خسائر كوارث المناخ الكبرى في أمريكا.. رقم قياسي غير مسبوق

وصلت الكوارث المناخية في الولايات المتحدة الأمريكية إلى مستوى قياسي من حيث العدد والخسائر، بحسب تقديرات إحدى المنظمات الرسمية هناك.

أعلنت وكالة حكومية أميركية، أمس، أن الولايات المتحدة شهدت 23 حدثاً مناخياً، تسببت كل واحدة منها في أضرار بأكثر من مليار دولار منذ بداية العام، وهو رقم قياسي.

بدأت الوكالة الوطنية الأمريكية لمراقبة المحيطات والغلاف الجوي بإحصاء هذه الكوارث المناخية الكبرى في عام 1980. وتم تسجيل الرقم القياسي السابق في عام 2020، مع 22 حدثا مناخيا.

في المجمل، تسببت هذه الظواهر الجوية الكبرى في أضرار بأكثر من 57.6 مليار دولار في الولايات المتحدة منذ بداية عام 2023 وهو ما يظل أقل مما كان عليه في السنوات الأخرى، حيث لا يشمل المؤشر القيمة الإجمالية للأضرار، ولكن عدد الأضرار. أحداث الطقس منفصلة.

في العام الماضي، تسببت 18 ظاهرة مناخية كبرى في البلاد في أضرار تجاوزت 165 مليار دولار، ويرجع ذلك أساسًا إلى إعصار إيان الذي دمر فلوريدا (أكثر من 112 مليار دولار فقط).

لكن عام 2017 كان العام الأكثر تكلفة (383.7 مليار دولار من الأضرار) بسبب الأعاصير هارفي وإيرما.

ولا ينتهي العام الحالي قبل أربعة أشهر، ومن المتوقع أن يرتفع عدد الكوارث المناخية في عام 2023 أكثر.

تعرضت فلوريدا لإعصار إداليا في أغسطس، وتعرضت هاواي لحريق مدمر في نفس الشهر، وتعرض الشمال الشرقي لبرد شتوي، وتعرضت كاليفورنيا للفيضانات.

ووفقا للوكالة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي، فقد تسببت هذه الكوارث المناخية في مقتل ما لا يقل عن 253 شخصا.

وقالت راشيل كليتوس من اتحاد العلماء في بيان إن الرقم القياسي الجديد هو “أحدث تأكيد لاتجاه الكوارث المكلفة، والتي يحمل الكثير منها دليلا واضحا على تغير المناخ”.