دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت ومصروفات المشروع

عدد من المعلومات والبيانات الهامة، المتعلقة بكافة الجوانب المتعلقة بكيفية إنشاء سوبر ماركت بالطريقة المثلى… مما يؤدي إلى تحقيق الأهداف والطموحات المتعلقة بهذا المشروع.

دراسة جدوى سوبر ماركت

تعتبر دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت من أهم الخطوات التي يجب أن يمر بها المستثمر لكي يسير على الطريق الصحيح في هذا المشروع.

ومن خلال هذه العوامل والمعلومات سيقدم المستثمر المساعدة ويتعمق في هذا المجال، وبالتالي يستطيع المضي قدماً وتحقيق الأهداف والطموحات من خلال هذا المشروع، بل والحصول على الاستفادة الأكبر منه.

ولذلك سنتعرف على كافة العوامل والمعلومات التي يحتاجها المستثمر لبدء المشروع من خلال دراسة الجدوى:

ولا يفوتك أيضاً:

خطوات الحصول على تصريح السوبر ماركت

العامل الأول عند دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت هو كيفية الحصول على ترخيص مما يسمح للمستثمر بمزاولة هذا العمل بطريقة قانونية… وذلك من خلال استكمال بعض الإجراءات… والتي سنتعرف منها على النقاط التالية:

  • يجب على المستثمر إحضار بطاقة الرقم القومي الخاصة به، والتي يجب ألا تكون منتهية الصلاحية.
  • إذا لم يكن مقدم الطلب هو مالك المشروع، فيجب عليه إحضار وكالة من المالك، حتى يتمكن من الحصول على الترخيص بدلاً منه.
  • يجب على مقدم الطلب دفع كافة رسوم الخدمة، وتقديم الفاتورة التي تثبت سداد الرسوم مرفقة بالملفات والمستندات المطلوبة.
  • إرسال نسخة من البطاقة الضريبية لصاحب المشروع إذا لم تكن بحوزته عليه التوجه للحصول عليها أو تجديدها، فإذا انتهت صلاحيتها يعود لاستكمال تقديم المستندات.
  • يجب على صاحب المشروع الحصول على شهادة صحية تثبت أنه سيعمل في مجال الغذاء، وتقديمها مع باقي المستندات.
  • يتم تقديم عقد المكان الذي سيتم إنشاء المشروع فيه سواء كان عقد إيجار أو ملكية.

كيفية اختيار الموقع المناسب لمشروع السوبر ماركت

ويعتبر هذا العامل من أهم العوامل في دراسة جدوى مشروع السوبر ماركت، ومن خلاله يستطيع المستثمر تحديد الكمية التي سيشتريها سواء من المنتجات، أو من الأدوات والآلات التي سيتم استخدامها في العمل. .

لكن يفضل دائماً أن لا تقل المساحة المخصصة لهذا المشروع عن 30 متراً، ويجب أن يكون الموقع الذي تحصل فيه على مكان موقعاً حيوياً يحتوي على نسبة كبيرة من السكان. ولا ينبغي أن يكون هناك سوبر ماركت آخر في هذه المنطقة.

يجب ألا تقل المسافة بينك وبين أي سوبر ماركت آخر عن 50 متراً، ويجب أن تسمح مساحة المكان بشراء العديد من الأجهزة… وتخصيص مساحة أخرى يتم فيها تخزين البضائع، ولا يشترط أن تكون كبيرة لتكون.

من الممكن استخدام أقل من ربع المساحة الإجمالية للموقع.

كم عدد العمال المطلوب لمشروع السوبر ماركت؟

يعتبر عدد الموظفين المطلوب في الموقع من المعلومات المهمة التي يجب توافرها في دراسة الجدوى لسوبر ماركت، لأنه يجعل عمليات البيع تتم بشكل سلس وأفضل، وكلما كان العدد أكثر ملاءمة للموقع. ، الافضل.

وإذا كان العدد أقل من المطلوب، فإن طاقة العاملين المتواجدين في الموقع ستضيع في وقت أقصر. فإذا كان هناك عدد أكبر من العمال، سيتم إهدار المال على عدد أكبر من اللازم، ولن يتم هدر العدد الزائد. يتم استخدامها بالشكل المطلوب

لذلك يفضل في البداية أن يكون هناك عامل مخصص لعمل الكاشير والحسابات، وعامل آخر يقوم بتجهيز بعض المنتجات التي تتطلب ذلك، وعامل آخر مخصص فقط لتنظيف المكان، ولتقليل التكاليف المتعلقة بالرواتب. يفضل أن يكون صاحب المشروع أحد الموظفين.

