دعاء الهم والحزن.. دعاء الهم والحزن اللهم إني عبدك

ما الذي يدعو إلى الهم والحزن؟ ما هو نص دعاء الهم والحزن اللهم أنا عبدك للنبي؟ لقد علمنا النبي صلى الله عليه وسلم كل ما نحتاجه في أمور ديننا ودنيانا، ومن أفضل ما علمنا إياه الدعاء في مختلف الأحوال، من خير أو شر، وعلمنا دعاء نصلي به عندما يصيبنا هم أو حزن، وسنتعرف على هذا الدعاء من خلال…

دعاء للهم والحزن

يعتبر دعاء الهم والحزن من أكثر الأدعية التي يدعو بها العبد ربه. ليس منا من لا يعاني من الضيق والقلق لسبب أو أكثر لا يعلمه ولا يشعر به إلا الله عز وجل، ولا يجد حلا أو مفرا إلا اللجوء إلى الله والتضرع إليه أن يكشفه. وهذا الخوف يزيل همه وحزنه، وكان للنبي صلى الله عليه وسلم دعاء كان يقوله دائما ليشعر بالحزن والهم.

دعاء للهم والحزن اللهم إني عبدك

لقد علمنا النبي صلى الله عليه وسلم، وهو خير معلم للإنسانية، دعاء الدعاء عند الإصابة بالخوف والحزن، وأوصانا ألا ننساه ونحن في هذا الوضع. وكان نص هذا الطلب كالآتي:

“عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أصاب أحد قط هماً ولا حزناً، وقال: اللهم أنا عبدك وابن عبدك وابن عبدك نصيبي في يدك وحكمك فيّ صالح وفي حكمك أسألك بكل اسم هو لك الذي لك سميت به نفسك، أو علمته أحدا من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري، وذهاب حزني، وذهاب خوفي، أذهب الله الهم والحزن وأبدله مكانه نورا، قال: قيل: يا رسول الله، أفلا نتعلم ونتعلم؟ قال: “نعم، ينبغي لمن سمعه أن يتعلمه”.

رواه الألباني المصدر : السلسلة الصحيحة .

طلب مكتوب للهم والحزن والحاجة والتعب والضيق

وليس بواجب أن دعاء الناس ربهم لدفع الهم والخوف هو كدعاء النبي صلى الله عليه وسلم، بل يمكن للعبد أن يدعو ربه بكل ما يخطر على قلبه، ومن ذلك أجمل الأدعية لذهاب الهموم هي:

  • اللهمّ أذهب عنا الشر والخوف، وأبدل سعادتنا فرحاً، ورزقنا الفرج القريب.
  • اللهمّ أدخل إلى قلوبنا ما يُسعدها، واصرف عنها ما يحزنها.
  • اللهم آتنا من الخير والسرور الذي وعدتنا عاجلا غير آجل، واجعلنا من خير عبادك الصالحين.
  • نسأل الله أن يرزقنا حياة سعيدة، وعقلاً مطمئناً، وقلباً سعيداً.
  • ربي أرزقني فرحاً بعد هم وحزن أصابني، وارزقني سعادة ونصيباً في كل ما أريد.

دعاء الرسول في وقت الحاجة

وهي كثيرة مما كان عند النبي صلى الله عليه وسلم

“عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو عند الحاجة: لا إله إلا الله، العظيم الحليم لا إله إلا الله رب العرش العظيم لا إله إلا الله رب العلي تعالوا رب الأرض ورب العرش الكريم”

رواه البخاري، المصدر: صحيح البخاري.

دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والحزن لأهل البيت

إذا أصاب بيت أو عائلة هم أو حزن، فعليهم أن يكثروا من الدعاء لإزالة الضرر الذي أصابهم. ومن الأدعية الجميلة لذلك:

  • اللهم أذهب عن عائلتي الهم والهم والضيق وارزقنا من السعادة والفرح ما يهون علينا مآسي الدنيا.
  • اللهم أخرج الهم والخوف من بيوت عبادك الفقراء. وإن تصبهم سيئة فإنك أنت أرحم الراحمين.
  • اللهم اصرف الشر عن بيوتنا وبيوت المسلمين وارزقنا الفرحة والسعادة.
  • اللهم قد مسنا الضر وأنت أرحم الراحمين، ونسألك بكل اسم هو لك أن تذهب عنا شر ما سببناه.

يعتبر دعاء الهم والحزن اللهم إني عبدك من أجمل أدعية النبي صلى الله عليه وسلم، ويستحب المداومة على قراءة أدعية النبي مكررة، فإن ذلك تنفيذاً لأمر الله بالتقرب إليه بالدعاء وإحياء للسنة النبوية.