خطوة خطوة.. استخراج رخصة البناء بعد اختصار الإجراءات وإلغاء العقد المشهر

دكتور. أعلنت منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، أنه تم اختصار إجراءات الحصول على رخصة البناء في المدن المصرية إلى 8 خطوات بدلا من 15، وهو ما يعتبر راحة للمواطنين ويؤدي إلى تقليص الوقت اللازم للحصول على رخصة البناء. رخصة بناء .

للحصول على رخصة البناء يجب اتباع الإجراءات التالية:

أولاً: إجراءات إصدار شهادة التنظيم فيما يتعلق بمتطلبات التخطيط والبناء:

-الطلب المقدم من المواطن إلى مركز التكنولوجيا يكتفي بإرفاق نسخة من بطاقة الهوية ومخطط الموقع مع الطلب، كما تم التنازل عن طلب المواطن تقديم عقد ملكية موثق وجدول بإحداثيات الموقع.

– إعداد المسح المساحي بعد قيام المواطن بدفع الرسوم المساحية من خلال إحدى الجهات المساحية (إدارة المساحة العسكرية – مديرية المساحة – مركز شبكة المواقف في المحافظة – إدارة المتغيرات المكانية). 15 يوما.

إصدار شهادة صلاحية الموقع من الجهة الإدارية المختصة بعد مراجعة المتطلبات التخطيطية والبناءية والطابع المعماري واعتماد الشهادة وتسليمها للمواطن عبر المركز التكنولوجي خلال 5 أيام.

– إجمالي المدة اللازمة لإتمام إجراءات التحقق من الموقع هي 20 يومًا.

ثانياً: إجراءات الحصول على تراخيص البناء:

– تقديم طلب من المواطن مصحوبا بعقد مع المهندس معتمد من المجتمع الهندسي وإصدار وكالة رسمية له، وتقديم الرسومات الفنية والتصاميم وفقا للوائح واشتراطات البناء والتخطيط المعتمدة من قبل المهندس مهندس مجتمعي، تقديم وثيقة إثبات ملكية العقار وتقديم وثيقة التأمين في الحالات المشمولة بوثيقة التأمين، مع العلم أنه تم تحديد مدة أقصاها 14 يومًا من قبل مجلس التأمين العشري لإصدار وثيقة التأمين.

– مراجعة ملف الترخيص من قبل المركز التقني والإدارة المسؤولة عن التخطيط والتنظيم للتأكد من مطابقة الرسومات والتصاميم لمتطلبات وأنظمة التخطيط والبناء والطابع المعماري، وذلك خلال 14 يوماً.

– يتعاقد المواطن مع مهندس للإشراف ومقاول للتنفيذ ويسلم نسخة من العقود إلى المركز التكنولوجي، مع توقيع المهندس والمقاول على إقرارات الترخيص.

– مراجعة ملف الترخيص من قبل لجنة فحص تشكل في الوحدة المحلية برئاسة رئيس الإدارة وتحديد الرسوم والمبالغ الأخرى المستحقة لإصدار الترخيص. سيتم إرسال محضر اللجنة مع قائمة الرسوم إلى المركز التكنولوجي خلال 10 أيام.

– يقوم المواطن بدفع الرسوم والمبالغ المستحقة ويتم إصدار الترخيص خلال يومين بعد سداد الرسوم معتمد من رئيس الوحدة ومختوم بخاتم السلطة الإدارية.

وبذلك تكون المدة الإجمالية لإصدار رخصة البناء 26 يوماً في الحالات التي لا يشترط فيها تقديم وثيقة التأمين، و40 يوماً في الحالات التي تتطلب وثيقة التأمين.

نقلا عن اليوم السابع