دعاء صلاة العصر من القرآن الكريم والسنة

يبحث الكثير من المسلمين عن صلاة العصر مكتوبة من القرآن الكريم والسنة النبوية على الإنترنت من المسلمين الذين يرغبون في أداء عباداتهم بشكل أفضل وأداء العبادات في انسجام تام، لذلك هناك ارتباط بين الصلاة والصلاة وهي الصلاة، وهي أحب العبادة إلى الله عز وجل، لذلك نقدم صلاة العصر من السنة والقرآن.

ماذا تفعل بعد صلاة العصر؟ الاستغفار ثلاث مرات وأعاد الصلاة
ما هي الساعة الأخيرة بعد الظهر؟ اعتقد المحامون أنها كانت إجابة لمدة ساعة

صلاة العصر مكتوبة من القرآن الكريم والسنة النبوية

وسنقدم صلاة العصر مكتوبة من القرآن الكريم والسنة كما قرئت على النبي صلى الله عليه وسلم حتى نتبع سنته ويكون شفيعنا علينا يوم القيامة إن شاء الله، وسنعرض ما تعلمناه من السنة النبوية في السطور التالية.

1-أفضل سورة بعد صلاة العصر

وقد سمعنا من النبي صلى الله عليه وسلم مع التحية أنه كان يقرأ بعد صلاة العصر سوراً وآيات معينة، ولم يخبرنا بغير ذلك، ونعرض السور التالية:

  • آية الكرسي – رقم 255 من سورة البقرة -.
  • سورة الإخلاص.
  • سورة الفلق .
  • سورة الناس.

2- الاستغفار بعد صلاة العصر

ونواصل الحديث عن صلاة العصر مكتوبا من القرآن الكريم والسنة النبوية، ونستمر في ذكر النبي بعد صلاة العصر، وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه السلام، في حديث صحيح:

“كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قضى صلاته استغفر ثلاثا وقال: اللهم أنت السلام ومنك السلام، تبارك ذا الجلال والإكرام. قال الوليد: فقلت للأوزاعي: كيف تستغفر؟قال: تقول: أستغفر الله، أستغفر الله. [رواه: ثوبان مولى الرسول | صحيح مسلم]

قبل الاستغفار: هذا ما ورد عن النبي من السنن المؤكدة، لكن يجوز للمسلم بعد الفراغ من ذكر الله بعد الصلاة أن يسبح الله ويستغفر الله كما يشاء.

3- وأقاموا الصلاة بعد صلاة العصر

لقد وردنا عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة في بيان الأذكار المستحبة بعد صلاة العصر وسائر الصلوات، كما جاء في هذا الحديث الصحيح حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ارجعوا” إلى أهليكم، والزموا فيهم، وعلموهم، وأحسنوا إليهم، وصلوا كما رأيتموني أصلي، فإذا جئت: «ليؤذن أحدكم للصلاة، ثم ليؤم أكبركم».

[رواه: مالك بن الحويرث | تخريج سنن الدارقطني].

وفيما يلي نعرض الأدعية الثابتة في سنة النبي صلى الله عليه وسلم بعد الدعاء:

  • الحمد: الحمد لله، والحمد لله، والله أكبر، كل منها 33 مرة، وختمها بقوله: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو قادر على كل شيء.
  • الاستغفار: استغفر ثلاثاً ثم قل: اللهم أنت السلام، ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام.
  • الرجل (1): اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أسرفت فيه، وما أنت أعلم به مني. فمن تقدم وأنت من أخر فلا إله إلا أنت.
  • الرجل (2): اللهم إني أعوذ بك من الشقاء، وأعوذ بك من الجبن، وأعوذ بك من أن أرد إلى بؤس العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا، وأعوذ بك من عذاب القبر .
  • الرجل (3): اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

4- دعاء مستجاب بعد صلاة العصر

وأخيرا نعرض الجواب إن شاء الله بعد صلاة العصر في السطور التالية:

“”اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام ربي خذ ثوابنا للصلاح واهدنا للعمل الذي تحبه واجعلني من صالحيك”” عباد ربنا أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، لك الحمد و الشكر حتى ترضى، ولك الحمد و الشكر إذا رضيت، و لك الحمد و أشكرك بعد أن ترضى .

اللهم ارزقنا التقوى. أنت ولينا وحافظنا، يا خير حافظ ونصير. ربنا تقبل منا وتقبل منا. ربنا اغفر لنا وما تقدم وما تأخر وما لنا أنت المقدم والمؤخر، وأنت على كل شيء قدير.

ربنا لا إله إلا أنت. المجد لك. خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت. رب أعوذ بك من كل شر فعلته، وأبوء برحمتك لي، وبذنبي، فاغفر لي، إنك أنت التواب الرحيم.

وفي الختام، قدمنا ​​دعاء صلاة العصر مكتوبا من القرآن الكريم والسنة، والذكر والصلاة أحب عبادة الله، فما أجمل من أن يتطيب اللسان بهما باستمرار بين الصلوات حتى سوف تكون دائمًا على اتصال بالله وبصحبته.