دعاء اللهم اجعل فيما تقضي وتقدر

أبحث عن دعاء: اللهم اقض ما قضيت، وقد كتبه كثير من المسلمين، لأن هذا الدعاء يستحب أن يقرأ في ليلة التاسع عشر من رمضان. يسارع كل مسلم إلى استغلال كل دقيقة من ليالي رمضان في الصلاة لتكون ساعة الإجابة، ونقدم من خلال دعاء ليلة التاسع عشر من رمضان.

متى أبدأ بصلاة ليلة القدر؟ بعد غروب الشمس حتى الفجر
كيف تبدأ بالصلاة؟ نبدأ بشكر الله على نعمه ثم نصلي من أجل ما نحتاج إليه
هل الصلاة إلى ليلة القدر تغير الأقدار؟ القدر مكتوب ولا يتغير ولكن الدعاء يأتي من القدر

دعاء اللهم اكتب ما تقضي وتقضي

الدعاء المكتوب، اللهم أعطني ما تقضي وتقضي، يعتبر من أكثر الاستحبابات في ليلة مثل ليلة التاسع عشر من رمضان، والليالي الوترية، وسنعرض صيغتها كاملة في السطور التالية:

“اللهم ارزقني فيما تقضي وتقضي من أمر المحتوم، وفيما تقضي من الأمر الحكيم في ليلة القدر، وفي القضاء الذي لا يمكن رده ولا تبديله، أن تجعلني واحدا” من حجاج بيتك الحرام، الذين حجهم مبرور، وسعيهم معروف، ومغفرة ذنوبهم، وتكفر سيئاتهم، وقضى منكم أن تطول في عمري، وتزيد في رزقي». يدل على حاجتهم.

صلاة النبي في ليلة القدر

بعد تقديم دعاء التاسع عشر من رمضان نجد أنه من المهم تقديم دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر الذي علمه لزوجته عائشة أم النبي أيها المؤمنون، ما يلي الصلاة:

قلت للسيدة عائشة أم المؤمنين: يا رسول الله، لو علمت ما ليلة القدر ماذا أقول فيها؟ قال: قل: “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”. [أخرجه الترمذي].

أجمل دعاء لشهر رمضان

بالإضافة إلى الدعاء المعروف والمستحب، مثل: اللهم اكتب ما تقضي وتقضي، الدعاء الذي أوصانا به النبي صلى الله عليه وسلم، كدعاء الله: أنت يعفو ويحب العفو، فيستطيع المسلم أن يمارس عبادة الصلاة بما يشاء من الأدعية، ونعرض بعضاً منها قد يكون مناسباً لأيام رمضان المبارك في… ما يلي:

  • ربنا ارزقني في هذا اليوم رحمة الأيتام وإفشاء السلام وإطعام الطعام وصحبة الكرام يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إليك نفر من ذنوبنا وإليك نتوب. ربنا إنا نخاف عذابك ونرجو رحمتك. ربي تقبل توبتنا واجعلنا من التائبين المستغفرين واغفر لنا يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ قربني في هذا اليوم إلى رضاك، واكفني فيه سخطك وسخطك، اللهمّ وفقني في أيامك المباركة لقراءة آياتك وكلماتك.
  • ربي اجعلني من المتوكلين عليك، ومن الفائزين بك، ومن المقربين إليك بعفوك وإحسانك.
  • ربنا يا منقذ التائبين ويا مجيب الداعين ارحمنا يا رحمن يا رحيم. ربنا نجنا من النار. وأرنا أننا نحن عبادك لم نعصيك إلا ضعفًا منا، فارحمنا يا الله برحمتك.

دعاء العشر الأواخر من رمضان

يجب على كل مسلم أن يكثر من الدعاء في سبيل الله خلال العشر الأواخر من رمضان، لذا نقدم لكم أفضل الأدعية خلال العشر الأواخر على النحو التالي:

  • يا من أنزلت القرآن في ليلة القدر، ربنا ارزقنا من أكرمنا ورحمنا في هذه الليلة المباركة. ربنا اغفر لنا وأجرنا من النار واجعلنا من المغفور لهم.
  • ربي استجب لدعائنا في هذه الليالي المباركة. ربي اجعل جهودنا مشكورة، وأعمالنا مقبولة، وذنوبنا مغفورة، وستر خطايانا، يا أرحم الراحمين.
  • ربنا اغفر لي ما تقدم وما تأخر وما أسررت وما أعلنت. سبحانك أنت المقدم والمؤخر .
  • ربي أعوذ بك من شر بصري، ومن شر سمعي، ومن شر قلبي، ومن شر لساني، ومن شر نفسي.

وفي الختام قلنا دعاء اللهم اكتب ما تقضي وتقضي

وقد وضعنا بين أيديكم أحد كنوز المسلمين المتمثل في دعاء مستجاب إن شاء الله. وقد عرضنا أيضًا بعض الأدعية المستحبة في ليالي رمضان.