خطبة الجمعة عن دخول شهر رمضان مكتوبة 1445

خطبة الجمعة في أول شهر رمضان مكتوبة بأسلوب منسق وجميل، والبعض يلقيها قبل بداية الشهر. ولذلك سنقدم أفضل خطبة الجمعة عن قدوم شهر رمضان المبارك.

خطبة الجمعة في أول شهر رمضان مكتوبة

تخشع قلوب المسلمين عند قراءة خطبة الجمعة في أول شهر رمضان مكتوبة بأحسن الكلمات والحروف، لأن من المهم الاستعداد السليم والمناسب لهذا الشهر بكل ما يلزم للاستعداد له ول جعل النية؛ ولهذا سنعرض لكم مثالاً لخطبة الجمعة المكتوبة كما يلي:

1- مقدمة لخطبة الجمعة في أول شهر رمضان

الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، أسأل الله أن يوفقنا لما لا يحب شريكاً، وأن محمداً عبده ورسوله.

قال الله تعالى في كتابه العظيم:

{يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا * يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم. [سورة الأحزاب: 70 – 71]فيما يتعلق بما يلي:

2- بداية الخطبة

أيها المسلمون، نحن اليوم نتعرف على الشهر الأعظم والأفضل، تفتح فيه أبواب الجنة، وتغلق فيه أبواب النار، الشهر المبارك.

حيث روى أبو هريرة – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال:

«من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه». [المصدر: صحيح البخاري].

وهذا يعني أنه يجب على كل مسلم أن يصوم الشهر إيماناً بنفسه وليس تقليداً لبقية الناس من حوله. لأنه يريد أن ينال الأجر والثواب العظيم بصيامه هذا الشهر الفضيل، وقد يسر الرب العبادة على المسلمين، فقال الله تعالى:

{ يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر } [البقرة: 185].

ولذلك فإن حالة العجز عن الصيام لأي عذر أباحه الله عز وجل فلا حرج ولا عقوبة، وهذا يدل على مدى ما يسر الله على الأمة الإسلامية من مرض يتطلب الفطور. الصيام، ويجب على الكبير أن يفطر ويطعم عن كل يوم مسكيناً، والدليل على ذلك قول الله تعالى:

{ وعلى الذين يطيقونه فدية بأكلة مسكين } [البقرة: 184].

3-خاتمة خطبة أول رمضان

وفي النهاية أيها العائدون إلى الله أنصحكم بالصلاة في وقتها، واتقوا الله، وتجنبوا المحرمات في الشهر المبارك، لأنه لا يليق بالمسلم أن يصوم النهار ويفعل الحرام والأشياء الشريرة في الليل.

أفضل الدعاء لشهر رمضان

بعد تقديم كتابة خطبة الجمعة عن بداية شهر رمضان، من المهم التعرف على بعض الأدعية المحببة في هذا الشهر، ومنها:

  • اللهمّ إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة.
  • اللهم إني أسألك أن تطهرني من جميع الذنوب.
  • تقبل الله صيامنا.
  • اللهم اجعل رمضان بداية أفراحنا ونهاية أحزاننا.

مع اقتراب شهر الخير والبركة، شهر رمضان المبارك، يبدأ مشايخ المساجد في إعداد وإعداد خطبة لاستقبال الشهر به، والعمل على نصح المسلمين في هذا الشهر المبارك بأداء العبادات الصحيحة.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”كيف يستقبل المسلمون شهر رمضان المُبارك؟” answer-0=”عن طريق كثرة الدعاء، وحسن أداء الصلاة، والتفقه في الدين وتهيئة النفس للعبادات وصلة الأرحام.” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”ما هي العبادة المُستحبة أداؤها في نهاية شهر رمضان الكريم؟” answer-1=”عبادة الاعتكاف في آخر أيام شهر رمضان.” image-1=”” headline-2=”h2″ question-2=”متى يبدأ شهر رمضان الفضيل 2023؟” answer-2=”يبدأ في يوم 23 من شهر مارس.” image-2=”” count=”3″ html=”true” css_class=””]