دراسة جدوى مشروع تصنيع اللحوم المعلبة

تعتبر اللحوم المعلبة من المنتجات الغذائية التي يحتاجها الكثير من الأشخاص، وذلك لسهولة استخدامها، والتي تناسب جميع المهام، أو مذاقها المفضل للكثير منها.

وتعتبر هذه الأنواع من الأطعمة ذات أهمية كبيرة لوجودها في المجتمع بسبب الإقبال الشديد عليها وشراءها، وذلك لاحتوائها على البروتينات والأملاح والمعادن التي يحتاجها الجسم.

لكن قبل شرائه يجب عليك أولاً التأكد من سلامة إنتاجه وملاءمته وضمان أصله. ولذلك نقدم اليوم دراسة جدوى لإنتاج اللحوم المعلبة التي تعتبر من المشاريع الهامة في المجتمع ولها. دخلاً ودخلاً مالياً جيداً وكبيراً.

ما هي مواصفات الموقع والمساحة لمشروع إنتاج اللحوم المعلبة؟

يجب أن تتوفر في موقع ومساحة مشروع إنتاج اللحوم المعلبة عدة شروط أهمها أن يتم اختيار الموقع في المناطق التي لا توفر الدولة السكانية لمثل هذه المشاريع.

حيث يراعى اتساع المساحات وغياب السكان عن الإزعاج والتلوث وما إلى ذلك، أما مساحة المصنع فقد لا تقل عن 30 متراً مربعاً تقريباً، ولكن يجب أن تكون أكثر من ذلك، وهذا نظراً لراحة العمال. توسيع الموقع لاستيعاب وضع الآلات والمعدات والأجهزة وغيرها.

شاهد المزيد:-

ما هي أنواع اللحوم المعلبة؟

هناك العديد من الأنواع المختلفة للحوم المعلبة ويمكن أن تكون على النحو التالي:

  1. السجق.
  2. لحم البقر.
  3. لحم الماعز.
  4. دواجن.
  5. سمكة
  6. غنم.
  7. سجق.
  8. سجق.
  9. برجر.
  10. كبد الدجاج.

ما هي مراحل إنتاج اللحوم المعلبة؟

يجب أن تتم مرحلة تصنيع اللحوم المعلبة في المشروع على النحو التالي:

  1. مرحلة الذبح: تتم عملية الذبح وفقاً للشريعة الإسلامية، ويتم تحضير الذبائح لاستخلاص اللحم بعد الانتهاء من عملية التنظيف والتبريد، ومن ثم تجهيزها للتصنيع.
  2. مرحلة تقطيع وتحضير اللحم: يتم تقطيع اللحم حسب المعالجة المطلوبة سواء للتقطيع أم لا، ثم تضاف البهارات والتوابل وغيرها.
  3. مرحلة التسخين الأولي: يتم في هذه المرحلة استخدام عملية التبخير، ويفقد حوالي 40% من حجم اللحم بسبب التبخير.
  4. مرحلة التعبئة: يجب أولاً تعقيم الحاويات ثم ملئها بالمواد المطلوبة للحوم المصنعة آلياً، ومن ثم يتم استخلاص الهواء منها حتى لا يتعفن اللحم.
  5. مرحلة التبريد: بعد إخضاع المعلبات لمرحلة التعقيم بوضعها في الماء الساخن، يتم وضعها بسرعة في الماء البارد مما يساعد على قتل البكتيريا.
  6. مرحلة التخزين: في هذه المرحلة يتم لصق بيانات ومعلومات المنتج وتاريخ انتهاء الصلاحية وتاريخ انتهاء الصلاحية، ومن ثم يتم وضع المنتجات في الثلاجات.
  7. مرحلة الفحص البكتيري: تترك المنتجات عند درجة حرارة معينة لمدة من أسبوعين إلى أربعة أسابيع، ثم يتم سحب عينة لإخضاعها للفحص البكتيري.

ولا يفوتك أيضاً:

قد يعجبك أيضًا