مصاريف مشروع السوبر ماركت

هناك العديد من المصاريف التي يجب على المستثمر دفعها في البداية… بالإضافة إلى المصاريف التي يتم دفعها كل شهر للمكان، وتختلف هذه المصاريف حسب ظروف المكان الخاصة… وغيرها من العوامل، ونحن وسوف نتعرف على أنواع التكاليف في الفقرات التالية:

ولا يفوتك أيضاً:

التكاليف الأساسية لمشروع السوبر ماركت

يجب على صاحب المشروع دفع بعض النفقات المتعلقة بالعديد من الأشياء الأساسية التي يجب توافرها في المتجر. وسوف نتعرف على هذه التكاليف بالإضافة إلى التكاليف الأساسية الأخرى من خلال النقاط التالية:

  • وفي حالة استئجار المكان الذي سيتم إنشاء المشروع فيه يتم دفع مقدم لا يقل عن 3 آلاف جنيه، ويمكن أن يصل إلى 5 آلاف جنيه كوديعة.
  • تكلفة تجهيز الرفوف ووضع بعض الديكورات والإعلان عن المكان والتي يمكن أن تكون لافتة على المتجر أو بطاقات إعلانية وغيرها. وتبدأ أسعارها من 10 آلاف جنيه، وقد تصل إلى 12 ألف جنيه.
  • وتبدأ تكاليف شراء الثلاجات والمعدات التي تساعد في تحضير بعض الأطعمة التي تحتاج إليها من 20 ألف جنيه وممكن تصل إلى 25 ألف جنيه.
  • تكلفة شراء كافة المنتجات التي يحتاجها المتجر تبدأ من 50.000 جنيه ويمكن أن تصل إلى 100.000 جنيه.

المصاريف الشهرية لمشروع السوبر ماركت

لا تقتصر دراسة الجدوى لمشروع سوبر ماركت على ذكر التكاليف الأساسية فقط، ولكنها تذكر أيضًا المصاريف المدفوعة كل شهر، والتي تتغير حسب الاستهلاك.

  • إذا كان المكان الذي سيتم تأجير المشروع فيه، سيتم دفع مبلغ خاص للإيجار. أين تقع.
  • هناك بعض التكاليف للكهرباء والمياه، والتي يمكن أن تبدأ من 400 جنيه وتصل إلى 600 جنيه، ويمكن أن تزيد أو تقل حسب استهلاك المتجر لهذه المرافق.
  • أجور العاملين في المشروع والتي يمكن أن يصل عددهم إلى ثلاثة، ويمكن أن تبدأ أجور العامل الواحد من 800 جنيه، ويمكن أن تصل إلى 1200 جنيه لذلك تعرفنا على أحد العوامل في دراسة جدوى السوبر ماركت مشروع .

تكاليف مشروع سوبر ماركت كبير

إذا كنت تريد معرفة كيفية فتح سوبر ماركت كبير في مدينة كبيرة ذات عدد سكان كبير، فأنت بحاجة إلى معرفة التكاليف، لأن التكاليف أعلى مما ذكرناه في الفقرات السابقة المذكورة، وهذا ما سنفعله تظهر من خلال النقاط التالية:

  • يجب ألا يتم تقليص مساحة الموقع الذي سيتم إنشاء المشروع فيه بشكل كبير. وبالتالي فإن مبلغ الإيجار سيبدأ من 7 آلاف إلى 10 آلاف جنيه شهرياً.
  • يتم عمل بعض المعدات للمكان نفسه مثل اللافتات والإعلانات والأرفف التي ستوضع فيها المنتجات…بالإضافة إلى الثلاجات وغيرها من المعدات بتكلفة 50 ألف جنيه…ويمكن أن تصل إلى 70 ألف جنيه .
  • ويجب على صاحب هذا المشروع شراء كمية كافية من المنتجات والتي تبدأ تكلفتها من 120 ألف جنيه.. ويمكن أن تصل إلى 150 ألف.. ويتم تحديد المبلغ حسب حاجة المتجر من المنتجات وكميات كل منتج.
  • كما يجب توفير عدد العمال حيث يجب أن يكون 5 عمال ويمكن زيادته حسب مساحة الموقع والأقسام الخاصة بالمنتجات. وبالتالي فإن إجمالي الراتب سيبدأ من 5 آلاف جنيه، ويمكن أن يصل إلى 7 آلاف جنيه.
  • وبما أن المساحة ستزيد، فستحتاج إلى زيادة التوصيلات الكهربائية.. لتوفير الإضاءة اللازمة للمكان، وبالتالي استهلاك الكهرباء سيزيد.
  • ويمكن أن يبدأ من 900 جنيه.. ويصل إلى 1200 جنيه.. وتقل القيمة وتزيد حسب استهلاك الكهرباء.

