دعاء اللهم انت ربى خلقتنى وانا عبدك

دعاء:اللهم أنت ربي خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك. وقد أطلق عليه النبي صلى الله عليه وسلم (سيد الاستغفار). وذلك لأنه يجمع بين معنى الاستغفار والتوبة بالصيغة التي قالها النبي في الحديث الشريف. ومن المهم أن يعرف كل مسلم هذه الصيغة، ولهذا سنعرضها من خلال الحديث. اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت.

من قال: “اللهم أنت ربي، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك؟” قاله النبي صلى الله عليه وسلم، ورواه عنه شداد بن أوس.
ما مدى صحة حديث: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت؟ وحديث اللهم أنت ربي حديث صحيح
أيهما أفضل الاستغفار أم سيد الاستغفار؟ وعلى ما قال النبي صلى الله عليه وسلم فهو سيد الاستغفار وصورته أفضل بطبيعة الحال.

دعاء:اللهم أنت ربي خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك

وذكر النبي صلى الله عليه وسلم: “اللهم أنت ربي، خلقتني وأنا عبدك وأنا عهدك”، وقال إن سيد الاستغفار هو القول : “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت وأعوذ بك من الشر.” ماذا فعلت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبك فاغفر لي. فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

قال: ومن قالها بالنهار موقناً بها، ومات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة، ومن قالها بالليل موقناً بها، ومات قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة، ومن قالها بالليل موقناً بها، ومات قبل أن يمسي فأصبح فهل هو من أهل الجنة؟ . [رواه شداد بن اوس| صحيح البخاري]

شرح حديث: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت

وبما أننا قد عرضنا صيغة استغفار السيد المذكورة في الحديث الشريف، فمن المهم بيان معناها، ونقدم الشرح على النحو التالي:

وقد سماه النبي صلى الله عليه وسلم سيد الاستغفار: أي هو أفضل الاستغفار. بدأت الصلاة بالاعتراف بتفرده تعالى في الألوهية، ثم الإقرار بالتسليم وبعد ذلك أضاف الالتزام بالعهد على عبادة الله والإيمان به لا شريك له، وأطاعة أوامره وقول ما استطعت لأن الإنسان ضعيف. ولا يملك شيئاً إلا بإذن الله، فلا يحق لنا أن نعد الله بشيء غير ما نستطيع فعله.

ثم الاستعانة بالله من العذاب الناتج عن شر فعلنا، ثم الاعتراف بنعمة الله علينا، وبما أخطأنا فيه، والاعتراف برحمة الله وقدرته للنبي صلى الله عليه وسلم. مضيفاً أنه عند الاستغفار يجب أن يكون القلب مليئاً بالثقة والإيمان برحمة الله ومغفرته، فإنها وسعت كل شيء.

صيغ الاستغفار من القرآن الكريم

إلى جانب صيغة الدعاء، اللهم أنت ربي، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك، هناك بعض الصيغ المرغوبة المذكورة في القرآن الكريم. ونعرضها على النحو التالي:

  • يقول الله تعالى: {وقل رب اغفر لك وارحم وأنت خير الراحمين}.

[المؤمنون: 118]

  • يقول الله تعالى: {وما كان قولهم إلا أن قالوا ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافي}. ينظف}.

[آل عمران: 147]

  • يقول الله تعالى: {رب اغفر لي ولولدي ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات. ولا تكثروا الظالمين إلا إذا تتوبوا. آريا}

[نوح: 28]

اقرأ أيضاً: ن

صيغ الاستغفار في السنة النبوية

كما أن هناك صيغًا كثيرة للاستغفار وردت في الشريف غير صيغة الاستغفار التي ذكرناها، وسنعرض بعضها فيما يلي:

  • وقد ورد هذا الدعاء في حديث شريف رواه (طارق بن عاشم) عن النبي صلى الله عليه وسلم: “اللهم اغفر لي، وارحمني، واحفظني، وارزقني. ” [صحيح مسلم]
  • وعن أبي بكر الصديق عن النبي صلى الله عليه وسلم هذا الدعاء: “اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كبيرا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي منك،” وارحمني إنك أنت الغفور.” “الرحيم.” [صحيح البخاري].

قمنا بدعاء: اللهم أنت ربي، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك، كما دعا النبي السيد للاستغفار عندما ذكر ذلك في الحديث الشريف. لقد شرحنا الحديث. بالتفصيل، كما ذكرنا بعض صيغ الاستغفار المستحبة.