دعاء الضالة.. هل دعاء الضالة صحيح؟

الدعاء للضائع من أهم الأدعية التي يحتاجها الإنسان للعثور على الأشياء التي ضاعت منه، سواء كانت ذات قيمة مادية أو معنوية عزيزة عليه. وذلك لأن لكل شيء في هذا العالم ذكرى تعيد اتصال الإنسان بربه وتشعره بحضوره وقربه منه، ومن خلال هذا سنرى هل الدعاء للضال صحيح أم لا. ؟

صلاة الضائع

من أكثر الأسئلة التي تتكرر بخصوص الدعاء للضال هو السؤال: هل الدعاء للضال صحيح؟ وذلك لأن في الآونة الأخيرة ظهر عدد كبير من البدع التي ليس لها علاقة بالدين، ولم تذكر في كتاب الله تعالى. القرآن الكريم أو في الدرر السنية. ولذلك لا بد من معرفة أن الدعاء للضال قد ورد عن النبي. والدليل هو على النحو التالي:

“وسئل ابن عمر عن الخطأ فقال: يتوضأ، فيصلي ركعتين، ثم يقرأ التشهد، ثم يقول: اللهم أذهب الخطأ، اهدني من الخطأ، اهدني من الخطأ”. تجول لي بمجدك وسلطانك، فهو من نعمتك وعطائك. [الدعوات الكبير – عمر بن كثير بن أفلح].

دعاء لاستعادة المفقودات والمسروقات

وفي سياق التعامل مع الدعاء للضائع، لا بد من معرفة أنه يمكن للإنسان المسلم أن يدعو من الأدعية الأخرى ليحصل على الشيء الذي فقده. أحد عليه الصلاة والسلام، بل يجوز له أن يتوسل بما يلي:

  • يا رب العالمين، يا قدير كل شيء، هبني فرحة العثور على ما أسعى، وهب لي من فضلك يا عز وجل.
  • اللهمّ أنت السلام، ومنك السلام. تباركت يا ذا الجلال والإكرام. اللهم إني أسألك أن تستجيب لما أسأله وتعوضني خيراً منه، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهمّ إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت أعطيتني ما أحتاج إليه ولا تحرمني منه أبدًا.
  • يا رب يا كريم يا قدير أنت الذي تقول للشيء كن فيكون وأنت القادر على رد ما أحتاجه إلي فلا يعجزك شيء يا رب رب العالمين.

وقد ثبت استجداء إرجاع الإشعاع

وفي سياق الحديث عن التوسل بالمفقود تجدر الإشارة إلى مجموعة من الأدعية المجربة التي تساعد الكثير من الناس في العثور على كل ما سُرق أو ضاع منهم، بل وأحياناً تعويض أفضل للحصول عليه. التالي:

  • اللهم بك آمنت، ولك أسلمت، وعليك توكلت، وفوضت أمري إليك، يا كريم، اكتب لي شفاء ما فقدته.
  • يا مدبر أمر السماء والأرض رتب لي أمري واجمعني على طريقي.
  • يا من لا يعجزه شيء في السماء ولا في الأرض، يسر لي أمري، وألهمني رشدي، واجمع بيني على طريقي.
  • اللهم أنت الرزاق الكريم، القادر على كل شيء، فاكتب لي، اللهمّ أن أجد ما أطلب، ورزقني الذي هو خير منه.
  • يا رب، أنت الذي تتحكم في أقدار جميع العباد والمخلوقات، وأنت أمرت وأمرت، فلك الحمد والشكر، ولكني عبدك الفقير. أسألك الرحمة وأن تصرف عني كل سوء يؤذيني.

دعاء لحفظ الودائع

هناك عدد كبير من الأدعية التي يمكن أن يقال عنها إعادة الضائع، ولكن أليس هذا أفضل من عدم فقدان أي شيء في المقام الأول؟ كل أم وهي ترسل طفلها إلى المدرسة تدعو بالحفظ والحفظ، وكل إنسان لديه شيء عزيز عليه ويخاف فقدانه أو اختفائه يدعو الله أن يحفظه في ودائعه التي لا تضيع هذا حديث مؤكد للرسول، نعرضه فيما يلي:

«أذن لي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: استودعك الله الذي لا تضيع ودائعه». [صحيح ابن ماجه – أبو هريرة].

الدعاء للضائع من أهم الأدعية التي يجب أن يعرفها المسلم، حتى يلجأ إلى الله عز وجل إذا تعرض للسرقة أو في مكان ما في منزله أو خارجه ونسي شيئاً مهماً وقيماً لديه، مع اليقين بأن الله، حتى لو لم يقضي له حاجته، سيعوضه. عنها بأفضل ما فيها.