كيفية حساب أرباح مشروع السوبر ماركت

ويعتبر هذا العامل من أهم العوامل التي يجب أن تتواجد في دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت، لأنه يسمح للشخص بمعرفة كيفية التعرف على الربح الذي سيحصل عليه من هذا المشروع.

ويتم ذلك عن طريق إجراء بعض العمليات الحسابية البسيطة… والتي أساسها طرح الدخل من النفقات. من الخسائر…ويجب تكرار الخطوات.

يتم تحديد مكان المشكلة ومعالجتها في أسرع وقت، ويفضل دائماً العمل بنظام الجرد اليومي. سواء في المستودع أو في المتجر حتى الآن.

ويتم ذلك حتى نصل إلى نهاية الشهر.

ثم يتم خصمها من المصاريف المدفوعة هذا الشهر أيضاً والتي تتكون من أجور العمالة وتكاليف العمالة… بالإضافة إلى إيجار المكان، وتكون النتيجة هي الربح الذي يحققه هذا المشروع.

كما يمكن من خلال هذه الطريقة التعرف على المنتجات التي لا يتم استهلاكها بدرجة كبيرة، وبالتالي تقل كمياتها، وتزداد كميات المنتجات التي يتم استهلاكها بشكل كبير، ليكون المشروع كثير يفي بالحاجة عميل.

كيفية تحضير مشروع سوبر ماركت

يجب ترتيب السوبر ماركت بشكل يتناسب مع المنطقة التي يقع فيها هذا المشروع…ولكن هناك بعض المعدات الأساسية والتي سنتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • أولاً يجب عمل أرفف توضع عليها العديد من المنتجات، ويجب أن تكون درجة الحرارة في هذه الأرفف طبيعية، حتى لا تتضرر هذه المنتجات.
  • ويجب وضع الثلاجات فيها، بالإضافة إلى العديد من أنواع الجبن ومنتجات الألبان التي يجب حفظها في درجات حرارة منخفضة، مثل الآيس كريم والشوكولاتة بأنواعها.
  • من الضروري أن يكون هناك ثلاجة خاصة للمشروبات الباردة مثل البيبسي وغيرها من الأنواع المختلفة، كما يجب أن تكون خاصة للمنتجات التي يتم تخزينها لفترة من الزمن.
  • تجهيز كافة التوصيلات الكهربائية في جميع أنحاء المكان بحيث يتم توفير الإضاءة حسب الحاجة.
  • يجب أن تكون واجهة المتجر بأفضل شكل، بالإضافة إلى وضع لافتة باسم السوبر ماركت، بالإضافة إلى طرق التواصل معه.

ولا يفوتك أيضاً:

نصائح لمشروع سوبر ماركت ناجح

هناك العديد من النصائح بالإضافة إلى العوامل الموجودة في دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت، والتي تساعد بشكل كبير صاحب المشروع في نجاحه والحصول على أكبر فائدة ممكنة. وسنتعرف على هذه النصائح من خلال النقاط التالية:

  • يجب أن يحتوي المكان بشكل دائم على كافة المنتجات والسلع التي يطلبها الكثير من المستهلكين، ولا يجوز شراء المنتجات التي لا تحظى بنسبة كبيرة من الطلب.
  • يمكنك القيام بالتوصيل إلى المنزل إذا كانت منطقتك تسمح بذلك.
  • هدفك في هذا المشروع يجب أن يكون تقديم أفضل المنتجات جودة بأفضل الأسعار في السوق، وهذا يشمل نظافة المنتجات.
  • يفضل دائما تقديم عروض على بعض المنتجات التي يحتاجها معظم الناس، لأن ذلك سيزيد من شهرة السوبر ماركت الخاص بك، وبالتالي ستزيد مبيعاتك بشكل كبير.
  • ويجب أن تكون هناك طرق مختلفة يمكن للعملاء من خلالها التواصل مع السوبر ماركت، في حالة رغبتهم في الحصول على بعض المنتجات عبر خدمة التوصيل إلى المنازل، أو تقديم بعض الشكاوى التي ينبغي حلها في الفترة المقبلة.
  • ويفضل أن يكون المكان مفتوحاً طوال اليوم، وغير مغلق أبداً، ليتمكن العميل من شراء المنتجات التي يريدها في أي وقت.
  • ويجب اختيار العاملين لتحمل المسؤولية والقيام بجميع المهام التي تطلب منهم.
  • والأهم أن تكون معاملتهم مع العملاء جيدة، لأن ذلك هو المفتاح الأساسي لبناء الثقة مع العميل، وهكذا تعرفنا على دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت.

قد يعجبك أيضًا