دعاء الاحتجاب هل هو صحيح؟ دعاء الاحتجاب متى يقرأ؟ دعاء الاحتجاب

هل صلاة الحجاب صحيحة؟ متى يجب قراءة صلاة الحجاب؟ حيث أن دعاء الستر من أهم الأدعية في الدين الإسلامي والذي كثيرا ما كان يردده علي بن أبي طالب ابن أخي رسول الله صلى الله عليه وسلم ولذلك نتعلم من خلال التوسل للإخفاء وأوقات قراءة دعاء الإخفاء بالتفصيل أيضاً.

هل صلاة الحجاب صحيحة؟

نعم إذا كان دعاء الستر دعاء يعمل على حماية الإنسان من الحسد والخوف كالرقية الشرعية، ويساعده الله عز وجل في أي عمل ينوي القيام به عبد الله علي بن أبي طالب عم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو دائماً بدعاء الخفاء، وهو ما نعترف به كتابةً وتماماً بما يلي:

“لجأت إلى نور وجه الله القديم الكامل، وقويت نفسي بحصن الله القوي الشامل، وألقيت بمن ظلمني بسم الله وسيفه القاتل وقلبه” حال بيني وبين الشيطان وغوايته، وبين ما لا طاقة لي به من أحد من عبادك، وعظمتك حجاب قدرتك، وجيش من سلطانك، فإنك حي قادر، اللهم استخف به. لي عيون من يراها حتى أرجع المصادر، وأخفي عني منظر النور وبصر الظلام وبصر من يريد أن يضرني، حتى لا أبالي من أعينهم الله هو الليل والنهار إن هذا لعبرة لأصحاب الأبصار الرحمن الرحيم حسبنا ويحسبنا بسم الله الرحمن الرحيم حسبنا لنا ويكفينا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض فكان نارا رحيما يوم القيامة إذ تضرب القلوب الحلق، والكنس، والليل إذا برد، والصبح إذا تنفس، ق. وفي القرآن بالذكر، بل الذين لا يؤمنون بالعزة والشقاق، يقال ثلاث مرات. وألسنة مفقودة وأبصار عمياء، اللهم اجعل خيرهم أمام أعينهم، وشرهم تحت أقدامهم، وخاتم سليمان بين أكتافهم، إن حسبهم الله وهو العلي العظيم. العليم إنا عاصيون حمسق نحفظ عزنا له العزيز القدير وكفينا وجعلنا لهم سدا ومن خلفهم سدا فغطيناهم فهم. فلا ترى كم هم عميان، أولئك الذين ختم الله على قلوبهم وأبصارهم، وأولئك الذين قويتهم بصاحب الملكوت والملكوت، ولجأت إلى ذو العزة، العظمة والقوة نزلت على الحي الذي لا يموت من بين البشر، كالذي لا يطيع همسق.

توسل الخفية عند القراءة

وفي سياق معرفة صحة دعاء الخفاء، تذكر أن دعاء الخفاء كباقي الأدعية الأفضل أن يقرأ في أوقات إجابة الدعاء إن شاء الله تعالى، وذلك هو الثلث الأخير من الدعاء. الليل، أي قبل الإفطار بوقت قصير في نهاية الليل.

ويمكن قراءتها أيضًا في نهاية الصلاة وقبل السلام أو بعده، أو عندما يأتي الإمام على المنبر يوم الجمعة ليخطب الناس، ويجب أن تعلم أن الله عز وجل لا يرد يد عبده مرفوعة أبدًا عندما يكون قلبك مطمئنًا. حاضر عند الله عز وجل فيستجاب الدعاء إن شاء الله.

فوائد صلاة الحجاب

ومن الجدير بالذكر أن لصلاة الحجاب فوائد كثيرة يشعر بها من دعاها إلى الله عز وجل ويتقرب إليه بها مثل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب الذي استعان به في كل الأمور. من حياته، وكان يكررها دائمًا مع الآخرين.

  • وكان يدعو الله عز وجل دائما بهذا الدعاء، وكان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يكرره أيضا، لأن الدعاء من الخفاء فيه احتمال إثبات الضعف والعجز.
  • ولهذا السبب يفتقر الإنسان إلى الله عز وجل، ولهذا السبب يستطيع المؤمن أيضاً أن يتضرع ويلجأ إلى الله عز وجل.
  • ونتيجة لذلك ينال المسلم الأجر والثواب، لأن دعاء الحجاب يعتبر من فضل العبادات.

هل صلاة الحجاب صحيحة تعتبر من الأسئلة التي كثيرا ما تتبادر إلى الأذهان عند تكرارها في أوقات إجابة الدعاء.