دعاء الاستخارة للعمل.. صلاة الاستخارة للاختيار بين عملين

دعاء الاستخارة للعمل من أهم أدعية العبد المؤمن لأنه يجب عليه التوجه إلى الله عز وجل دائما، وذلك لأن الله يعلم الغيب والإنسان علمه محدود، فعليه أن يؤمن أن الله يختار الخير له وترتيب الأمر له، ومن خلاله نقدم صلاة الاستخارة للاختيار بين الفعلين.

صلاة الاستخارة للعمل

والرسول الكريم إذا وضع بين أمرين اختار الأسهل منهما، وكان صلى الله عليه وسلم يستشير الناس من حوله باستمرار ليتخذ القرار الصحيح، ناهيك عن استشارة رب عباده الذي يعلم خفايا الأمور وخفاياها، ولهذا فإن المؤمن المسلم يستشير الله تعالى في جميع أموره، وفيما يلي سنتحدث عن دعاء الاستخارة للعمل:

«إذا هم أحدكم بالأمر، فليركع ركعتين من غير الصلاة المكتوبة، ثم ليقل: اللهم إني أسألك الهدى بعلمك، وأستعينك بقدرتك، أسألك من عظيم لطفك، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت أم الغيب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني، وجودي وعاقبة أمري فاقدرهما لي ويسرهما لي ثم بارك لي فيهما…”

“… وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لديني ووجودي وعاقبة أمري – أو قال: لحاضري وآجلي – فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان وارضني به». قال: ويذكر حاجته.

صلاة الاستخارة للاختيار بين العملين

هناك عدد كبير من الأدعية التي تحمل نفس معاني دعاء الاستخارة المذكور في الدرر السنية، ولكن بصيغ مختلفة تناسب الموضوع الذي يحتار فيه الإنسان. وفيما يلي نعرض بعض هذه الالتماسات:

  • اللهم أنت الرزاق الكريم وأنت المعطي بغير حساب. رب ألهمني الهدى والرشد وعلمني أي الطريقين خير لي.
  • اللهم أصلح لي حالي، وتغمدني برحمتك، وأغنني بحلالك على حرامك، وبرحمتك عن أمثالك.
  • إلهي أنت صاحب النعمة والرحمة على جميع العباد فلا تجعلني بحاجة إلى غيرك واختر لي المكان الأسهل والأنسب.

تطبيق الاستخارة للسفر للعمل

إذا أتى الإنسان على شخص يجب أن يحدد مصيره بقرار واحد لا رجعة فيه فإن هذا القرار يكون في غاية الصعوبة ويجعله في حيرة من أمره ولا يعرف كيف يفكر بشكل صحيح، ولذلك نقدم بعض أدعية الاستخارة للسفر للعمل:

  • اللهم إن كان سفري إلى الخارج ينفعني في ديني ودنياي فيسره لي وقربه مني، وإن كان يقودني إلى الشر والهلاك فاصرفه عني وعوضني عنه، يا كريم.
  • اللهم اختر لي الخير وارضني به، فإنك على كل شيء قدير، اللهم إني أسألك أن تهديني سبل السلام.
  • اللهم إني أسألك غنيمة كل بر والسلامة من كل إثم.
  • اللهم إني عبدك الفقير وأنت علام الغيب فاقض لي الخير وارضني به.

دعاء الاستخارة عند الخروج من العمل

فالصيانة بيد الله فقط، ولا يستطيع أي مخلوق أن يتحكم فيها. ولكن عندما يقرر أحد عباده ترك العمل يشعر ببعض الشك لأنه يخشى أن يكون وجوده في هذا المكان. ومن خلال ما يلي نقدم أفضل أدعية الاستخارة لترك العمل:

  • اللهم أنت أعلم بحالي يا رب العالمين فإني في حاجة إليك وارزقني نعمة البصيرة واجعل لي من كل حاجة مخرجا ومن كل هم نجاة.
  • اللهم إني أسألك راحة البال والرزق الوفير. إذا لم تكن حياتي في هذا المكان، فاكتب لي الأفضل واهدني إلى سبل السلام.
  • اللهم إن كان لي في هذا المكان وجود فاحفظه، وإن كتبت لي طريقا خيرا فقربه مني، وابعد عني الشر وأهله.
  • اللهم اتخذت الوسيلة كما أمرتني فاستجب لي وارزقني بفضلك كما وعدتني.

دعاء الاستخارة للعمل من أهم الأدعية التي يدعو بها الإنسان المسلم، لأن الله تعالى أكد أنه يجيب المحتاج ويزيل السوء. لذلك فإن العبد الصالح يفعل ما يجب عليه أن يفعله لينال الخوف الذي وعده به سيده.