دعاء اللهم اجعل فيما تقضي وتقدر مكتوب

ومن أفضل ما يقرب الإنسان من ربه أن يتوجه قلبه إلى الله بالدعاء والتضرع، ليحاول تلبية طلبه أو ليفرج الله كربته، ويرزقه سعادة الدنيا والآخرة. العالم. وبعد هذا لا يحتاج العبد إلى صياغة حواره مع الله، بل هناك بعض الأدعية التي تمس القلب لما تحتويه من معاني بليغة وكلمات شافية.

اللهم اجعل ما تقضيه وتقضيه خيرًا لي، وشفاءً لي من الأسقام، واصرف عني برحمتك سوء الأقدار، إنك أنت العزيز القاهر.

اللهم إنك قلت وقولك حق، ووعدك حق، والجنة حق، والنار حق. اللهم أعتقنا من النيران واصرف عنا وعن أهلينا كل ما يؤذينا.

اللهم لا تخزنا يوم نشرت الكتب ووضع الميزان، وارفعنا إلى أعلى السموات، يا ذا العرش المجيد، يا فعال ما تشاء. نسألك اللهم أن تغمدنا برحمتك، وتصرف عنا عذابك، إن عذابك الأليم متعلق بالكافرين.

دعاء:اللهم نفذ ما تقضي وتقضي

قال الله في كتابه العزيز: “ادعوني استجب لكم”، وهذا ما يمكن أن يدفعنا إلى التحدث مع الله في مختلف أمور الدنيا والآخرة، وطلب الخير والخلاص من كل شر.

اللهم إني لك، وسمعي لك، وبصري، وكلي لك. ولا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك. ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة. أنت الذي تسمع الدعاء وتجيبه.

اللهم إني وجهت وجهي للذي خلق السماوات والأرض حنقا. اللهم إني عبدك المتواضع الضعيف. اعترفت بذنبي فاغفر لي فإنه لا إله إلا أنت.

اللهم أشهد أنك ربي الأعظم، وأشهد أنك أنت نعم الرب ومحمد خير المرسلين. اللهم استقبلنا منك التائبين، المتقين، العابدين، الصائمين، المنهين عن المنكر، الآمرين بالمعروف.

اللهمّ أحيني ما دامت الحياة خيراً لي، وتوفني ما دام الموت نجاة لي من كل سوء. اللهم احشرني مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.

أفضل دعاء عن الإيمان بالقدر

اللهم أنت خلقتني وأنت تطعمني وتسقيني. اللهم أحسن لي فيما تقضي وتقضي. اللهم أنت الملك المبين الحق. لا إله إلا أنت . سبحانك إني كنت من الظالمين، إلى من تكلني، الله الله لا تكلني لحظة واحدة.

اللهمّ إني أسألك من كل خيرٍ علمت به، وأسألك ما علمت وما لم أعلم، واحفظني من كل شيء أخافه وأهمه.

اللهم إني أعوذ بنور وجهك الكريم الذي لا ينضب، وبعزتك التي لا تنضب، أن تنعم علي بكرمك وجودك.

من شر كل دابة أنت آخذها، اللهم كن وكيلي، وانصرني ولا تنصرني، وأكرمني ولا تذلني، وانصرني ولا تذلني.

اللهمّ إني أسألك العافية في الأمر كله، اللهمّ اغفر الذنوب جميعاً، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

اللهم ارزقني القبول والمغفرة برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم يا سميع المضطر إذا دعاه استجب لي وتقبل دعاءي وانصرني على من عاداني.

اللهم لا تجعل في ديني الذي هو عصمة أمري. اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما عملت. لا أعرف. اللهم إني أسألك الدرجات العليا من الجنة .

اللهمّ اهدني للحق الذي فيه اختلاف، تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم، اللهمّ أعذني من فتنة الدنيا وعذاب القبر.

اللَّهُمَّ أصلحني واهدني وارزقني من حيث لم أحتسب، ولا تمتني إلا وأنت راضٍ عني، يا عزيز، يا عزيز، يا غفور.

