دعاء طواف الوداع للحاج والمعتمر.. متى يكون طواف الوداع وبماذا يدعو الحاج؟

يتكرر دعاء طواف الوداع للحاج والمعتمر عند أداء طواف الوداع ليكون آخر مرة في بيت المقدس، لأن حجاج بيت الله الحرام يتمون مناسك الحج في اليومين الثاني والثالث من التشريق، وهو يستحب للغاية أداء طواف الوداع كما أوصى الرسول؛ ولهذا سنبين كيفية أداء دعاء طواف الوداع وشكله.

دعاء طواف الوداع للحجاج والمعتمرين

ويعظ الحجاج والمعتمرين أثناء طواف الوداع بمكة بقوله: “”سبحان الله، وصلى الله على النبي -صلى الله عليه وسلم-، اللهم البيت بيتك، والعبد عبدك،”” ابن عبدك وابن عبدك فعلت بي ما خضعت لي من خلقك…”

“… وأبلغتني نعمتك حتى أعنتني على أداء شعائرك، فإن كنت راضيا عني فزد من رضاك ​​عني، وإلا فمن يقبلني ويقبلني من خالص رحمتك يا ذا الجلال والإكرام”. فضلًا، ها أنذا أرحل بإذنك، لا أستبدلك ولا أهل بيتك، ولا أريدك ولا أهل بيتك…».

“…اللهم ردني بعد الرجوع، مراراً وتكراراً، إلى بيتك المقدس. اللهم اجعلني من المقبولين لديك، يا ذا الجلال والإكرام. اللهم لا تجعلها آخرتك.” وعد بيتك المقدس يا أرحم الراحمين.”

متى يكون طواف الوداع؟

وطواف الوداع واجب على كل إنسان عند خروجه من مكة عندما يأتي لأداء الحج أو العمرة. ويكون طواف الوداع للمستعجل، أو طواف الوداع للمتأخرين. وفي كلتا الحالتين يستحب طواف الوداع. فيكون آخر مرة في بيت المقدس، وهذا ما أوصى به رسول الله الكريم -صلى الله عليه وسلم-.

كيفية أداء دعاء طواف الوداع وشكله

بعد طواف الوداع للحاج والمعتمر، لا بد من العلم أن الحاج يلامس صدره وبطنه جدار البيت، ويمد يده اليمنى ويضعها بجوار الباب، ويضع يده اليسرى ويدخلها. يضعه بجوار الحجر ويبدأ دعاءه بالحمد لله تعالى والثناء عليه، والصلاة على نبيه الكريم -صلى الله عليه وسلم-، وهناك أمور يجب فعلها، وهي:

  • ويستحب للحاج أو المعتمر أن لا يرفع بصره عن البيت حتى يغيب عنه، احتراماً له وإكراماً له.
  • ويجب على الحجاج والمعتمرين أن يأخذوا شيئا من الحرم، سواء كان ترابه أو حجارته.
  • يذهب الحجاج والمعتمرون إلى زمزم ويشربون منها بعد الانتهاء من دعاء طواف الوداع.
  • ويستحب للمرأة إذا أرادت دعاء طواف الوداع وهي حائض أو نفاس أن تقف على باب المسجد وتصلي عليه.

فضل دعاء طواف الوداع

وبحسب الجاحظ فإن الدعاء بين ركن الحجر الأسود وباب الكعبة يعتبر من الإجابات سواء كان دعاء طواف الوداع أو غيره، وطواف الوداع واجب على الحاج كما روى عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فقال: “”اتجه الناس في كل اتجاه…”

“… فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا ينصرف أحد حتى يكون آخر خطبة له في البيت”. قال زهير: يخرجون في كل اتجاه، ولم يقل: «في» (المصدر: صحيح مسلم). وينصرف الحاج عن البيت سبع أشواط، ويطوف بالبيت سبع مرات لا يمشي، ويصلي ركعتين، ثم يغادر إلى عائلته.

إبدال طواف الإفاضة بطواف الوداع

هناك آراء مختلفة للمذاهب الفقهية في ما إذا كان طواف الإفاضة منفصلاً عن طواف الوداع، منها ما يلي:

  • الحنابلة: يجوز تأخير طواف الإفاضة إلى آخر أيام التشريق ثم الطواف، ويجزئ عن طواف الوداع إذا كان آخر طواف بالبيت.
  • المالكية: طواف الإفاضة أو طواف العمرة يجزئ عن طواف الوداع، فيحصل على أجر طواف الوداع، إذا قصد ذلك بطوافه.
  • الحنفية والشافعية: لم يرفعوا هذه المسألة، لكن المفهوم أن طواف الإفاضة لا يكفي لطواف الوداع إلا إذا تأخر طواف الإفاضة.

دعاء طواف الوداع قبل الحج والعمرة من الأمور التي يفعلها كل إنسان عند الخروج من مكة، فيكمل مناسك الحج أو العمرة والطواف قبل الخروج من بيت الله الحرام إلى بيت الله الحرام آخر مرة.