دعاء قبل الأكل اللهم إني أسألك أن تبارك لي فيما رزقتني

دعاء مكتوب قبل الأكل يجب أن يلتزم به المسلم، فالطعام يعتبر من النعم التي أنعم الله علينا بها ورزقنا الاستمتاع بها. ولذلك فمن المهم أن نشكر الله على هذه النعمة ونقدرها. البسملة والصلاة قبل الأكل من أهم ضوابط تناول الطعام، ومن خلالها نقدم مجموعة من الأدعية الجميلة والسهلة قبل الأكل.

دعاء قبل الأكل للأطفال اللهمّ أدم علينا نعمك وارزقنا رزقاً كثيراً مباركاً واكتبنا من عبادك الصالحين، يا حي يا قيوم.
دعاء بعد الأكل للعائلة نسألك يا الله أن تبارك لنا فيما أعطيتنا، ونحمدك حسناً على ما أعطيتنا من غير حول منا ولا قوة.

دعاء مكتوب قبل الأكل

هناك بعض الأمور التي حثنا الدين على القيام بها، منها آداب الأكل. الطعام من النعم المهمة التي أنعم الله بها على الإنسان، لذا يجب على المسلم أن يصلي قبل الأكل. ومن الأدعية المقبولة عمومًا قبل الأكل ما يلي:

  • بسم الله الرحمن الرحيم. اللهم إني أسألك أن تبارك لي في هذا الطعام والشراب وأن تجعل طعمه حلواً في فم كل إنسان يذوقه. اللهم أسعد الأسرة التي تأكله.
  • يا رزاق يا واسع يا من أكرمنا بالطعام الكثير، نسألك الخير والبركة في هذا الرزق، وقنا عذاب النار يا رب العالمين.
  • اللهم بارك لنا في هذا الطعام وارزقنا نعمة الحصول عليه من غير حول منا ولا قوة.

دعاء قبل أن تأكل

لقد منح الله الإنسان نعمًا وأرزاقًا لا تعد ولا تحصى، وأهمها الطعام الذي أعطاه الله إياه من غير حول ولا قوة. ولكي يشعر المسلم بقيمة هذه النعمة، عليه أن يصلي قبل البدء في تناول الطعام. ومن الأشياء الجميلة التي يمكن تكرارها قبل الأكل ما يلي:

  • بسم الله والحمد لله على النعم التي لا تعد ولا تحصى. نسألك يا الله يا معطي يا رازق أن تبارك في هذا الطعام وأن تمدنا بما يكفينا دائما يا كريم.
  • اللهم بارك لنا في رزقنا، وأكرمنا بكثرة كرمك، وأعنا على حسن شكرك وحسن عبادتك وتقدير نعمتك، يا حي يا قيوم.
  • نسأل الله أن يبارك لنا وأن يضاعف لنا الرزق الطيب المبارك اللهم ارزقنا نعمة الطعام وبركة الاجتماع على المائدة يا رب العالمين.

طلب الطعام قبل وبعد

ويصلي الإنسان قبل البدء بالأكل، ليحفظه الله من كل مكروه، حيث قد يتعرض الطعام للغبار أو الحشرات. وبالبدء بالقول “بسم الله” والدعاء يستطيع الإنسان أن يأكل الطعام كما يريد. ومن الصيغ المستخدمة في الصلاة قبل الأكل ما يلي:

  • اللهمّ أكثر وبارك لنا في طعامنا وشرابنا، وارزقنا يا الله من حيث لا نحتسب، وارزقنا جميع بيوت المسلمين المحتاجين يا رب العالمين.
  • بسم الله، يا الله، أنت المعطي والرزاق الذي أطعمتنا من كثرة كرمك الطعام والشراب الذي نستمتع به كل يوم. اللهم لك الحمد والشكر على كل النعم، سواء شعرنا بها أو لم نشعر بها.
  • نحمدك يا ​​الله على الطعام والشراب، ونسألك أن تديم علينا النعم التي نحن فيها يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم نشكرك على هذا الطعام الطيب الذي رزقتنا به، ونسألك أن توسع بيوتنا من سعة كرمك وكنوزك التي لا تنضب يا رب العالمين.

دعاء للطعام اللذيذ

الطعام هو رزق يجب على الإنسان أن يشكر ربه عليه، ولكن قد يجد بعض الناس صعوبة في معرفة شكله قبل أن يبدأوا بتناوله، لذلك نعرض لكم بعض أمثلة الدعاء كما يلي:

  • بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله على ما رزقتنا من غير حول منا ولا قوة. اللهم أنعم علينا بكل خير وبركات وارزقنا الخير وسعة الرزق يا فاطر السماوات والأرض.
  • يا خالق الحب والنوايا، نشكرك على ما قدمته لنا من طعام، اللهم ارزقنا هذه النعمة ولا تحرمنا منها أو طيب اجتماعنا حول مائدة.
  • اللهم زود بيوت المسلمين بالطعام والشراب الطيبين كما رزقتنا يا كريم. اللهم احفظنا واحفظ لنا جميع النعم التي أنعمت علينا يا أرحم الراحمين.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم بارك لنا في هذا الطعام، وبارك على أهل هذا البيت، وأمتعهم بالصحة والعافية الدائمة، يا وهاب يا كريم.

قد يجد الناس صعوبة في العثور على الصلاة المناسبة ليقولوها قبل الأكل. ولهذا السبب، يميل الناس إلى البحث عن صلاة مكتوبة قبل تناول الطعام. الصلاة أمر مهم في حياة الإنسان في كل شؤون حياته، وفيما يتعلق بالطعام يجب على الإنسان أن يقول اسم الله في البداية ثم يطلب ما يريد ويأكل من طعامه.