دعاء للركوب.. دعاء ركوب السيارة والسفر

دعاء للقيادة يجب أن يعرفه كل مسلم ومسلمة حتى يحصل على السلامة أثناء السفر أو التنقل من مكان إلى آخر. فهو يتنقل من مكان إلى آخر ولذلك نتعرف عليه بالتفصيل من خلال التعرف على دعاء الصعود والنزول أيضاً.

دعاء قبل الركوب

ثبت عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا ركب ناقته في السفر كبر ثلاثا ثم قال سبحان الذي سخرنا لهذا وما كنا مستحقين، إلى ربنا راجعون، اللهم إنا نسألك في هذه الرحلة العدل والتقوى، والعمل الذي يرضيك، هون علينا هذه الرحلة. وأبعد بعدهم عن سفرنا وخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعذاب السفر، وكآبة الأفق، وسوء الحال في المال والأهل.

وحيث عاد قال وأضاف إليهم: “يا أيها العباد، توبوا، سبحوا ربنا” (صحيح البخاري)، وأما الدعاء بالنزول إلى المكان فهو ما قالته خولة بنت حكيم رضي الله عنها. قالت رضي الله عنها: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من نزل منزلاً فقال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما هو فيه». خلقه لم يضره شيء حتى يخرج من داره تلك» (ترخيج مشكل الأثر)، وقيل: هذا في أي مكان يقيم فيه الإنسان، سواء كان حاضرا أو مسافرا، ويحتفظ به. تماما.

معنى التزلج

وفي إطار التعرف على دعاء القيادة لا بد من معرفة معنى الدعاء للقيادة بالتفصيل من خلال ما يلي:

1- معنى الجزء الأول من التزلج

ومن خلال ما يلي نتعرف على معنى الجزء الأول من الرحلة بالتفصيل:

  • “سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له قادرين.” إنه سهل بالنسبة له.
  • “وإنا إلى ربنا راجعون”: أي أن المسلم يظن أن حياته كلها رحلة وانتقال إلى الآخرة، ومن كان في مثل حاله فيجب عليه أن يحرص على ما يثقله في ميزانه من كل همه. التنقلات والإقامات والسياحة والرحلات وجميع شؤونه.
  • “اللهم إنا نسألك في رحلتنا هذه العدل والتقوى”: في بداية الرحلة يسأل المسلم الله عز وجل أن يجعل رحلته طاعة لله ورضاه، وعملاً صادقاً. والدعاء ليبعده عن الذنوب والمعاصي، ويعتبر من جهة دعاء للمسافر من جهة أخرى.
  • “”اللهم هون علينا هذا السفر، و مد لنا بعده”: أي: سهل لنا، و قصّر علينا بعده، حتى لا نشعر بطوله.””
  • “اللهم أنت الصاحب في الرحلة”: يا الله كن معنا دائماً معنا، يتطلب أيضاً الحماية والعون والدعم والإرشاد، ومن كان مع الله فلا يخاف شيئاً يخافه.

2- معنى الجزء الثاني من التزحلق

ومن خلال ما يلي نتعرف بالتفصيل على معنى الجزء الثاني من التزحلق:

  • “والخليفة في الأهل”: يعني أنني أعتمد عليك وحدك، يا الله، في حماية عائلتي خلال رحلتي.
  • “مشكلات السفر”: من صعوبات السفر وتعبه.
  • “الكآبة”: تعني سوء الحالة بسبب الحزن أو الألم أو الحوادث.
  • “ونقطة المنعطف السوء”: نقطة المنعطف هي عودة السفر، حيث يتعوذ المسلم من الشر أو الحزن عند رجوعه من السفر، إما لنفسه أو لماله أو لأهله.
  • “توبوا، توبوا أيها العباد، حمدوا ربنا”: أي نتوب ونرجع من رحلتنا ونتوب إلى الله تعالى من كل الذنوب أو الأخطاء التي ارتكبناها في هذه الرحلة، ونحمد الله على نعمه وبركاته علينا. لنا بكل أمان وسهولة.

تطبيق للصعود والنزول أثناء القيادة

وفي سياق الدعاء للركوب، تجدر الإشارة إلى أنه من السنة للمسلم أن يكبر عند الصعود، ويسبح الله تعالى أيضا عند النزول، فقد ثبت عن جابر وعنه رضي الله عنه أنه قال: «إذا نهضنا كبرنا، وإذا نزلنا سبحنا» (تخريج سنن الدارقطني)).

يقدم موقعنا دعاء القيادة حتى يتعرف عليه المسلم، بالإضافة إلى معرفة معانيه بدقة، حتى يفهم المسلم كل كلمة يقولها في الدعاء ومعناها الجميل.