دعاء الحر الشديد.. ماذا يقال في يومٌ شديد الحر

دعاء الحر الشديد يجب أن يردده المسلم عندما يطلب من الله الرحمة والعتق من النار. وهي من الأدعية التي تدل على شدة الإيمان بالله. ونظراً لأدعية الحر الشديد، نقدم لكم أدعية الحر الشديد في المقال التالي ليستخدمها كل مسلم عندما يحتاج إليها.

دعاء لشدة الحر

الدعاء في الحر الشديد سنة الرسول، حيث رددها الرسول عندما تعرض للحر الشديد، وبه نسأل الله التعوذ من النار، وهو:

عن أبي هريرة، قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “”إذا كان اليوم الحار ألقى الله تعالى سمعه وبصره على أهل السماء وأهل الأرض، فإذا كان اليوم الحار ألقى الله تعالى سمعه وبصره على أهل السماء وأهل الأرض، فإذا كان فيقول العبد، فيقول الرجل: لا إله إلا الله، ما أشد حر هذا اليوم، اللهم أجرني من حر جهنم. قال الله تعالى . ضد النار: نعم، لقد استجارك عبد من عبادي، وأشهد أني قد أعيذته. فإذا كان اليوم شديد البرد، خفض الله تعالى سمعه وبصره إلى أهل السماء والأرض. إذا قال العبد لا إله إلا الله ما أشد برد هذا اليوم، اللهم أجرني من ضجيج الجحيم. قال الله تعالى . ضد الجحيم. نعم، استجارني عبد من عبادي من نارك، وأشهد أني قد كافأته. قالوا: وما نار جهنم؟ قال: «بيت يلقى فيه الكافر فيتميز بعضهم على بعض بشدة البرد».

صلاة من أجل دفء الشمس

كما يمكن أن نستخدم بعض الكلمات الأخرى التي نرددها في الحر الشديد، ومنها:

  • يا رب نجني من عذاب الجحيم.
  • اللهمّ بحق هذا اليوم شديد الحرّ، أسألك أن تغفر لي وترحمني من حرّ جهنم.
  • يا رب إني لا أحتمل حر الأرض، فأكرمني بإحسانك وارحمني من حر الجحيم، آمين.

صلاة طلب اللجوء للدفء

إذا أصاب المسلم حر الشمس فليتعوذ من عذاب النار عسى الله أن يتقبل دعاءه ويعيذه منها في الآخرة. ومن هذه الدعوات:

  • أنت تعلم يا رب أني أنا عبدك الفقير لا أحتمل حر الأرض، فاصرف عني حر الجحيم وآلامها.
  • اللهم إني أسألك حسن الجزاء، وأن تنجني وأمة محمد كافة من عذاب النار وبئس المصير.

ماذا أقول في يوم حار جدا

في يوم شديد الحر يستعين المسلم بما جاء في الدعاء المنقول عن النبي صلى الله عليه وسلم حيث يقول: “اللهم أجرني من حر جهنم” فيقول: أن يستجيب الله مؤكدا أن الطلب مستجاب بإحسانه الشامل ورحمته الشاملة.

وبهذا أصبح دعاء الحر الشديد واضحا، مع عرض بعض الأدعية الأخرى التي يمكن للمسلم أن يدعو بها عندما يشهد يوما شديد الحر. ولعلها تكون ساعة إجابة فيعيذه الله من عذاب النار وبئس المصير.