خطبة لعيد الأضحى عن أحكام الأضحية جاهزة للطباعة pdf و doc –

خطبة عيد الأضحى في أحكام الأضحية، جاهزة للطباعة. ويمكن استخدامه يوم العيد في أداء الصلاة. وهي من أجمل المواعظ التي يمكن أن يستعين بها الشيخ لتعليم الناس مبادئ الأضحية، خطبة يوم عيد الأضحى مقدمة كاملة وجاهزة للطباعة في المقال التالي.

خطبة عيد الأضحى في أحكام الأضحية، جاهزة للطباعة

ومن خلال تقديم خطبة العيد يمكن للجميع فهم المبادئ التي يجب اتباعها في الأضحية، مما يعمل على توعية المسلمين بأهم الأمور المتعلقة بهذا اليوم.

ولذلك، نقدم في المقال التالي خطبة عيد الأضحى في أحكام الأضحية، جاهزة للطباعة، لمساعدة المشايخ على اختيار العبارات الجيدة التي تقدم كلمات صحيحة ومهمة تمثل الجوانب المهمة للعلامة. هذا اليوم.

يمكنكم تحميل خطبة عيد الأضحى بصيغة PDF وبصيغة doc.

مقدمة خطبة عيد الأضحى حول أحكام الأضحية

الحمد لله الذي وفقنا إلى هنا، حمداً كثيراً مباركاً، وما كنا لقادة لولا هدى الله وتوفيقنا وثقتنا وتمسكنا وتوكلنا إلا على الله، وأشهد أن لا الله إلا هو وحده لا شريك له . له الملك وله الحمد. يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير. قادرا على المجيء.

قال الله تعالى: “فلما أسلم أقبل بوجهه على الجبهة وناديناه أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين نعم هذا”. هو الابتلاء المبين وفديناه بذبح عظيم. [سورة الصافات، 103 ـ 107].

الخطبة الأولى هي من أحكام الأضحية

إخواني، لقد جاء عيد الأضحى، وهو العيد الذي ينال فيه المسلم الأجر العظيم، وبسببه تزداد التقوى في القلوب، وبسببه نقوم بمناسك الذبح والأضاحي، وهو فعل يتطلب منا جميعا أن نلتزم بآدابه حتى يتقبله الله عز وجل منا.

وعلى المسلم الذي يريد أن يضحي أن يمتنع عن شعره وبشرته وأظافره من أول شهر ذي الحجة إلى وقت الأضحية، إذا كان يضحي بنفسه أو له وكيل.

ومن أحكام الأضحية في الإسلام أنها سنة مؤكدة على ما نص عليه جمهور العلماء. فإذا عجز المسلم عن التضحية، فلا إثم عليه ولا شيء. ومن يضحي. ويمكن للأضحية أن تأكل من أضحيته، وتطعم أهله، وتوزع بعضها على الفقراء والمساكين، نسأل الله تعالى أن يوفقنا. النبي، واستغفر الله العظيم لي ولكم.

أما الخطبة الثانية فهي من أحكام الأضحية

الحمد لله الذي أعاننا على عبادته، واستغفاره، والاسترشاد به، والاستعاذة به من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا. وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد، أكمل الصلاة والسلام، أما بعد.

عباد الله، يجب أن تكون أضحيتكم من البقر، وهي من الإبل التي بلغت خمس سنين، ومن البقر التي بلغت سنتين، ومن المعز التي بلغت سنة، ومن الغنم التي بلغت نصف سنة.

لا بد من اختيار الأضحية التي تكون سليمة من الأمراض والعيوب الظاهرة، وهذه هي التسميات التي ذكرها النبي في حديثه الشريف: “أربعة لا يحل في الأضحية: العوراء البين عيوبها، وامرأة مريضة ظاهر مرضها، ومقعدة ظاهر أعضائها، ومكسورة – بكلمة – وهزيلة لا يمكن تطهيرها”. وهذا هو الحديث المذكور. تحتوي على مواصفات الأضحية التي لا يجوز ذبحها.

حيث أن الأضحية الأعور هي التي لا ترى عينها، أو المريض، أو المقعد، أو المكسور، أو الهزيل، ولقبول الأضحية يجب أن تكون بعيدة كلياً عن هذه المواصفات.

وقت الأضحية من بعد صلاة العيد إلى غروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق، ويحرم على المضحي أن يبيع بعض الأضحية لأنه اشتراها بالمال المقصود. مدفوعة في سبيل الله.

أسأل الله تعالى أن يغفر لي ولكم وأن يرزقنا عظيم أجر التضحية ويكرمنا بزيارة بيته الكريم ويوفقنا لما يحبه ويرضاه. وعلى أشرف الخلق أجمعين سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

وبهذا تم تقديم خطبة عيد الأضحى في أحكام الأضحية جاهزة للطباعة، والتي يمكن من خلالها تعليم المسلمين قواعد الأضحية بشكل صحيح وتوجيههم إلى الطريق الصحيح الذي يقبل الله به الأضحية. .