عناصر الصلاة في الإسلام

1- القسم الأول: صلاة العبادة

  • وتشمل هذه الصلاة جميع الأدعية التي تقرب العبد إلى الله الظاهرة والباطنة، والدعاء بكل ما ورد في القرآن الكريم والسنة الشريفة.
  • فالمسلم يدعو الله ويتضرع إليه ويتوجه إليه بقلب خاشع، ونحذر أن نكون مثل الذين ذكرهم الله في كتابه قاسيين القلوب.
  • قال تعالى: ”

“ولو لم يأتهم بعذابنا لدعوا ولكن قست قلوبهم فأراهم الشيطان ما يصنعون”.

2- القسم الثاني: الدعاء للسؤال

  • السائل يدعو الله ويلجأ إليه بقلبٍ معذبٍ، يسأله سؤالًا محددًا يريد الله أن يعطيه إياه.
  • وقد ذهب ابن القيم رحمه الله إلى أن كل صلاة سؤال تتضمن صلاة عبادة. ندعو الله ونحمده، ونسأله أن يعطينا الخير كله ويدفع عنا الشر، ونعبده بجميع ما خلق.
  • قال ابن القيم رحمه الله في فضل الصلاة :

(الصلاة من أنفع الأدوية، تدفع العدو، وتعالجه، وتمنع نزوله، وتزيله أو تخففه، وهي سلاح المؤمن).

الطريقة الصحيحة للصلاة

بالرغم من عدم وجود صيغ ثابتة للدعاء إلى الله، ويمكنك اللجوء إلى الله والدعاء إليه بأي طريقة وبأي لغة، إلا أن هناك آداب صلاة وطريقة صحيحة للدعاء إلى الله.

  1. أولاً: ابدأ بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وتوجه إلى الله بقلب سليم، وأخلص له القول، وأيقن أن الله تعالى سيقبل صلاته.
  2. ثانياً: حمد الله: تعداد صفات الله الحسنى، واسمه، وشكره على ما أعطى، والدعاء لله والصلاة عليه.
  3. ثالثاً: الدعاء للوالدين: اسأل الله أن يدخلهما الجنة، واسأل الله لهما المغفرة والرحمة، في الدنيا والآخرة، وأن يعيذهما من العذاب يوم يبعث عباده.
  4. رابعاً: وجه سؤالك إلى الله: وادعوه بقلب راغب، خائفاً من عقاب الله، غير آمن من مكره، واسأله المغفرة والرحمة والهداية في الدنيا والآخرة، واطلب منه الدعاء. بطلبك، وألح على الله في الدعاء، فإن الله يحب أن يسمع صوت عباده.
  5. الخامس: الدعاء للمسلمين: الأحياء منهم والأموات، والصلاح في أمورهم.

فضل ختم الصلاة بالصلاة على النبي

صلوا على النبي صلى الله عليه وسلم في آخر الصلاة له فضل، وتقبل الله صلاتكم، واحرصوا على الصلاة على النبي في أولها وآخرها لقوله صلى الله عليه وسلم: رسول الله صلى الله عليه وسلم :

(كل صلاة محجوبة حتى تصلى على النبي)

والصلاة على الرسول مطلقة هي النجاة وفرج الكرب كما أخبرنا الله ورسوله. وما أفضلها أن تكون في صلاة موجهة إلى الله تعالى وتصل إليه بلا واسطة.

فالصلاة بأي شكل من الأشكال يمكن أن تجعل العبد يشعر بأن الله حوله ويرفعه إلى عرشه. شعورك بأن الله يسمعك يزيدك عمق الأمان، ويتقبل الله صلاتك ويرزقك الخير في الدنيا والآخرة.

الأسئلة الشائعة

  • ما هي صيغة الصلاة التي يستجيبها الله؟

    يجيب الله جميع دعاء المؤمنين، ومن الصيغ التي يمكن استخدامها لمخاطبة الله دعاء ذو ​​النون في بطن الحوت: لا إله إلا أنت. المجد لك. إني كنت من الظالمين.

  • هل يجب علي الوضوء أثناء الصلاة لله؟

    ولا يشترط الغسل أو النظافة عند الصلاة إلى الله. تقبل الله من عباده كافة وجازاهم خير الجزاء.

  • هل يجب أن أدعو الله باللغة العربية؟

    وليس شرطاً، ويمكن للإنسان أن يوجه قلبه ويدعو الله ويطرح عليه السؤال، بأي لغة.