دعاء للميت في قبره يوم الجمعة | اللهمّ اجعله في بطن القبر مطمئنًّا وعند قيام الأشهاد آمنًا

دعاء للميت في قبره يوم الجمعة من أكثر الأدعية قبولاً لدى الكثير من الأشخاص الذين فقدوا وافتقدوا أحبائهم، بغض النظر عن الصفة التي تجمعهم، ولهذا السبب لدينا لهم باقة من ‘أحضره’ أفضل الأدعية التي يمكن من خلالها رؤية هؤلاء الأحباب من خلال التقرب إلى الله بطلب الرحمة والمغفرة لهم.

دعاء الجمعة للميت في قبره

يوم الجمعة وهو يوم عطلة للمسلمين، وفيه ساعة لا ترد فيها الدعاء، يسارع كثير من الناس إلى الدعاء كثيرًا على أمواتهم، على أمل أن يأتي ويزدادون درجات في النعيم غابة من تلك الدعوات. :

  • اللهم إني أسألك برحمتك العظيمة، وكرمك الذي لا نهاية له، ومغفرتك التي بها عبادك ينجون، أن ترحم ميتي، وأن تغفر له ذنوبه، وأن تغفر له، وأن تغفر له ونقه من الذنوب والخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم إذا عاد فقيدي إليك وإليك، اللهم لا تحرمه عفوك ورحمتك، وعامله بقدرتك العظيمة وعظيم عفوك، وأدخله الجنة واجمعني به في فسيح جناته. الفردوس الأعلى يا كريم .

صلاة مساء الجمعة على الميت

الطلب في أي وقت له بركات عظيمة، ويوم الجمعة له بركات خاصة، وهذا ما يتقبله المسلمون بشدة في هذا الوقت، خاصة للأموات، ومن خلال السطور التالية نتأمل بعض تلك الأدعية:

  • يا ذا الجلال والإكرام، يا من يجيب المكلومين، أسألك ولا يخيب أحد من الناظرين إلى وجهك الكريم، أن تغفر وتغفر لفلان، ووسع قبره. وأره مقعده من الجنة، وأمن كتابه، ويسر حسابه، واحشره مع الصالحين والصالحين.
  • يا رحمن يا رحمن يا من لا إله إلا هو أسألك وأسألك بإحسانك العظيم أن ترحم فلاناً أن تبارك له من حسناته التي عملها وحده ابتغاء وجهك الكريم، فيكفر عنه سيئاته، ما عملها إلا ضعفا منه، وأنت خير الراحمين.

الدعاء هو أقوى حبل يربط العبد بربه. فهو لا يحتاج إلى وسيط ليبلغ خالقه. وهذا أكبر. وهنا يدرك المسلم أن الدعاء في حد ذاته من أعظم الهدايا التي يمكن أن يقدمها لأحبائه، سواء كانوا أحياء أو أمواتاً، حتى يلقوا قريبا في الجنة بإذن الرب.