خالد النبوي.. لماذا هدّد "الإمام" باعتزال التمثيل؟ (بروفايل)

الثلاثاء 12 سبتمبر، هو عيد ميلاد الفنان المصري خالد النبوي، الذي استطاع أن يؤسس لنفسه مكانة خاصة في ضمير الجمهور العربي.

ولد الفنان المصري خالد النبوي في مدينة المنصورة في 12 سبتمبر 1966. التحق في بداية حياته بالمعهد العالي للتعاون الزراعي، لكنه اكتشف موهبته في التمثيل، والتحق بمعهد الفنون المسرحية. وتخرجت من هناك عام 1989.

وفي ذكرى ميلاده، نقدم بعض المعلومات عن حياة خالد النبوي ومسيرته الفنية.

البدايات

التحق خالد النبوي في بداية حياته بالمعهد العالي للتعاون الزراعي في مصر، وكان وقتها يفكر في الحصول على الشهادة فقط لتساعده في العثور على عمل.

وبعد فترة اكتشف النبوي شغفه بالتمثيل، فقرر الانضمام إلى فرقة المسرح بالمعهد.

المرحلة الجامعية

وشاء القدر أن شاهد العرض الذي شارك فيه النبوي مجموعة من أساتذة معهد الفنون المسرحية، الذين أشادوا بأداء النبوي ونصحوه بالدراسة لتطوير موهبته.

واستجاب النبوي للنصيحة، والتحق بمعهد الفنون المسرحية، وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية في مصر عام 1989.

مهنة فنية

وقدم النبوي خلال مسيرته الفنية نحو 25 فيلما، منها “المواطن المصري”، و”المهاجر”، و”قمر 14″، وأخيرا: “أهل الكهف”.

كما قدم 34 مسلسلا دراميا تلفزيونيا، منها “باب الحلواني”، و”حديث الصباح والمساء”، و”ممالك النار”، و”رسالة الإمام”.

الجوائز والتكريمات

حصل النبوي على العديد من الجوائز والأوسمة، منها:

جائزة أفضل ممثل في مهرجان جوهانسبرغ السينمائي عن فيلم المهاجر عام 1995، كما حصل على شهادة تقدير من جمعية فنون السينما عن نفس الفيلم.

جائزة السينما المصرية كأحسن ممثل عام 1998 عن دوره في فيلم المصير.

جائزة أفضل ممثل عن مسلسل “ممالك النار” من مهرجان النجم العربي لعام 2020.

يهدد بالانسحاب

وهدد النبوي بالتوقف عن التمثيل عام 2019 عندما تجاهلت الشركة المنتجة لمسلسل “لما كنا صغيرين” تاريخه ووضعت أمامها صورة الفنانة الشابة ريهام حجاج، وجاءت صورته بعدها، لكنه تراجع عن قراره. قال، لأنه لا يستطيع أن يعيش من المهنة التي يحبها.

العودة إلى السينما

ينتظر الفنان خالد النبوي عرض فيلمه الجديد “أهل الكهف” صيف 2024، ويشارك فيه عدد كبير من النجوم منهم محمود حميدة، محمد ممدوح، غادة عادل، فتحي عبد الوهاب. وهاجر أحمد.

ويعتمد النبوي بشكل كبير على فيلمه “أهل الكهف” إخراج عمرو عرفة وتأليف أيمن بهجت قمر، ليحقق نجاحا سينمائيا كبيرا موازيا لنجاحه في الدراما كما حدث في مسلسله الأخير “رسالة الإمام”. الذي عرض في الموسم الرمضاني الماضي، وحقق نجاحاً.