خريطة انتشار جدري القرود.. البلدان المصابة حتى الآن

أعلنت منظمة الصحة العالمية أحدث تفشي لجدري القردة في أفريقيا “حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا”، وهي درجة التحذير في الماضي التي استخدمت مع تفشي الإيبولا وكوفيد-19 وظهور حالات إصابة بجدري القردة في عام 2022 بأوروبا.

وتشهد حاليا العديد من البلدان في أفريقيا حالات إصابة متزايدة بالمرض، حيث يعبر الفيروس القاتل الحدود الوطنية، وسط مخاوف من أنه قد يتسبب في تفشي عالمي كبير.

ما هي الدول المصابة بجدري القرود؟

وأفادت إحاطة إعلامية لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في أفريقيا بأن 34 دولة في أفريقيا إما أبلغت عن إصابات أو تعتبر “معرضة لخطر كبير”.

وتشهد جمهورية الكونغو الديمقراطية تفشيا حادًا مع أكثر من 14000 حالة تم الإبلاغ عنها و524 حالة وفاة منذ بداية عام 2024.

وتفشي المرض في جمهورية الكونغو الديمقراطية ليس بالأمر غير المعتاد، ولكن رقم هذا العام يطابق بالفعل إجمالي عام 2023 بأكمله، ويشمل حالات في مقاطعات لم تتأثر سابقا.

كما يتم الإبلاغ عن حالات عدوى في بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا، وهي دول مجاورة لجمهورية الكونغو الديمقراطية، ولم تشهد حالات إصابة من قبل.

لماذا ترتفع حالات الإصابة بجدري القردة الآن؟

ويعزى الارتفاع الحالي في الإصابة، إلى اكتشاف فرع جديد من السلالة الأولى (السلالة الأولى ب) في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، وتم تأكيده في كينيا ورواندا وأوغندا، ويعتقد العلماء أن هذا المتغير يلعب دورا في الانتشار.

وفي الماضي، كانت السلالة الأولى تنتشر عادة عن طريق الأشخاص الذين يتناولون لحوم الطرائد المصابة.

وينتشر المتغير الجديد (ب) من شخص لآخر، غالبا عن طريق الاتصال الجنسي، ولكن أيضا من خلال الاتصال الجسدي وجها لوجه، أو عن طريق الفراش أو المناشف الملوثة.

وتظل أشكال أخرى من الفيروس متداولة، حيث سجلت جمهورية الكونغو الديمقراطية حالات إصابة بالسلالة الأولى، وكذلك جمهورية أفريقيا الوسطى، وتم الإبلاغ عن السلالة الثانية في الكاميرون وساحل العاج وليبيريا ونيجيريا وجنوب أفريقيا، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وتأتي الزيادة الحالية وسط مستويات عالية من انعدام الأمن في المنطقة، وأزمة المناخ التي تقرب البشر من الطبيعة، وهي أيضا عوامل تزيد الخطر، وفقا للدكتور جان كاسيا، رئيس مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا.

كيف ينتشر جدري القردة ولماذا يتأثر الأطفال بشكل غير متناسب؟

ينتقل الفيروس عبر الحدود مع الأشخاص المصابين أثناء التنقل، وقد شخّصت السلطات الكينية مرض الجدري لدى سائق شاحنة لمسافات طويلة كان أيضا في رواندا وتنزانيا وأوغندا.

وينتشر مرض الجدري أيضا من خلال الشبكات الجنسية، وشكل العاملون في مجال الجنس في الأصل نسبة عالية من المصابين.

وخلال تفشي مرض الجدري على مستوى العالم في عام 2022، شكل الرجال المثليون جنسيا ومزدوجي الميل الجنسي الغالبية العظمى من الحالات وانتشر الفيروس في الغالب من خلال الاتصال الوثيق.

وعلى الرغم من ملاحظة بعض الأنماط المماثلة في أفريقيا، فإن الأطفال دون سن 15 عاما يمثلون الآن أكثر من 70٪ من حالات مرض الجدري و85٪ من الوفيات في الكونغو.

ويقول الخبراء إن هذا قد يعكس اختلافات في نظامهم المناعي، حيث إن معدلات سوء التغذية المرتفعة تجعل الأطفال عرضة للإصابة بالعدوى.

 في حين أن كبار السن في المنطقة ربما تلقوا لقاح الجدري، والذي يوفر بعض الحماية، فإن هذا ليس هو الحال بالنسبة للأجيال الأصغر سنًا.

وقال جريج رام، مدير منظمة “أنقذوا الأطفال” في الكونغو، إن المنظمة تشعر بقلق خاص إزاء انتشار الفيروس في المخيمات المزدحمة باللاجئين في شرق البلاد، مشيرا إلى أن هناك 345 ألف طفل “محشورين في خيام في ظروف غير صحية”.