خبير يكشف سبب هجوم قرش دهب (خاص)

تعرضت امرأة مصرية لهجوم من سمكة قرش مفترسة على شاطئ مدينة دهب الساحلية بمحافظة جنوب سيناء في مصر.

ونتيجة الهجوم فقدت المرأة ذراعها اليسرى بالكامل، وتم نقلها على وجه السرعة إلى المستشفى.

وهذه هي الحادثة الثانية التي تهاجم فيها أسماك القرش المتنزهين على ساحل البحر الأحمر خلال أشهر قليلة في مصر.

وفي يونيو الماضي، هاجمت سمكة قرش سائحًا روسيًا في مياه أحد منتجعات الغردقة.

واستقصت “أخبار العين” رأي خبير البيئة وأستاذ المحميات الطبيعية د. عمر تمام، لمعرفة أسباب مهاجمة أسماك القرش للناس على شواطئ البحر الأحمر في مصر في الفترة الأخيرة.

ويرى الدكتور عمر تمام، أستاذ المحميات الطبيعية، والعميد الأسبق لمعهد البيئة، أن هجمات أسماك القرش على البشر في البحر الأحمر في الفترة الأخيرة تعود إلى عاملين رئيسيين: الأول هو الزيادة الملحوظة في أعدادها. والثاني هو عدم وجود ما يكفي من الغذاء لهم في قاع البحر.

ويقول تمام إنه من الناحية العلمية، فإن أسماك القرش بشكل عام ليس لها أعداء طبيعيون في قاع البحر، وبالتالي فهي تتكاثر بكثافة دون مواجهة عدو مباشر، مما جعل تكاثرها يشكل تهديدا لحياة الإنسان.

ويشير إلى أن سمك القرش يتغذى على عدد كبير من الأسماك في قاع البحر، وإذا لم تتوفر الكميات اللازمة له، فإنه يتجه إلى الأعلى بحثا عن الوجبة الدسمة، التي غالبا ما يكون الإنسان.

ويحذر أستاذ المناطق الطبيعية من استمرار تكاثر أسماك القرش خلال السنوات المقبلة لأن البيئة والإنسان يتأثران بنفس الدرجة.

وبحسب أستاذ المحميات الطبيعية، فإن مشاكل أسماك القرش في البحر الأحمر لم تتوقف عند اعتداءاتها على البشر، بل ذهب تأثيرها إلى أبعد من ذلك، إذ تمكنت بعض أسماك القرش من عبور قناة السويس إلى البحر الأبيض المتوسط ​​بسبب وجود المر. البحيرات المحيطة بالقناة هناك ولذلك واجهت ليبيا على سواحلها في البحر الأبيض المتوسط ​​هجمات متتالية لأسماك القرش في البحر الأبيض المتوسط ​​أدت إلى مقتل الكثير منها.

حلول المواجهة

ولمواجهة أسماك القرش وتقليل خطرها على الإنسان، قال د. عمر أن الحل الأمثل هو خلق ما يعرف علميا بالتوازن البيئي، من خلال تنظيم مسابقات للإمساك بها، أسوة بما يحدث في كثير من دول العالم، للحد من انتشارها.

واختتم تمام حديثه بالقول: “الجهات المعنية تخشى استخدام هذا الخيار، باعتبار أن أسماك القرش نادرة بطبيعتها ويمكن أن يؤدي اصطيادها إلى انقراضها. لكن من الواضح أن هذه الحالة غير صحيحة، وهي تتكاثر بشكل يؤدي إلى انقراضها”. يهدد حياة الإنسان ويؤثر على البيئة والسياحة.”

aat:jddha:bb::jf جزيرة إم آند إم