خطوات الاستعلام عن المخالفات المرورية عبر أبشر 1445

إذا ارتكب قائد المركبة مخالفة في المملكة العربية السعودية، فسيتم تسجيلها لدى هيئة المرور. مما يمنع السيارة أو السائق من إصدار رخصة جديدة قبل تحصيل كامل مبلغ المخالفات، بغض النظر عما إذا كانت البيانات مسجلة على المركبة نفسها من قبل موظفي إدارة المرور. أو يمكنك الاستعلام عن مخالفاتك المرورية عبر نظام ساهر الإلكتروني، إما عن طريق التواصل مباشرة مع إدارة المرور بالمنطقة أو عن طريق الموقع الرسمي لأبشر.

الاستعلام عن المخالفات المرورية عبر منصة أبشر

ويمكن الاستعلام عن المخالفات المسجلة على السيارة من خلال الدخول إلى الموقع الرسمي لمنصة أبشر للخدمات الحكومية الموحدة واتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية عليك الدخول إلى رابط منصة أبشر باستخدام الرابط المباشر من هنا.

  2. بعد الدخول إلى منصة الشعار ستجد أولاً ثلاثة حقول: (أبشر أفراد، أبشر الحكومة، أبشر أعمال). يجب عليك تحديد أيقونة أبشر الأفراد والنقر عليها.

  3. لتشغيل خدمة من خلال المنصة، يجب عليك تسجيل الدخول عن طريق إضافة رقم الهوية الخاصة بك وكلمة المرور التي قمت بتسجيلها مسبقًا على الموقع.

  4. وبعد التأكد من صحة كافة البيانات التي قمت بإدخالها، يمكنك بسهولة استخدام خدمات الموقع.

  5. في أعلى الصفحة ستجد سلسلة من الأيقونات. اختر من أيقونة دليل الخدمة.

  6. ثم الضغط على كلمة “القطاع” ثم الضغط على قسم “المرور”.

  7. ستجد في هيئة النقل عدة خيارات واضحة لجميع خدمات النقل. الضغط على أيقونة “الاستعلام عن المخالفات المرورية غير المدفوعة”.

  8. سيطلب منك الموقع إدخال رقم ونوع المستند الخاص بك.

  9. بعد إدخال كافة البيانات ورمز التحقق الموجود أسفل الصفحة، قم باختيار تنفيذ الخدمة.

  10. تتيح لك هذه الخدمة التعرف على أي مخالفات موجودة على مركبتك ومن ثم دفعها لضمان إمكانية تجديد رخصة القيادة مستقبلاً.

  11. لقد قدمنا ​​لكم هذه الخدمات كما ظهرت على الموقع الإلكتروني لمنصة أبشر الحكومية.

لماذا لا يمكن السؤال عن مخالفات ساهر برقم الهوية؟

لا يمكن الاستعلام عن المخالفات المرورية التي يرصدها ساهر إلكترونياً باستخدام رقم لوحة المركبة، حيث أن الاستعلام عن المخالفات المرورية، بغض النظر عن نوع المخالفة أو نوع المركبة، يتم من خلال رقم بطاقة هوية المواطن أو رقم جواز السفر. ولم يتم التعرف عليه بأي شكل من الأشكال. تم إصدار تذكرة لساهر برقم لوحة السيارة لأنها لم تكن متوفرة.

للتعرف على المخالفات التي رصدتها هيئة مرور المملكة على مركبة المواطن، عليك إثبات هوية الشخص وإدخال رقم الوثيقة ونوعها عبر منصة أبشر الرسمية وفي حال تم تحديد المركبة سيتم تحصيل رسوم المخالفات من قبل الدولة تدفع الدفعات لضمان شطب المخالفة من السيارة لتتمكن بعد ذلك من الحصول على الخدمة المطلوبة من تجديد رخصة القيادة أو شكل السيارة أو حتى بيعها أو التنازل عنها إذا رغبت في ذلك يجب ألا تتجاوز الحد الأقصى للسرعة حتى لا يتم تغريمك من قبل ساهر.