خطوات انشاء شركة ناشئة ناجحة

تعتبر الشركة بمثابة النافذة القانونية التي يتم من خلالها متابعة وتنفيذ مختلف الأنشطة التجارية والتجارية التي تهدف إلى تقديم السلع والخدمات لمجموعة من الفئة المستهدفة لبناء شركات ناجحة ومثمرة.

ما هو العمل

الشركة هي جمعية وكيان قانوني يجمع مجموعة من الأشخاص الذين يرغبون في مجال الاستثمار في أحد الأنشطة التجارية ويجب على أعضاء الشركة أن يشتركوا في نفس الهدف لضمان نجاح نشاط المشروع الذي يريدون تحقيقه كما يجب أن يكون نشاط الشركة قانونياً وطبقاً للأنظمة المعتمدة والمعلنة من قبل وزارة التجارة والصناعة.

ولا يفوتك أيضاً:

أنواع الشركات الناشئة

هناك أنواع عديدة من الشركات الناشئة حسب الغرض من إنشائها، والأنواع الرئيسية للشركات هي:

  • المؤسسات التطوعية: هي المؤسسات غير الربحية التي تهدف إلى خدمة الأشخاص غير القادرين مالياً لتلبية احتياجاتهم الحياتية المختلفة.
  • الشركات التجارية: وهي بالطبع الشركات التي تهدف إلى تحقيق أرباح متنوعة من خلال الترويج لمنتج أو سلعة معينة من خلال استخدام أساليب مختلفة.
  • الكيانات المالية: وهي الشركات التي يسيطر عليها رأس المال.
  • البنوك: وهي التي تقوم بتوفير المال واستثماره في المشاريع التنموية المختلفة.

خطوات تأسيس الشركات الناشئة

في حالة تأسيس الشركات الناشئة يجب أن يتوفر لديها توافر الموارد المادية، مثل الموارد اللازمة للإنتاج والآلات وغيرها من الموارد التي تحرك أنشطة التشغيل، المتمثلة في العمالة الماهرة التي يمكنها إدارة المشروع وتشغيله، كما يجب أن تكون متاحة لتكون . وهذه إحدى أهم الخطوات لتأسيس شركات ناشئة ناجحة.

:-

تحديد غرض الشركة

تحديد الهدف من الشركة يعتبر من أهم عوامل ونجاح تأسيس الشركات الناشئة، لأن الهدف يعتمد على نجاح الشركة وتحقيق العائد المطلوب، فكلما كان الهدف محدداً ومدروساً كلما زادت احتمالية تحقيقه. هو النجاح وتنفيذه على أرض الواقع. عند تحديد الهدف يجب أن يكون مختلفاً ومتميزاً عن أفكار المنافسين.

تقييم الغرض والفكرة من تأسيس الشركة

وفي الخطوة التالية بالطبع يتم تقييم غرض الشركة واختبار مدى ملاءمتها للتطبيق على أرض الواقع قبل البدء في شراء المعدات والموارد لتجنب النفقات غير المبررة.

تطوير خطة عمل

تساعد خطة العمل الجيدة على تنظيم الأفكار وتحديد الأهداف المطلوب تحقيقها من خلال تأسيس الشركة في إطار التنفيذ.

تحديد مصادر التمويل

لا يمكن بدء مشروع تجاري دون تحديد رأس المال ومصادر التمويل، لأن نقص التمويل قد يؤدي إلى فشل المشروع. ويمكن الحصول على مصادر التمويل من خلال تقديم خطة العمل إلى المستثمرين والبنوك الداعمة للاستثمار.

تقنين وضع الشركة

لا يكتمل تأسيس أي شركة ناجحة دون اكتمال النصاب القانوني، والذي يتحقق بتسجيل الشركة، وقبل ذلك فإن أي خطوة يتم اتخاذها يمكن أن تعيق عمل الشركة.

اختيار المقر الرئيسي للشركة

لا يتطلب مقر الشركة إنفاق مبالغ مالية كبيرة، لأنه من الممكن اختيار مقر شركة قريب من مكان العمل، ولا يشترط أن يكون كبيراً أو صغيراً في البداية.

اختيار فريق العمل

عند اختيار فريق العمل يجب الحرص على اختيار العناصر القادرة على تحقيق هدف الشركة والنهوض به. لذلك يجب الجمع بين أصحاب الخبرة والمهارة، واختيار العناصر الشابة لما لديهم من طاقة وطموح كبيرين.

تسجيل الشركة إلكترونيا

الشبكات الإلكترونية مثل جوجل وفيسبوك وتويتر هي الأكثر زيارة من قبل الكثيرين؛ لذلك لا بد من إنشاء موقع إلكتروني للشركة وتسجيل حسابات لها على شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة، مما يسهل على الجمهور المستهدف زيارته في أي وقت والسؤال عنه.

ولا يفوتك أيضاً:

التسويق الإعلامي للشركة

يلعب التسويق دورًا مهمًا في التعريف بالشركة وأنشطتها للجمهور.