دعاء الصفا والمروة في كل شوط وصيغة التكبير وأدعية السعي

دعاء الصفا والمروة في كل شوط وصيغة التكبير وأدعية السعي
دعاء الصفا والمروة

ويحظى دعاء الصفا والمروة باهتمام كبير هذه الأيام مع اقتراب موسم حج عام 1445م من نهايته، ويتعين على الحجاج السعي بين الصفا والمروة بعد طواف الإفاضة. والسعي جزء لا يتجزأ من مناسك الحج كما ذكر الله تعالى في كتابه الكريم وقد أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى أهمية السعي عند المسلمين الذين يؤدون مناسك الحج، ويحظى أداء المناسك باهتمام كبير مدفوعة للدعاء.

دعاء الصفا والمروة

وهذا الدعاء الذي رواه النبي صلى الله عليه وسلم يتضمن قراءة قول الله تعالى: “إن الصفا والمروة من شعائر الله”. فمن حج فإن طاف بالبيت أو اعتمر فلا جناح عليه، ومن وافق على خير فإن الله شاكر عليم» ثم يبدأ الحاج بالسعي بين الصفا والمروة. حتى يرى الكعبة، يستقبل القبلة، يسبح الله ويردد: “لا إله إلا الله وحده، له الملك وله الملك، وهو على كل شيء قدير”. وصدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، وبعد انتقاله إلى المروة يفعل مثل ما في الصفا.

ما هو أفضل الدعاء المستجاب في يوم عرفة وما فضائل الدعاء في هذا اليوم؟

صيغة التكبير على الصفا والمروة

يتساءل الكثير من المسلمين سواء الحجاج أو المعتمرين ماذا يقرأ في الصفا والمروة؟ وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا صعد الصفا كبر عليه، وذكر الله ثلاثا، ودعا ثلاثا، فقال: لا إله إلا الله. الله وحده لا شريك له، له الملك، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير، إلا أنجز الله وحده وعده. فنصر عبده وهزم الأحزاب وحده» ويتكرر ذلك مع التكبير ثلاث مرات مع الدعاء بخير الصفا والمروة مع مختلف الأدعية التي يرجو بها خير الدنيا والآخرة.

دعاء الجري بين الصفا والمروة

ولم ينص النبي صلى الله عليه وسلم على دعاء معين في هذا الشأن، ولكن يستحب للمصلي أن يصلي ما شاء، ونعرض أدناه بعض الأدعية المعروفة التي قد تكون تستخدم في السعي بين الصفا والمروة:-

  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم أحينا مسلمين وتوفنا مسلمين وأدخلنا الجنة مع الأنبياء.
  • ربنا استرنا فوق الأرض ومن تحتها ولا تخزنا أمامك يوم العرض.