين في احتفالات ذكرى تأسيس البلاد، لكنه ابتعد عن المناسبات الأخرى وسط تقارير عن أنه سيغادر قريبا إلى روسيا في محاولة.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية اليوم الأحد أن “الاحتفالات امتلأت بإعطاء سلال الزهور للزعماء السابقين، وإقامة المآدب والحفلات الموسيقية للوفد الصيني الزائر، كما تضمنت عرضا لفرقة غناء ورقص من الجيش الروسي”.

لكن الوكالة لم تشر إلى مشاركة كيم سوى في جلسة تصوير في باحة الضريح حيث دفن والده وجده، حيث أشاد بأولئك “الذين يضعون شؤون الدولة فوق شؤون أسرهم، في الأوقات الطيبة”. و سىء.”

رسائل إلى روسيا والصين

وبعث الرئيس الصيني شي جين بينغ برسالة أعرب فيها عن استعداده لتحسين التواصل والتعاون الاستراتيجي على مستوى فريق العمل مع بيونغ يانغ.

كما بعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برسالة إلى كيم قال فيها إن “البلدين سيعززان العلاقات الثنائية لضمان الأمن والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية وشمال شرق آسيا”.

سر الرحلة الروسية

ومن المتوقع أن يسافر كيم إلى مدينة فلاديفوستوك في أقصى شرق روسيا للقاء الرئيس فلاديمير بوتين لمناقشة “إمدادات الأسلحة والجوانب الأخرى للتعاون العسكري” على هامش المنتدى الاقتصادي الشرقي المقرر عقده يوم الأحد، وفقًا لمصادر غربية.

والتزمت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية الصمت بشأن الرحلة، وظهر التقرير الأول عنها في صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية نقلا عن مسؤولين أمريكيين، بينما قالت المخابرات الكورية الجنوبية إن ذلك ممكن، وعلق الكرملين قائلا إنه ” لا شيء ليقوله حول هذا الموضوع.”

ورغم أن كوريا الشمالية وروسيا نفتا وجود أي مفاوضات بشأن الأسلحة، قالت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي إن “مثل هذه المحادثات تمضي قدما بنشاط وحذرت من أنه سيكون من الخطأ أن يقوم كيم بتزويد أسلحة يستخدمها بوتين في أوكرانيا قادرة على ذلك”.