دعاء الصحابي سعد بن عبادة.. صحة دعاء اللهم إني لا أصلح للفقر 

دعاء الصحابي سعد بن عبادة من الأدعية التي يتحدث عنها ويذكرها عدد كبير من الناس إلى يومنا هذا. والجدير بالذكر أنها من الأدعية التي يتساءل البعض عن صحتها. ونعرض من خلاله دعاء الصحابي سعد بن عبادة مع بيان مدى صحته وهل يجوز إعادته أم لا.

دعاء الصحابي سعد بن عبادة

هناك أدعية كثيرة نقلت عن الصحابي سعد بن عبادة، لكن الدعاء الذي اشتهر إلى يومنا هذا: “اللهم ارزقني عزاً، ولا عز إلا أثر، ولا أثر إلا بالمال، اللَّهُمَّ قَلِيلٌ لا يُشْرِفُنِي، وَلاَ أَشْرَفُ بِهِ».

ويقال عند بعض الناس: إنها التي تناقلها الناس في ذلك الوقت بعد أن تكررت يوم السقيفة، بعد أن حمدوا الله وأعظموه.

صحة الدعاء: اللهم إني لا أصلح للفقر

ونظراً للالتباس الذي وقع عند بعض الناس في دعاء الصحابي سعد بن عبادة، فعند البحث عن صحته وجدنا أنه صحيح، على ما قاله من رواه وهم “ابن أي شيبة، وابن سعد، والحاكم”. الحاكم والبيهقي.”

طلبات الصحابي سعد بن عبادة

لقد ثبت في الأحاديث النبوية الشريفة عن الصحابي سعد بن عبادة أشياء كثيرة، منها:

  • «جزى الله عنا الأنصار خيرًا، لا سيما عبد الله بن عمرو بن حرام، وسعد بن عبادة». [الراوي الألباني].
  • وعن أنس بن مال قال: «استأذن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – على سعد بن عبادة، فقال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، قال سعد». :” والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ولم يسمع النبي صلى الله عليه وسلم. فسلم عليه ثلاثا، فأجاب سعد ثلاثا، فلم يسمعه. [الراوي الألباني].

كرم سعد بن عبادة

ومن أشهر الصفات التي اشتهر بها الصحابي سعد بن عبادة صفة الكرم التي ورثها عن أبيه وجده. وكان يخدم في كل ليلة 80 شخصاً من أهل الفئة، ومنذ ذلك الوقت عرفت العرب كافة أنه من أهل الكرم.

لذلك تم عرض دعاء الصحابي سعد بن عبادة، بالإضافة إلى تقديم بعض المعلومات عنه المتعلقة بأشهر صفاته، بالإضافة إلى أدعية أخرى تتعلق به.