دراسة جدوى مشروع الفول المدمس في المنزل

من الأكلات الشعبية التي لا يمكن الاستغناء عنها مهما طال الزمن هو الفول المدمس، لأنه وجبة أساسية في الصباح في مجتمعاتنا العربية، ولذلك فهو من المشاريع الناجحة جداً والتي أثبتت نجاحها ونجاحها. تطور على مر السنين واليوم نأتي لحضراتكم من خلال موقعنا هذا موقع محتوى بفكرة جديدة مهمة من خلال دراسة جدوى مشروع الفول المدمس.

نقدم هذا المشروع للعديد من النساء اللاتي يحتاجن إلى فرص لزيادة الدخل لأنفسهن ولأسرهن، وذلك من خلال مناقشة بعض عناصر تنفيذ هذا المشروع وتحقيق النجاح والربح وأعلى عائد مالي له، كما نتعرف على ما هي متطلبات تنفيذ مشروع دك الفول في المنزل وبيعه للأفراد.

الأدوات اللازمة لمشروع الفول

  1. يجب توافر غرفة أو مكان مخصص لصنع وتحضير الفول المدمس.
  2. الموقد أو الشعلة حيث يتم طهي الفول.
  3. الدف أو الإناء الذي يوضع فيه الفول.
  4. مصدر للمياه لغسل الفول وإضافة الكميات المطلوبة لعملية الدك.

المواد الخام اللازمة

  • ويجب شراء كميات كبيرة من الفول بالاتفاق مع أحد المتاجر التي تبيعها من أجل توفيرها بأسعار مخفضة.
  • كمية من الفول المطبوخ والعدس الأصفر الذي يضاف عند خبز الفول يعطيه الطعم واللون الجيد.
  • ويجب توافر بعض الإضافات إذا أراد صاحب المشروع إضافتها وهي الطماطم والبيكنج باودر وهي مهمة لاستكمال نضج الفول.
  • ويجب توافر المياه النظيفة والنقية لتوصيل الفول وغسله ونحو ذلك.

طرق بيع الفول

هناك بعض الطرق التي تضمن بيع وتسويق منتج الفول المدمس سواء للأفراد أو المطاعم أو المحلات التجارية أو غير ذلك، ويعود ذلك إلى وجود المشروع خاصة في المناطق المكتظة بالسكان والحيوية، والتي يتواجد فيها عنصر العميل يجعل الطلب متاحا، فإذا كان من الممكن إنشاء المشروع في أو بالقرب من أسواق المناطق الحيوية مثل الشركات والمصانع ومواقف السيارات وغيرها، فهذا من أهم الشروط لتحقيق ربح كبير ومستمر لهذا المشروع.

ومن ناحية أخرى يمكن تحقيق ربح كبير من خلال الاتفاق مع المطاعم والمحلات التجارية على بيع المواد الغذائية لتزويدهم بالفول الجاهز وهذه من الخطوات الجيدة في تحقيق الربح السريع وزيادة الطلب على المنتج وهو تجميع كميات أكبر من الفول المدمس وبيعها.

العمالة اللازمة للمشروع

من الضروري توفر بعض العمالة للمساعدة في تنفيذ هذا المشروع، لأنه من الضروري تعيين شخصين أو أكثر يكون أحدهم مسؤولاً عن توزيع المنتج أو توصيل طلبات الفول للأفراد كعملاء، والآخر مسؤول عن توزيع المنتج أو توصيل طلبات الفول للأفراد كعملاء، والآخر يمكن المساعدة في تحضير وسحق الفول، لأنه سيكون بكميات كبيرة، وهذا العمل يتطلب أكثر من فرد، بالإضافة إلى فرد آخر مسؤول عن عقد الاتفاقيات مع العملاء وتسويق المشروع بشكل أفضل.