دعاء بعد الوضوء اللهم وسع لي في داري

ما مدى صحة دعاء بعد الغسل اللهم وسع لي في بيتي؟ ما هي أدعية النبي بعد غسل السنة؟ “هناك العديد من الأحاديث والأدعية التي أثيرت حولها شكوك كثيرة في نسبتها إلى السنة النبوية الشريفة، واختلف الفقهاء وعلماء الدين في مدى صحتها، كما هو الحال مع الدعاء،” “اللهم وسع لي بيتي”، وسنتعرف على صحة الدعاء بعد الغسل من خلال المقال القادم.

علاج لطيف بعد الغسيل اللهم اجعلنا من التوابين المتطهرين
أجمل التوسل بعد الغسل اللهم نشهد أن لا إله إلا أنت وأن محمداً عبدك ورسولك
والأفضل التسول بعد الانتهاء من الغسل اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة

دعاء بعد الغسل اللهم وسع لي في بيتي

يشكك بعض المسلمين في صحة الوضوء بعد الوضوء، اللهم وسع بيتي، ومشروعيته، وتمسكه بالسنة النبوية الشريفة. والحقيقة أن نص هذا الدعاء جاء في حديث محدد وهو:

وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال عن النبي صلى الله عليه وسلم: كان يكثر من الدعاء بهذا الدعاء: اللهم اغفر لي ذنوبي، ووسع لي في داري، وبارك لي في الوجود، فقيل له: كم تدعو بهذا الدعاء يا رسول الله؟ قال: وهل ترك شيئا؟ [حدثه الألباني، الحكم: ضعيف].

ويزعم البعض أن هذا الدعاء سنة مهجورة، ولكن هذا الادعاء باطل وغير صحيح. نعم يحق للمسلم أن يدعو بعد الوضوء بما يشاء، لكن لا يجوز أن ينسب إلى النبي حديث ضعيف أو موضوع، كما لا يسمى النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الدعاء سنته.

دعاء النبي بعد الوضوء

وكان للنبي صلى الله عليه وسلم سنة بعد الغسل، وبالطبع كل ما هو من سنة النبي مستحب ومستحب لجميع المسلمين، وكان نص هذا الدعاء:

“عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما منكم من أحد يتوضأ أو يتم الوضوء” يتوضأ ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبد الله ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء.

[حدثه مسلم، المصدر: صحيح مسلم].

طلبات عند الانتهاء من الغسيل

هناك أدعية جميلة يمكن للمسلم أن يصليها بعد الوضوء مثل:

  • اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين.
  • اللهم أعني على ذكرك وشكرك وصالح عبادك.
  • اللهمّ أكفني شرور وفتن الدنيا والآخرة، وأعطني خير الدنيا والآخرة.
  • اللهم عليك توكلت، وإليك تبت، وأنت رب العرش العظيم.

علاج لطيف بعد الغسيل

ولا تزال هناك أدعية جميلة يمكن للمسلم أن يقولها لله بعد الانتهاء من وضوءه، ومن أجملها:

  • اللهمّ يا أرحم الراحمين، ارزقني ما يهون عليّ من مصاعب الدنيا.
  • اللهم نقسم بطاعتك ما تحول بيننا وبين معصيتك.
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم اجعلنا من المقبولين في رحمتك ولا تجعلنا من المطردين.

الدعاء بفضيلة الوضوء

إن دعاء الوضوء له فضل كبير للمسلم على الله، لما فيه من أجر عظيم ويفتح له جميع أبواب الجنة ليختارها عند القيامة ويعرض واحدا منها على الله بالمرور.

كما أن الدعاء أثناء الوضوء من شروط صحته، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أكد على أن الصلاة لا تصح بدون وضوء، ولا يصح الوضوء إلا إذا ذكر اسم الله فيها و عليه.

وكون الدعاء بعد الوضوء “اللهم وسع لي في بيتي” لا ينسب إلى سنة النبي صلى الله عليه وسلم، لا يعني أنه لا يجوز لنا الدعاء به. لله ما شاء بعد الانتهاء من الوضوء، لكن يستحب تكرار الدعاء الذي كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب أن يقوله بعد الانتهاء من الوضوء.