دعاء الغنى وذهاب الفقر

دعاء الغنى وإزالة الفقر يطلبه كل محتاج للخروج من فقر الفقر، لأن الفقر من أخطر أنواع المعاناة التي يتعرض لها الإنسان لأنه يفقده القدرة على التفكير العقلاني أو الادخار. مما يجعله عرضة للمعاناة بسبب الأزمات المالية التي قد يتعرض لها، ومن خلالنا نتعلم صلاة الغنى وتكفير الفقر.

ما هي الصلاة التي تعطى المال؟ اللهمّ إني أسألك الهدى والتقي، والعفاف والغنى
كيف أجعل الله يرزقني المال؟ أكثر من الاستغفار واختلاق الأعذار

دعاء الغنى وإزالة الفقر

طلب الفقر وطلب الغنى حلال في شرع الله، إلا أن المشكلة في النية من وراء الغنى. وإذا كان القصد هو الإنفاق في سبيل الله فلا حرج في ذلك. وإليك بعض الأدعية التي يمكن أداؤها لإزالة معاناة الفقر، وهي كما يلي:

  • وعن أنس بن مالك قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: اللهم إني أعوذ بك من الفقر، أعوذ بك من الفقر والذل». وأعوذ بك من أن تظلم أو تظلم.” [الألباني – صحيح النسائي].
  • وعن علي بن أبي طالب قال: «جاءه مراسل فقال: لم أقدر أن أكتب إليك فأعينني». قال: ألا أعلمك كلمات كما علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم، لو كنت في مثل جبل كان عليك دين قضاه الله عنك. عن حرامك وأغنني بفضلك على من سواك». [الألباني – صحيح الترمذي].
  • وعن طارق بن عاصم الأشجعي قال: يا رسول الله كيف أقول إذا سألت ربي؟ قال: «قل: اللهم اغفر لي، وارحمني، واحفظني، وارزقني». فجمع أصابعه الأربعة إلا الإبهام، فإنها تجمع لك دينك ودنياك. [مسلم – صحيح مسلم].

(اللهم رب السماوات السبع) مكتوب

وبعد التعرف على دعاء الغنى وإزالة الفقر، من المفيد أن تدرك ما علمه النبي محمد صلى الله عليه وسلم للسيدة فاطمة لدرء الفقر وطلب الرزق من الله عز وجل وهو على النحو التالي: :

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاءت فاطمة إلى النبي صلى الله عليه وسلم تسأله خادماً، فقال لها: لا أفعل. .لديك شيء لأقدمه لك.” فرجعت فأتاها بعد ذلك فقال: أيهما سألته أحب إليك أم ما هو خير منه؟ فقال لها علي: قولي لا، ولكن ما هو أفضل من ذلك، قالت: فقال: قولي: اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، ربنا ورب الجميع من نسل التوراة والإنجيل والقرآن العظيم. أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء. أي شيء وأنت في الداخل. لا يوجد شيء إلا أنت. ادفع ديوننا وحررنا من الفقر.” [الألباني – صحيح بن ماجة].

دعاء مجربة من أجل الثروة والغنى

بعد معرفة دعاء الغنى وإزالة الفقر لا بد من معرفة بعض الأدعية التي يمكن أداؤها لدرء الفقر وطلب الرزق الوفير من الله عز وجل وهي كما يلي:

  • اللهمّ إني أسألك من سعة رحمتك العظيمة أن تغنيني برحمتك يا أرحم الراحمين، وأعوذ بك من الفقر والعوز والضيق المهين يا رب العالمين.
  • اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت. أنت الكريم الرحمن الرحيم. يا رحمن العطايا والنعم أكرمنا بنبذ العالمين معك.
  • اللهمّ إنا نسألك من الخير كله والرزق الشرعي عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من كل شر وفقر وعوز ما علمنا منه. عليه وما لا نعرفه.

دعاء يجلب الغنى ويدفع الفقر

بعد مراجعة دعاء الغنى وإزالة الفقر، من المهم التعرف على بعض الأدعية التي يمكن أداؤها لنيل الرزق من الله ودفع الفقر، وهي كما يلي:

  • اللهمّ إنا نسألك يا ذا الجود والكرم، يا أحد خزائن رحمته التي لا تنقضي ولا تنقضي، أن تغذينا من رحمتك التي تغنينا عن حاجة خلقك وتنفعنا في دنيانا. أمرك وأنفقه في سبيلك يا رحمن.
  • اللهمّ إني أعوذ بك من الفقر والضيق وسؤال الناس، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الناس، يا أكرم الأكرمين، اللهمّ.
  • اللهمّ أنت تعلم حاجتي، وقلة حيلتي، وشوقي إلى الناس، وأنه ليس لي إله غيرك، ولا إله إلا أنت الذي يخرجني من ظلمات الفقر إلى نعيم الغنى، يا رحمن.

دعاء لجلب المال في الحال

بعد قراءة دعاء الغنى وإزالة الفقر لا بد من معرفة بعض الأدعية التي يمكن بها علاج الغنى بما أباحه الله عز وجل، وهي كما يلي:

  • اللهم اهدني إلى الكسب الحلال واصرف عني الحرام مهما كثر. أسألك الغنى في الدنيا، والغني عن خلقك، والفوز بالجنة، والنجاة من النار.
  • اللهمّ إني أسألك العفاف والغنى بالحلال. اللهمّ اصرف عني مصادر الحرام والمهلكة يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك من رحمتك العظيمة، اللهم اغنني بالحلال في كل وقت وحين، ولا تريني يوما فقرا يا رب العالمين.

الصلاة من أعظم مصادر الرزق لأن خزائن الرحمن سبحانه لا تنفد أبداً، ولكن الله عز وجل يحب أن يسمع الدعاء من عبده ولا يحب أن يغفل أو يبتعد عن الذكر . .