دعاء اللهم فرج عنا همَّ الدنيا والآخرة

دعاء اللهم نجنا من الدنيا والآخرة تهم الكثير من المسلمين. وليس للمسلم ملجأ آخر إلا الله. يلجأ إليه عندما تسيطر عليه دوائر هذا العالم، فلا يأتي الفرج إلاّ. ولهذا جمعنا صيغاً كثيرة للصلاة، وسنعرض صيغ الصلاة لتعجيل الفرج.

ما هي السورة التي تقرأ لتخفيف القلق؟ سورة الواقعة هي من السور المقروءة لتخفيف الهم
هل الصلاة تسرع الفرج؟ لقد وردنا في السنة أدعية كثيرة لتعجيل فرج الكرب

دعاء اللهم نجنا من هم الدنيا والآخرة

لقد وجدنا دعاء اللهم فرج عنا هموم الدنيا والآخرة عندما بحثنا في الإنترنت عن أفضل أشكال الدعاء والدعاء أن يذهب الله عنا همومنا وأحزاننا. فالإنسان ضعيف دون أن يتصل بربه بالصلاة والدعاء. ولذلك يجب على المسلم في أوقات الحاجة والرخاء أن يحافظ على الصلاة لله، وأن يحمده ويشكره على نعمه. بركاته، وفيما يلي نعرض صيغة الدعاء اللهم نجنا:

“اللهم فرج عنا هم الدنيا والآخرة، وفرج كرب الملهوفين، وقضى ديون الغارمين، واشف مرضانا ومرضى المسلمين”.

صيغ أدعية تفريج الكرب والهم

كما وجدنا بعض الصيغ المستحبة من الأدعية التي يستفاد منها، وتزيل الهم والحزن، وقد جمعنا أفضلها لنعرضها في السطور التالية:

  • ربنا يا أرحم الراحمين، نسألك أن تفرج عنا ما ضاقت به صدورنا، إنك تعلم ما في الصدور.
  • اللهمّ يا قاضي الحاجّة وكاشف الحاجة، ربنا يا مجيب الدعاء وغافر الذنوب، اغفر لنا واحفظنا وفرج همومنا يا أرحم الراحمين.
  • ربي إني مسني الضر وإن الرحمن هو الرحيم. يا رب العالمين فرج همي وغشيتي وارحمني برحمتك الواسعة يا أرحم الراحمين.
  • اللهم فرج المكروبين، وسدد ديون الغارمين، وخفف كرب المحتاجين، واشف مرضانا ومرضى المسلمين.

أدعية الأنبياء المستجابة تفريج الكرب والهم

بعد الدعاء اللهم نجنا من هموم الدنيا والآخرة نجد من المهم أن نشير إلى أن أنبياء الله عليهم السلام كانت لهم طرق كثيرة في تفريج هموم الدنيا وسنعرض بعضها منهم أدناه:

  • دعاء إبراهيم عليه السلام ورد في القرآن الكريم في قوله تعالى: “رَبِّ هَبْنِي وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (83) وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ” (84) واجعلني ورثة جنة النعيم. (85) واغفر لأبي إنه كان من الضالين (86) ولا تخذلني يوم يبعثون (87) يوم لا ينفع مال ولا بنون (88) إلا من أتى الله بقلب سليم (89)}.

[الشعراء: الآيات من 83 إلى 89].

  • دعاء موسى عليه السلام الذي ورد في قوله تعالى: «قَالَ رَبِّ اشرح لي صدري (25) ويسر لي أمري (26) واحلل عقدة» من لساني (27) ليفهموا قولي (28) واجعل لي داعيا من قومي (29) هارون أخي (30) قوي به نصري (31) وشاركه في أمري (32)} .

[طه: الآيات من 25 على 32].

  • وجاء دعاء شعيب عليها السلام في الآية رقم 89 من سورة الأعراف حيث قال: “ووسع ربنا كل شيء علما وعلى الله توكلنا ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق” وأنت خير الفاتحين». }.

صلاة الرسول لتخفيف الهم والهم

وبعد عرض الأنبياء في القرآن نجد أيضًا أنه من المهم أن نذكر الأدعية التي وردتنا من الرسول صلى الله عليه وسلم في تفريج الكرب والهم. وسنعرض بعضًا منها فيما يلي:

  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو الله عند الحاجة بهذا الدعاء: “لا إله إلا الله العظيم القيوم، لا إله إلا الله رب العالمين” العرش العظيم، لا إله إلا الله، رب السماء، ورب الأرض، ورب العرش الكريم.” [رواه عبد الله بن عباس| صحيح البخاري].
  • ومن دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضاً: “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وضلع الذنب وغلبة الرجال” “. [رواه أنس بن مالك| صحيح البخار].

وفي الختام قدمنا ​​صيغة دعاء اللهم نجنا من هموم الدنيا والآخرة. كما قدمنا ​​العديد من الصيغ لدعاء الله والدعاء ليخلصنا من الضيق. لقد عرضنا أيضًا صلوات الأنبياء المستجابة لتسريع الخلاص من الله.