دعاء رؤية الهلال.. دعاء رؤية الهلال للأطفال

دعاء رؤية الهلال هو أحد الأدعية الواردة في السنة النبوية الشريفة، والتي كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو الله بها عندما رأى هلال شهر رمضان، كل ما يقال عن النبي وكل ما فعله يجب أن نقتدي به، وسنتحدث اليوم عن إحدى سنن النبي عند رؤية نصف القمر

دعاء رؤية الهلال

دعاء رؤية الهلال هو ذلك الدعاء الجميل الذي يسعد قلوبنا عندما نرى أن شهر رمضان قد ظهر في السماء سنة مستحبة ومؤكدة، ونتعرف نصه في الحديث التالي:

“عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صموا على الرؤية، وأفطروا على الرؤية، فإن غمكم، فأتموا”. ثلاثين يوما من شعبان.

رواه البخاري، المصدر: صحيح البخاري.

دعاء رؤية الهلال للأطفال

يجب أن نعلم أطفالنا ترديد دعاء رؤية هلال شهر رمضان المبارك لأسباب متعددة أولها وأهمها تربية الأبناء وتربيتهم على تذكر السنة النبوية الشريفة وسلوك الرسول صلى الله عليه وسلم تعلموا صلى الله عليه وسلم، حتى تكون تربيتهم الدينية سليمة.

تطبيق رؤية الهلال والدرر السنية

وقد ذكر الدرر السني، موسوعة الحديث، دعاء رؤية الهلال الصحيح، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يقوله، أي:

“عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى الهلال قال: “اللهم أخرجه باسمنا” أظهروا باليمن والإيمان والأمن والإسلام ربي وربك الله.

رواه الألباني، المصدر: صحيح الترمذي.

صحة دعاء نصف الرؤية

ولمن يتساءل عن صحة دعاء نصف الرؤية الذي رواه النبي صلى الله عليه وسلم، فإن الحديث الذي ذكر فيه هذا الدعاء صحيح صحيح، وقد ورد في روايات كثيرة صحيحة وموثوقة وكتب الحديث مثل صحيح البخاري، وصحيح مسلم، وصحيح الترمذي، وصحيح النسائي وغيرها.

ظهور الهلال نعمة وفائدة من جوانب كثيرة، مثل تحقيق أمر الله بضرورة البدء بالصيام صباح رؤية هذا الهلال (شهر رمضان الذي نزل فيه القرآن) نزل هدى للناس وبينات من الهدى والمقاييس فمن شهد منكم القرآن ومن كان مريضا أو على سفر فليصم عددا من الأيام يريد الله بكم اليسر لا أريد لكم العسر، ولكم أن تكملوا العدد وتسبحوا الله على هداكم، ولعلكم تشكرون). [سورة البقرة، الآية رقم 185].

الصلاة لظهور الهلال

وهناك أدعية كثيرة يمكن أن نصلي بها ونعلمها لأطفالنا حتى يكثروا من قراءتها عند رؤية الهلال، بالإضافة إلى دعاء النبي صلى الله عليه وسلم.

  • اللهم خير لنا هلال هذا الشهر المبارك.
  • اللهم اجعل رمضان خيرا على أمة الإسلام هذا العام.
  • اللهم ارزقنا الخير والفرح بظهور هذا الهلال.
  • اللهم اغفر لنا وللعالمين في شهر نصف هلاله من هذا الشهر.
  • اللهم اكتب لنا بهذا الهلال شيخوخة وبداية قديمة تعيننا فيها على سماعك.

عند تعليم دعاء البدر للأطفال يجب أن نوضح للطفل معنى كل كلمة في هذا الدعاء، لأن الطفل إذا لم يفهمها بشكل صحيح لن يتمكن من تذكرها، ويجهل ذلك تعليم الأطفال الأحاديث أو أي معلومة دون فهمها والاعتراف بمصدرها.