دعاء صلاة الاستخارة.. كيفية صلاة الاستخارة ووقتها‎

دعاء الاستخارة من أهم الأدعية التي يجب أن يعرفها كل مسلم حتى يتمكن من ترديدها كلما واجه أمرا عسيرا أو حتى بسيطا، لكنه لا يدري أي الطريق هو الأفضل له، ولأنه والله الحكيم العليم، هذا الشخص يتوسل إلى ربه ويطلب منه أن يختار له، ومن خلاله نوضح كيفية صلاة الاستخارة ووقتها.

دعاء صلاة الاستخارة

فالإنسان إذا قام بشيء فهو مرفوض ولا يدري أي طريق يسلك وأي طريق يبتعد عنه، ثم – ودائماً – ليس له ملجأ ومهرب إلا الله، وذلك بصلاة الاستخارة. – الصلاة التي نعرض نصها كما جاء في السنة النبوية.

اللهم إني أسألك الهدى بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من خيرك العظيم، إنك تستطيع ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت أنت القادر عالم الغيب اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويسميه خاصة كالزواج أو السفر أو غيرهما) خير لي في ديني وجودي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني وجودي وعاقبة أمري، فاصرفه عني، واصرفني عنه. واقدر لي الخير حيث كان وارضني به.

كيف ومتى صلاة الاستخارة

بعد التعرف على الصيغة التي تقال في صلاة الاستخارة، من الواضح أننا نحتاج إلى شرح كيفية أداء تلك الصلاة وتحديد الوقت الأمثل لها، ولكن في الأساس علينا أن نعرف أنها مثل أي صلاة، وهناك ولا شيء آخر في عناصره.

أما طريقة صلاة الاستخارة: فهي ركعتين فقط، وتؤدى في أي وقت. وتقرأ في كل ركعة سورة الفاتحة مع كل سورة، وبعد الانتهاء من أركان الصلاة يتم السلام، ثم يردد المصلي دعاء الاستخارة المذكور أعلاه.

وأما الوقت المحدد لصلاة الاستخارة فليس هناك وقت محدد لها؛ حيث نص العلماء على أنه يجوز للمسلم أن يؤدي هذه الصلاة في أي وقت إلا في الأوقات المكروهة، مثل: وقت شروق الشمس، والوقت بين الظهر والغروب.

كيف أعرف نتيجة صلاة الاستخارة؟

وبعد عرض طريقة ووقت صلاة الاستخارة، لا بد لنا من التطرق إلى كيفية معرفة النتيجة الفعلية. وهل سيكون موضوع الاستخارة الاستمرار في الأمر أم تركه؟

وفي هذا الصدد، أشار العلماء إلى بعض العلامات التي يمكن أن تساعد الإنسان على معرفة نتيجة استخارته، والتي يمكن أن تكون: رؤية صالحة، وسلام داخلي، وانفتاح على الأمر، وأهم شيء هو تسهيل هذا الأمر حتى يتمكن من ذلك. أنها لا تواجه أي عقبات.

لكن في هذا السياق لا بد من الانتباه لشيء، وهو أن الاستخارة لا تعني الجلوس وعدم الأخذ بالأسباب ما دامت موجودة فعلا. فمثلاً إذا كانت الاستخارة للزواج فالأسباب هنا هي الاستفسار عن الشخص بشكل صحيح، ومعرفته لمعرفة ما إذا كان مناسباً كشريك حياة أم لا، ونحو ذلك.

حكم صلاة الاستخارة

ومن الجدير بالذكر، في سياق الحديث عن صلاة الاستخارة، أننا نكشف عن الحكم الشرعي لتلك الصلاة، وهل هي في الدين أم أنها من أعمال الطاعة. وهنا لا بد من معرفة أن الاستخارة من الأمور التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وكما ذكرنا أعلاه فإن الدعاء منسوخ من السيرة.

وعلى هذا فإن صلاة الاستخارة من العبادات المباحة بل والمستحبة، مع العلم أنها صلاة تطوع وليست فريضة. أي أن تركها لا يترتب عليه إثم، لكن اتخاذها له فضل عظيم.

وبالعودة إلى هنا فقد قدمنا ​​دعاء صلاة الاستخارة وتعرفنا على كيفية صلاة الاستخارة ومتى. وذلك لأهمية هذا الدعاء وقدرته على تغيير موازين الأمور إن شاء الله إلى الخير.